عاجل اخبار اليمن : قوات الشرعية تتقدم صوب صعدة

عدن اوبزيرفر ارسل لصديق نسخة للطباعة

عدن اوبزيرفر-متابعات

في تطور لافت على صعيد المعارك بين القوات الموالية للرئيس اليمني عبدربه منصور هادي وبين ميليشيات الحوثي وقوات الرئيس السابق علي عبدالله صالح، أعلنت مصادر عسكرية موالية للشرعية أن قوات الجيش الوطني والمقاومة الشعبية تمكنت من استعادة السيطرة على منفذ البقع الحدودي الذي كانت تسيطر عليه ميليشيات الحوثي وصالح.

ونقلت وكالة الأنباء «سبأ» التابعة للشرعية عن مصدر في الجيش الوطني قوله إن قوات الجيش والمقاومة بقيادة الشيخ مصلح بن الأثله حررت منفذ البقع الحدودي مع السعودية، بمساندة طيران التحالف، وتواصل الزحف باتجاه مدينة صعدة.

وأكد محافظ صعدة هادي طرشان، أن منفذ البقع حرر بالكامل من قبل الجيش الوطني والمقاومة الشعبية، قائلاً إن طلائع الجيش والمقاومة تقدموا عشرات الكيلومترات باتجاه مدينة صعدة.

والبقع هو أحد المنافذ الحدودية البرية لليمن مع السعودية حيث يبعد عن صعدة حوالي 150 كلم وعن نجران، أقرب منطقة سعودية، 100 كلم يقابله منفذ الخضراء السعودي التابع لمنطقة نجران.

ويتبع البقع مديريات العطفين اليتمه ووادي الفرع ووادي آل أبو جباره وكتاف ونشور، وهي منطقه رملية.

إلى ذلك، أعلن التحالف العربي بقيادة السعودية، في بيان، أن قوات الدفاع الجوي الملكي السعودي، اعترضت صاروخاً باليستياً، أطلقته الميليشيات الحوثية أول من أمس، باتجاه مدينة خميس مشيط جنوب المملكة ودمرته من دون أي أضرار، مؤكداً أن قواته الجوية «استهدفت موقع الاطلاق».

كما شن طيران التحالف العربي سلسلة من الغارات الجوية مستهدفا مواقع وتجمعات لقوات صالح والحوثي في جبل النبي شعيب بمنطقة بني مطر غرب صنعاء ومدرسة في منطقة حريب نهم بمحافظة صنعاء الريف.

واستهدف مناطق الظاهر وكتاف وسحار ومعسكر كهلان بمحافظة صعدة (معقل الحوثيين)، ومزارع في منطقة الجر بمديرية عبس بمحافظة حجة.

في غضون ذلك، أدى ستة من السفراء أمس، اليمين الدستورية أمام هادي في الرياض بمناسبة تعيينهم سفراء لليمن في عدد من الدول.

وذكرت وكالة الأنباء اليمنية «سبأ» أن هادي وجه السفراء الجدد بما يلزم للاضطلاع بمهامهم في حسن تمثيل بلدهم ووضع واقع شعبه في أولويات مهامهم وبصورة أساسية شرح وبلورة واقع الجديد وما شهده اليمنيون من عملية تحول من خلال توافقهم على مخرجات الحوار الوطني الذي أفرز مسودة دستور الاتحادي الجديد المبني على العدالة والمساواة والحكم الرشيد، مؤكداً أن «الحوثي وصالح انقلبا وارتدا عليها لفرض أجندتهم الدخيلة الفئوية والمناطقية المقيتة بدعم إيراني».

وأضاف هادي إن «هذا ما يرفضه شعبنا ويقدم التضحيات في وجه المشروع السلالي الكهنوتي الطائفي في سبيل الانتصار لإرادة الشعب التواق للعدالة والمساواة».

وخاطب السفراء الجدد قائلا «عليكم حسن تمثيل بلدكم وشعبكم في هذه الظروف الاستثنائية ليكون لكم شرف تمثيل بلدكم والإسهام في صنع مستقبل الاتحادي الجديد».

وخلال لقائه في الرياض سفير واشنطن لدى ماثيو تولر، قال هادي، إن حكومته تتطلع إلى إرساء سلام دائم وليس مجرد هدنة لمدة 72 ساعة «ليتم اختراقها من قبل الحوثيين كعادتهم دون تحقيق السلام الذي يتطلع إليه اليمنيون وينشده المجتمع الدولي».

وأعرب هادي «عن أسفه لتداعيات التصعيد الانقلابي من الحوثيين وقوات صالح، والذي كان آخرها محاولة استهداف الناقلة الأميركية ماسون في المياه الدولية بباب المندب وقبلها استهداف السفينة الإماراتية سويفت».

وأشار إلى أن «الاستهداف المتواصل لتلك الجماعات (الحوثيون وقوات صالح) للمناطق الحدودية في السعودية يتم بدعم وإسناد من قوى إقليمية»، في إشارة إلى إيران.

في سياق متصل، أعلن رئيس الحكومة اليمنية أحمد بن دغر، أن هادي سيدعو خلال اليومين المقبلين، الهيئة الوطنية للرقابة على تنفيذ مخرجات الحوار الوطني، لإقرار مشروع الدستور الجديد والاستفتاء عليه.

وأكد بن دغر خلال اجتماع مع السلطة المحلية بمحافظة حضرموت، أن السلطات الشرعية تريد الذهاب إلى تنفيذ ما تبقى من المبادرة الخليجية.


للمزيد من التفاصيل والاخبار تابع حضرموت نت على الشبكات الاجتماعية





اقرأ الخبر من المصدر

تعليق

عدن الغد
صدى عدن
عدن الحدث
هنا عدن
بوابة حضرموت
عدن تايم
عدن اوبزيرفر
الأمناء نت
الجنوبية نت
عدن لنج
يمن برس
المشهد اليمني
المصدر اونلاين
نبأ حضرموت
الحياد نت
مأرب برس
عدن بوست
يمن فويس
الحدث اليمني
ابابيل نت
التغيير نت
مسند للأنباء
شعب اونلاين
إلمام نت
صوت الحرية
صوت المقاومة
صنعاء برس
الوحدوي نت
يمن سكاي
يافع نيوز
مندب برس
ساه الاخبارية
تهامة برس
يمن جول
الغد اليمني
الراي برس
المشهد الجنوبي
الخبر اليمنية
بو يمن الاخبارية
اليمني اليوم
يمن جورنال
يماني نت
حضارم نت
عدن حرة
المندب نيوز
اليمني الجديد
يمن 24
اليمن العربي
حضرموت اليوم
الضالع نيوز
اخبار اليمنية
اخبار دوعن
الموقع بوست
يمني سبورت
بلقيس نيوز
الوئام
المواطن
صحيفة تواصل
هاي كورة
الكتروني
سوريا مباشر
بوابتي
جول
في الجول
اي تي بي
البيان الاماراتية
جراءة نيوز
كلنا شركاء سوريا
كورة بوست
النيلين
عين اليوم
المرصد السوري
الامارات اليوم
الانباء الكويتية
سبورت النصر
اليوم السابع
سبورت الهلال
سبورت الاتحاد
سبورت الاهلي
اخبار ريال مدريد
اخبار برشلونة
اخبار مانشستر سيتي
اخبار تشيلسي
عين ليبيا
اليوم 24
BNA
مصراوي
عراقنا
ابو بس
اخبار ليبيا
سي ان ان العربية
العربية نت