عاجل اخبار اليمن : متمردو اليمن يواجهون تبعات تهديدهم للملاحة الدولية

عدن اوبزيرفر ارسل لصديق نسخة للطباعة

واشنطن - عدن اوبزيرفر

ساهم استهداف الملاحة الدولية قبالة السواحل اليمنية في إضعاف موقف المتمرّدين الحوثيين في وحليفهم الرئيس السابق علي عبدالله صالح إزاء المجتمع الدولي، في وقت تتراكم فيه تجاوزاتهم بحقّ المدنيين داخليا، الأمر الذي قد ينتهي بكبار قادتهم ملاحقين أمام القضاء الدولي في قضايا تتعلّق بجرائم حرب، وجرائم ضدّ الإنسانية.

وقال مسؤولون أميركيون، الأربعاء لوكالة رويترز، إن الولايات المتحدة ترى مؤشرات متزايدة على أن المقاتلين الحوثيين المتحالفين مع إيران وراء هجوم وقع الأحد الماضي على مدمرة أميركية قبالة سواحل رغم نفي الحوثيين ذلك.

وكان متحدث باسم الجيش الأميركي قد أعلن بداية الأسبوع الجاري أن صاروخين أطلقا من الأراضي الواقعة تحت سيطرة المتمرّدين على المدمرة الأميركية ماسون التي كانت تبحر إلى الشمال من مضيق باب المندب، دون أن ينجح أي منهما في إصابة المدمرة.

ولم يعد أمر استهداف الملاحة الدولية قبالة السواحل اليمنية يمثّل سابقة بعد أن كان المتمرّدون قد استهدفوا، بداية الشهر الجاري، سفينة إغاثة إماراتية أثناء إحدى رحلاتها الروتينية لنقل مساعدات طبية وإخلاء جرحى ومصابين مدنيين لاستكمال علاجهم خارج .

وشرح المسؤولون -الذين قالت الوكالة إنه غير مخول لهم الحديث علنا لأن التحقيق في الواقعة مازال جاريا- أنه يبدو أن الحوثيين استخدموا زوارق صغيرة في عمليات الرصد للمساعدة في توجيه الهجوم الصاروخي على المدمرة.

وذكروا أن واشنطن تحقق أيضا في احتمال أن تكون محطة رادار تحت سيطرة الحوثيين في قد رصدت موقع المدمرة ميسون وهو ما من شأنه مساعدتهم في نقل إحداثيات المدمرة تمهيدا لشن هجوم.

جيف ديفيس: أي طرف يطلق النار على سفن أميركية يعرض نفسه للخطر

ووصف محلّل سياسي تهديد الحوثيين للملاحة الدولية بـ“اللعبة المهلكة” متوقّعا عدم سكوت الولايات المتحدة على استهداف أي من قطع أسطولها البحري من قبل أي طرف، وفي أي منطقة من العالم.

ومن جهتها استنتجت وكالة رويترز أنّ حادث إطلاق صاروخين على المدمرة الأميركية ينذر بحدوث أول تحرك عسكري أميركي يستهدف الحوثيين حتى وإن اقتصر الأمر على عملية انتقامية واحدة.

وبدا الحوثيون مدركين لخطورة الموقف وسارعوا إلى نفي أي دور لهم في الهجوم. وقال دبلوماسي غربي كبير إن هذا النفي نقل أيضا في اتصالات خاصة.

لكن تفاصيل الهجوم إذا ما أكدها التحقيق الأميركي ستقدم المزيد من الدعم لما سبق أن ذهبت إليه وزارة الدفاع الأميركية “البنتاغون” من أن “الحقائق تشير بالتأكيد إلى تورط الحوثيين”. وأشار الجيش الأميركي الثلاثاء إلى استعدادات محتملة للرد على الهجوم بشن ضربة انتقامية.

وقال المتحدث باسم البنتاغون الكابتن جيف ديفيس في مؤتمر صحافي “أي شخص يتحرك ويطلق النار على سفن بحرية أميركية تعمل في مياه دولية يعرض نفسه للخطر”.

