اخبار اليمن العاجلة - ولد الشيخ يبحث مع وزير الخارجية العُماني مبادرة سلام جديدة لاختراق جدار الأزمة في اليمن

التغيير نت ارسل لصديق نسخة للطباعة

التغيير- صنعاء :

 استقبل وزير الخارجية العُماني، يوسف بن علوي بن عبدالله، الخميس، في العاصمة العمانية، المبعوث الأممي الخاص باليمن، إسماعيل ولد الشيخ أحمد، “في إطار الجهود التي تبذلها السلطنة لدعم الأمن والاستقرار في المنطقة”.

وقالت وكالة الأنباء العمانية ، إن الوزير المسؤول عن الشؤون الخارجية في السلطنة، بحث مع ولد الشيخ “الأوضاع في المنطقة، وعلى وجه الخصوص في ، وسبل دفع المفاوضات اليمنية قدما بما يساهم في إيجاد حل سلمي ينهي الصراع في ”.

وأشارت الوكالة إلى أنه “من المنتظر أن يلتقي ولد الشيخ خلال زيارته للسلطنة عددا من الأطراف اليمنية، في إطار السعي لإيجاد تسوية سلمية للأزمة”.

ووصل ولد الشيخ أحمد، مسقط، الأربعاء، قادما من السعودية، لعرض خطة دولية لحل النزاع اليمني المتصاعد منذ قرابة عامين.

ومن المقرر أن يلتقي المبعوث الأممي وفدَ الحوثيين وحزب المؤتمر الشعبي العام (جناح الرئيس السابق، علي عبدالله صالح) العالق في مسقط منذ 6 أغسطس الماضي بسبب إغلاق مطار صنعاء؛ لعرض “خطة دولية” لحل النزاع اليمني، تم الاتفاق عليها مع سفراء الدول الـ 18 الراعية للتسوية السياسية في (تضم سفراء الدول الخمس الكبرى ودول الخليج إضافة إلى دول أخرى مثل تركيا وإيطاليا).

وفي 15 أغسطس الماضي، أعلن التحالف العربي بقيادة المملكة العربية السعودية، إعادة فتح مطار صنعاء الدولي، بعد أسبوع من تعليقه، لكن اشترط فتحه لـ”الرحلات الإنسانية فقط” التابعة للأمم المتحدة والمنظمات الأخرى، ومن ثم لم يستطع وفد الحوثيين وصالح العودة إلى البلاد.

وقالت مصادر حكومية، في وقت سابق، إن المبعوث الأممي يحمل رؤية للحل، تتضمن تشكيل حكومة وحدة وطنية يشارك فيها الحوثيون، وانسحابهم من المدن وتسليم السلاح الثقيل، وأنه ما زالت هناك خلافات بسيطة حول تحديد مواعيد تنفيذ تلك البنود.

يأتي هذا بعد نحو شهرين من رفع مشاورات السلام التي عقدت في الكويت منذ 21 أبريل وحتى 6 أغسطس الماضي، بين الحكومة من جهة، و”الحوثيين” وحزب صالح من جهة أخرى، بعد استمرارها لأكثر من ثلاثة أشهر، دون اختراق جدار الأزمة، وإيقاف النزاع المتصاعد في البلاد منذ العام الماضي، وكذلك تشكيل “الحوثي” وحزب صالح، المجلس السياسي الأعلى لإدارة شؤون البلاد.

ويشهد حربًا منذ قرابة عامين بين القوات الموالية للحكومة اليمنية من جهة، ومسلحي الحوثي وصالح من جهة أخرى، مخلفة أوضاعاً إنسانية صعبة، فيما تشير التقديرات إلى أن 21 مليون يمني بحاجة إلى مساعدات، وأسفر النزاع عن مقتل 6 آلاف و600 شخص، وإصابة نحو 35 ألفا، وفقا لمنظمة الصحة العالمية.

وتصاعدت المعارك في معظم الجبهات اليمنية، منذ تعليق المشاورات بين طرفي الصراع.

وتقود السعودية تحالفاً عربياً عسكريا ضد مسلحي “الحوثي” وقوات صالح في صنعاء ومحافظات أخرى، منذ 26 مارس 2015، وتقول الرياض إن التحالف “جاء تلبية لطلب الرئيس عبدربه منصورهادي، لإنهاء الانقلاب وعودة الشرعية في بلاده”.

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر اخبار اليمن العاجلة - ولد الشيخ يبحث مع وزير الخارجية العُماني مبادرة سلام جديدة لاختراق جدار الأزمة في اليمن في موقع اخبار اليمن | حضرموت نت ولقد تم نشر الخبر من موقع التغيير نت وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي التغيير نت


للمزيد من التفاصيل والاخبار تابع حضرموت نت على الشبكات الاجتماعية





اقرأ الخبر من المصدر

تعليق

عدن الغد
صدى عدن
عدن الحدث
هنا عدن
بوابة حضرموت
عدن تايم
عدن اوبزيرفر
الأمناء نت
الجنوبية نت
عدن لنج
يمن برس
المشهد اليمني
المصدر اونلاين
نبأ حضرموت
الحياد نت
مأرب برس
عدن بوست
يمن فويس
الحدث اليمني
ابابيل نت
التغيير نت
مسند للأنباء
شعب اونلاين
صوت الحرية
صوت المقاومة
صنعاء برس
الوحدوي نت
يمن سكاي
يافع نيوز
مندب برس
ساه الاخبارية
تهامة برس
يمن جول
الغد اليمني
الراي برس
المشهد الجنوبي
الخبر اليمنية
بو يمن الاخبارية
اليمني اليوم
يمن جورنال
يماني نت
حضارم نت
عدن حرة
المندب نيوز
اليمني الجديد
يمن 24
اليمن العربي
حضرموت اليوم
الضالع نيوز
اخبار اليمنية
اخبار دوعن
الموقع بوست
يمني سبورت
بلقيس نيوز
الوئام
المواطن
صحيفة تواصل
هاي كورة
الكتروني
سوريا مباشر
بوابتي
جول
في الجول
اي تي بي
البيان الاماراتية
جراءة نيوز
كلنا شركاء سوريا
كورة بوست
النيلين
عين اليوم
المرصد السوري
الامارات اليوم
الانباء الكويتية
سبورت النصر
اليوم السابع
سبورت الهلال
سبورت الاتحاد
سبورت الاهلي
اخبار ريال مدريد
اخبار برشلونة
اخبار مانشستر سيتي
اخبار تشيلسي
عين ليبيا
اليوم 24
BNA
مصراوي
عراقنا
ابو بس
اخبار ليبيا