عاجل اخبار اليمن : الرئيس اليمني يعكس الهجوم على خارطة ولد الشيخ

عدن اوبزيرفر ارسل لصديق نسخة للطباعة

عدن اوبزيرفر=العرب

 أبلغت الشرعية اليمنية ممثلة بالرئيس عبدربه منصور هادي، الخميس، المبعوث الأممي إلى إسماعيل ولد الشيخ أحمد، ردّها الرسمي على خارطة الطريق الأممية لحلّ أزمة سلميا.

وجاء ذلك في رسالة سلّمها الرئيس هادي لولد الشيخ الذي زاره لأوّل مرّة في العاصمة المؤقتة عدن، متضمّنة تصحيحا لمسار الخارطة، وفق ما أوردته وكالة الأنباء الرسمية اليمنية.

وأولى محلّلون لمكان وتوقيت اللقاء بين الرئيس اليمني والمبعوث الأممي أهمية خاصّة معتبرين أنّ استقبال هادي لولد الشيخ في عدن بالذات حمل رسالة بشأن وجود الحكومة الشرعية بشكل فاعل على الأرض وتحكّمها بزمام الأمور هناك، ردّا على ما حملته الخارطة الأممية المقترحة من تهميش ومحاولة قفز على دورها ما جعلها تبدي اعتراضا على التسليم بما تضمّنته الخارطة قبل أن تقترح في الرسالة المسلّمة الخميس لولد الشيخ تعديلات جوهرية على محتواها.

وكان من أبرز بنود الخارطة المذكورة تسليم صلاحيات الرئيس لنائب له يتم تعيينه ويكون هو المخوّل بتكليف رئيس حكومة وحدة وطنية وتشكيلها.

ولجهة التوقيت قال المحللون إن الرئيس هادي قابل ولد الشيخ بأوراق قوّة جديدة من بينها التطورات الميدانية في جبهات المعارك ضدّ المتمرّدين الحوثيين المتحالفين مع الرئيس السابق علي عبدالله صالح وما تحقّقه القوات الموالية للشرعية بدعم من التحالف العربي من تقدّم على حساب المتمرّدين يجعل إمكانية الحسم العسكري للصراع أمرا ممكنا.

أمّا سياسيا فباتت حكومة الرئيس هادي تحظى بدعم إقليمي ودولي أوسع بعد إقدام المتمرّدين على إعلان حكومة موازية في خطوة بدت غير محسوبة وجعلتهم موضع اتهام واسع النطاق بالمسؤولية عن تعطيل عملية البحث عن مخرج سلمي للأزمة اليمنية.

استقبال هادي لولد الشيخ في عدن حمل رسالة بشأن وجود فاعل للرئيس على الأرض وعدم إمكانية القفز على دوره

وأنهى المبعوث الأممي إلى ، إسماعيل ولد الشيخ أحمد، الخميس، زيارة قصيرة إلى مدينة عدن التي يتخذ منها الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي عاصمة مؤقتة بسبب سيطرة المتمرّدين على العاصمة صنعاء.

والتقى ولد الشيخ، خلال الزيارة التي استمرت ساعات، الرئيس هادي، ومعه رئيس الحكومة أحمد عبيد بن دغر، ووزير الخارجية، رئيس الوفد التفاوضي عبدالملك المخلافي، في قصر معاشيق الرئاسي.

وقال ولد الشيخ، في تصريحات لوسائل الإعلام، إن “زيارته جاءت للقاء الرئيس هادي، والحديث حول كل ما تقوم به الأمم المتحدة مع دول المنطقة من أجل العودة مرة أخرى إلى طاولة الحوار والحل السلمي”.

وذكر ولد الشيخ، أنه جاء برسالة من المجتمع الدولي؛ ممثلا بمجلس الأمن، والدول الـ18 الراعية للتسوية السياسية في ، “تؤكد أن الشرعية هي شرعية الرئيس هادي، وحكومة الدكتور أحمد عبيد بن دغر”.

وشدد على أنه “لن يكون هناك حل إلا بمشاركة الشرعية وجميع الأطراف على الطاولة”. وقال “سلمتني الحكومة ورقة ملاحظات حول خارطة الطريق الأممية، بهدف تصحيحها”.

ومن جهتها قالت وكالة الأنباء اليمنية الرسمية إن رد الحكومة يفند خارطة الطريق المقدمة من ولد الشيخ بهدف “تصحيح المسار وإنجاح مساعي السلام وفقا للمرجعيات المحددة والمعلنة المتمثلة في المبادرة الخليجية ومخرجات الحوار الوطني وقرارات الأمم المتحدة وفي مقدمتها القرار 2216”.

وأضافت الوكالة أن الرئيس هادي أكد حرصه التام على السلام وتطلعه إلى “سلام جاد لا يحمل في طياته بذور حرب قادمة وبما يؤسس لمستقبل آمن لليمن وأجياله القادمة”.

وأشار إلى “محطات السلام المختلفة التي ذهب إليها وفد الحكومة للتشاور بنوايا صادقه من أجل السلام استجابة لدعوات الأمم المتحدة والمجتمع الدولي من رعاة التشاور والسلام والتي للأسف جوبهت بتعنت وصلف واستكبار من قبل الانقلابيين الذين لا يعيرون اهتماما للدماء اليمنية التي يسفكونها في عدوانهم السافر على اليمنيين من الأطفال والعزل الأبرياء”.

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر عاجل اخبار اليمن : الرئيس اليمني يعكس الهجوم على خارطة ولد الشيخ في موقع اخبار اليمن | حضرموت نت ولقد تم نشر الخبر من موقع عدن اوبزيرفر وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي عدن اوبزيرفر


للمزيد من التفاصيل والاخبار تابع حضرموت نت على الشبكات الاجتماعية





اقرأ الخبر من المصدر

إخترنا لك

تعليق

عدن الغد
صدى عدن
عدن الحدث
هنا عدن
بوابة حضرموت
عدن تايم
الأمناء نت
الجنوبية نت
عدن لنج
يمن برس
المشهد اليمني
المصدر اونلاين
نبأ حضرموت
الحياد نت
مأرب برس
عدن بوست
يمن فويس
الحدث اليمني
ابابيل نت
التغيير نت
مسند للأنباء
شعب اونلاين
صوت الحرية
صوت المقاومة
صنعاء برس
الوحدوي نت
يمن سكاي
يافع نيوز
مندب برس
ساه الاخبارية
تهامة برس
يمن جول
الغد اليمني
الراي برس
المشهد الجنوبي
الخبر اليمنية
بو يمن الاخبارية
اليمني اليوم
يمن جورنال
يماني نت
حضارم نت
عدن حرة
المندب نيوز
اليمني الجديد
يمن 24
اليمن العربي
حضرموت اليوم
الضالع نيوز
اخبار اليمنية
اخبار دوعن
الموقع بوست
يمني سبورت
بلقيس نيوز
الوئام
المواطن
صحيفة تواصل
هاي كورة
الكتروني
سوريا مباشر
بوابتي
جول
في الجول
اي تي بي
البيان الاماراتية
جراءة نيوز
كلنا شركاء سوريا
كورة بوست
النيلين
عين اليوم
المرصد السوري
الامارات اليوم
الانباء الكويتية
سبورت النصر
اليوم السابع
سبورت الهلال
سبورت الاتحاد
سبورت الاهلي
اخبار ريال مدريد
اخبار برشلونة
اخبار مانشستر سيتي
اخبار تشيلسي
عين ليبيا
اليوم 24
BNA
مصراوي
عراقنا
ابو بس
اخبار ليبيا