مقال : انترنت الاشياء.. عصر الترابط الرقمي

عدن لنج 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة

مقال : انترنت الاشياء.. عصر الترابط الرقمي

- في الوقت الذي تتسارع فيه عجلة التنمية في بلدان العالم  وتتطور التقنية لتصبح بذلك بلدان العالم الذكي نقف عاجزين أمام الكم الهائل من البرامج التي تصلنا ولكن هل فكرنا بمواكبة هذا التطور لنصبح جزء من ذاك العالم؟
فذاك قد اخبره المقعد بدرجة حرارة جسمه وذاك اشترى الثلاجة الذكية لكي يتابع ما بداخلها ويتم تنبيهه بحالة وجود النقص أو انتهاء صلاحية منتج ما ، ليست هذه مشاهد من أحد أفلام الخيال العلمي ولكنه واقع عصر جديد بدأت تصلنا بعض ملامحه وهو ما ينذر بقدوم  موجة ضخمة تسمى إنترنت الأشياء (IOT).
وبعيداً عن التعريفات الأكاديمية المعقدة، فببساطة هو العصر الذي بدأنا نعيش بعض جوانبه حيث أن بعض الأشياء التي نستخدمها  أصبح لديها قدرة الاتصال بالإنترنت كالساعات ، التلفزيونات ، النظارات ، الملابس وأي شيء يمكن أن يلتصق به وحدة معالجة بل وحتى الحيوانات التي أصبحت الكثير من مزارع الأبقار حول العالم توصل أجساد الأبقار بالإنترنت لمراقبة وضعها الصحي وخصوبتها ونسبة بعض الهرمونات والتي توضح افضل وقت لحلبها مما يساهم في اتخاذ قرارات دقيقة لتحسين عملية الإنتاج وغيرها.
أطلقوا العنان لمخيلتكم لمعرفة سيناريو هذا العالم ، تستيقظ صباحاً وتستخدم فرشاة الأسنان الذكية والتي تخبرك بأنك قمت بتغطية جميع أنحاء فمك أم لا؟ ثم تلبس ملابسك وتقف أمام المرآة الذكية التي تطلعك على أخر الاخبار أو متابعة التغريدات على تويتر ، وقبل مغادرتك العمل تقوم باستخدام تطبيق جهاز التكييف لتشغيل التكييف في المنزل، وأنت في طريقك تتوقف عند السوبر ماركت وأنت لست متأكد ما إذا كان هناك ما يكفي من البيض في ثلاجة المنزل فتفتح تطبيق (طبق البيض الذكي) ليخبرك كم بيضة متبقية و أثناء عودتك يخبرك هاتفك بأن حاوية النفايات المتصلة بالإنترنت ممتلئة وإنه يجب عليك إفراغها قبل الدخول للمنزل والآن وانت تستعد للنوم تقوم من خلال هاتفك بإغلاق جميع الأبواب الخارجية المزودة بأقفال إلكترونية مرتبطة بالإنترنت تسمح لك بتحديد وقت القفل والفتح أوتوماتيكياً . إن السيناريو ليس مستقبلي أو خيالي ، جميع ما تم ذكره تستطيع شراءه اليوم وهذا ما يمكن لإنترنت الأشياء فعله لتغيير نمط حياتنا فتخيل ما يمكن ان يغير هذا المفهوم بعد عشر سنوات من الآن.
أن قطاع الـ IOT شهد نمواً كبيراً في السنوات الماضية حيث حقق نمواً هائلاً حوالي ( 4.9مليار جهاز متصل) في العام 2015م وهو عدد يتوقع أن يصل إلى أكثر من (25 مليار جهاز متصل) بحلول العام 2020م وذلك وفقاً لتقارير شركة (غارتنر) والميزة هنا أن تقنية إنترنت الأشياء لا ترتبط بخدمة أو بصناعة معينة فهذا المجال لا يخضع للاحتكار وحجب التقنيات بل يعتمد على الإبداع في ربط الوظائف التي تقوم بها الآلات والتحكم بها عن بعد عن طريق الإنترنت على عكس العصرين السابقين( عصر الموبايل  , mobile وعصر الحاسب pc). وبعد أن بات هذا المفهوم يغزو كل شيء حولنا وجب علينا معرفة هذا العصر الذي لم تكتمل معالمه وأن نستعد لانطلاقته الصاروخية المرتقبة.

عزيزي القارئ لقد قرأت خبر مقال : انترنت الاشياء.. عصر الترابط الرقمي في موقع حضرموت نت | اخبار اليمن ولقد تم نشر الخبر من موقع عدن لنج وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي عدن لنج

عدن الغد
صدى عدن
عدن الحدث
بوابة حضرموت
عدن تايم
الأمناء نت
الجنوبية نت
عدن لنج
يمن برس
المشهد اليمني
المصدر اونلاين
نبأ حضرموت
مأرب برس
يمن فويس
الحدث اليمني
ابابيل نت
التغيير نت
مسند للأنباء
شعب اونلاين
صوت الحرية
صوت المقاومة
الوحدوي نت
يمن سكاي
يافع نيوز
مندب برس
ساه الاخبارية
تهامة برس
يمن جول
الغد اليمني
اليمن السعيد
فاست برس
الراي برس
المشهد الجنوبي
الخبر اليمنية
بو يمن الاخبارية
اليمني اليوم
يمن جورنال
يماني نت
حضارم نت
الحزم والامل
عدن حرة
المندب نيوز
اليمني الجديد
نشر نيوز
عناوين بوست
اليمن العربي
حضرموت اليوم
الضالع نيوز
سبق
الواقع الجديد
اخبار اليمنية
سبأ العرب
اخبار دوعن
وطن نيوز
الموقع بوست
العربية نت
قناة الغد المشرق
يمني سبورت
بلقيس نيوز
الوئام
المواطن
صحيفة تواصل
هاي كورة
ارم الاخبارية
الكتروني
جريدة الرياض
سوريا مباشر
صحيفة عكاظ
بوابتي
جول
في الجول
البيان الاماراتية
المصريون
جراءة نيوز
كلنا شركاء سوريا
اليوم السابع
كورة بوست
النيلين
عين اليوم
المرصد السوري
الامارات اليوم
الانباء الكويتية
سبورت النصر
سبورت الهلال
سبورت الاتحاد
سبورت الاهلي
مصر فايف
اخبار ريال مدريد
اخبار برشلونة
مصراوي
اخبار مانشستر سيتي
اخبار تشيلسي
عين ليبيا
اليوم 24
BNA
عراقنا
ابو بس
اخبار ليبيا
المجلس