وإثر الإعلان عن استهداف المدمرة الأميركية اتجهت أنظار المراقبين صوب إيران الداعم الأول لمتمرّدي بالمال والسلاح.

واستبعدت تحليلات هؤلاء أن يكون الحوثيون قد لجأوا إلى خطوة تصعيدية من مستوى استهداف أقوى قوة عسكرية في العالم دون تشاور وتوجيه من داعمتهم الإقليمية.

وسبق أن أثبتت اختبارات تقنية لبقايا صواريخ استخدمها الحوثيون في ضرب أهداف بعيدة نسبيا أن تلك الصواريخ إيرانية الصنع، والبعض منها روسي أدخلت عليه تعديلات في إيران.

ولم يثبت إلى حدّ الآن أي تأثير فعلي لمثل تلك الصواريخ في سير الحرب التي يخوضها المتمرّدون الحوثيون في ، ما يؤكّد أن الغاية منها إحداث الفرقعة الإعلامية وتوجيه رسائل سياسية.

ولا يُستبعد أن تكون الرسالة المضمّنة في الهجوم على المدمرة الأميركية، موجهة من طهران إلى واشنطن، وهادفة إلى اختبار مقدار صبرها وطريقتها في رد الفعل خصوصا وأنّ حوادث تحرّش قطع بحرية إيرانية بأخرى أميركية سبق أن سجّلت في مياه الخليج العربي قبالة السواحل الإيرانية.

غير أنّ الرسالة الأميركية المضادة قد تكون قاسية وتبعاتها ثقيلة على متمرّدي ، الذين يوصفون من قبل خصومهم بأنّهم مجرّد أدوات بيد إيران لن تتردّد في التضحية بهم حين تقتضي مصلحتها ذلك.العرب

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر عاجل اخبار اليمن : متمردو اليمن يواجهون تبعات تهديدهم للملاحة الدولية في موقع اخبار اليمن | حضرموت نت ولقد تم نشر الخبر من موقع عدن اوبزيرفر وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي عدن اوبزيرفر


للمزيد من التفاصيل والاخبار تابع حضرموت نت على الشبكات الاجتماعية





اقرأ الخبر من المصدر

تعليق

عدن الغد
صدى عدن
عدن الحدث
هنا عدن
بوابة حضرموت
عدن تايم
عدن اوبزيرفر
الأمناء نت
الجنوبية نت
عدن لنج
يمن برس
المشهد اليمني
المصدر اونلاين
نبأ حضرموت
الحياد نت
مأرب برس
عدن بوست
يمن فويس
الحدث اليمني
ابابيل نت
التغيير نت
مسند للأنباء
شعب اونلاين
صوت الحرية
صوت المقاومة
صنعاء برس
الوحدوي نت
يمن سكاي
يافع نيوز
مندب برس
ساه الاخبارية
تهامة برس
يمن جول
الغد اليمني
الراي برس
المشهد الجنوبي
الخبر اليمنية
بو يمن الاخبارية
اليمني اليوم
يمن جورنال
يماني نت
حضارم نت
عدن حرة
المندب نيوز
اليمني الجديد
يمن 24
اليمن العربي
حضرموت اليوم
الضالع نيوز
اخبار اليمنية
اخبار دوعن
الموقع بوست
يمني سبورت
بلقيس نيوز
الوئام
المواطن
صحيفة تواصل
هاي كورة
الكتروني
سوريا مباشر
بوابتي
جول
في الجول
اي تي بي
البيان الاماراتية
جراءة نيوز
كلنا شركاء سوريا
كورة بوست
النيلين
عين اليوم
المرصد السوري
الامارات اليوم
الانباء الكويتية
سبورت النصر
اليوم السابع
سبورت الهلال
سبورت الاتحاد
سبورت الاهلي
اخبار ريال مدريد
اخبار برشلونة
اخبار مانشستر سيتي
اخبار تشيلسي
عين ليبيا
اليوم 24
BNA
مصراوي
عراقنا
ابو بس
اخبار ليبيا