كيف ينظر الإعلام الروسي لزيارة بن مبارك؟

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة
ليس بالضرورة التناول الإعلامي لجميع الفعاليات التي تجرى خلال الزيارات التي تستمر أكثر من يوم. لاحظت ان الإعلام الروسي يهتم بالفعالية الأكبر والأكثر أهمية. أما اللقاءات التي تتبعها في ماتبقى من أيام الزيارة فيكتفى بإصدار بيانات صحفية تنشر في المواقع الرسمية للجهات الحكومية على شبكة الإنترنت.
وكان الدكتور أحمد عوض بن مبارك رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية وشؤون المغتربين قد أجرى مباحثات مع نائب رئيس الوزراء الروسي الكسي أوفتشوك في 27 فبراير عن ذلك اللقاء كتب الموقع الرسمي للحكومة الروسية على شبكة الإنترنت، (التقى نائب رئيس مجلس الوزراء الكسي أوفتشوك مع رئيس مجلس الوزراء وزير خارجية الجمهورية اليمنية أحمد عوض بن مبارك، تم بحث مجالات تطوير التعاون الثنائي تجاريا و إقتصاديا و ثقافيا.
وجاء في الموقع الرسمي للحكومة الروسية، ( علاقات روسيا باليمن تاريخية. عقود من الصداقة المتينة. في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي، احتفلنا بتاريخ مهم مرور 95 عامًا على إقامة العلاقات الدبلوماسية بين بلدينا).
قال أليكسي أوفتشوك: "لدينا اليوم إمكانات كبيرة لمزيد من تطوير التعاون والشراكة ذات المنفعة المتبادلة".

المباحثات في مجلس الدوما الروسي
—————————————-
أجرى رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية الدكتور أحمد عوض بن مبارك في 28 فبراير مباحثات مع رئيس مجلس الدوما الروسي فيتشسلاف فالودين.
تفاصيل المباحثات أوردها الموقع الرسمي لمجلس الدوما على الإنترنت و برلمانتسكايا جازيتا، وعلى النحو التالي؛
( التقى رئيس مجلس الدوما فياتشيسلاف فولودين ورئيس مجلس الوزراء وزير خارجية الجمهورية اليمنية أحمد عوض بن مبارك. خلال اللقاء تم بحث مجالات التعاون الواعدة بين روسيا واليمن، بالإضافة إلى قضايا الأمن الإقليمي.)
ووفقا لرئيس مجلس الدوما، فإن زيارة رئيس الوزراء وزير الخارجية اليمني ستعطي زخما لتطوير الاتصالات الثنائية. قال فالودين
"على الرغم من الصعوبات، فإن حجم التجارة بين البلدين آخذ في النمو. حيث إرتفع معدل التبادل التجاري خلال العام 2023 بنسبة 90% مقارنة بالعام 2022. ذلك مؤشر على إمكانية تطوير العلاقات مهما كانت الصعوبات".
قطاعات التعاون الواعدة بين روسيا واليمن ستشمل الطاقة والزراعة وصيد الأسماك والتعدين.
ونسب الموقع الرسمي للدوما إلى فالودين قوله "إذا تحدثنا عن سياسة روسيا الخارجية، فهي تقوم على مبادئ الاحترام المتبادل، وعدم التدخل في شؤون الدول ذات السيادة، والتعاون والمصالح المشتركة. نحن مهتمون ببناء علاقات مع أكبر عدد ممكن من البلدان، ونلتزم ببناء عالم متعدد الأقطاب ونظام عالمي عادل".
ورد أيضا في بيان مجلس الدوما الذي نشره في موقعه الرسمي أن رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية وشؤون المغتربين الدكتور أحمد عوض بن مبارك أكد أن يولي اهتماما كبيرا بتطوير العلاقات مع روسيا. وقال؛
«في ثقافتنا العربية: «الصديق صديق وقت الصعاب». ونعتقد أن هذا المفهوم مألوف أيضًا في الثقافة الروسية، وهذا يوحدنا. وأكد أحمد بن مبارك أن هذا هو السبب الذي يجعلنا نسعى جاهدين لتعزيز علاقاتنا.
ووفقا لذلك فإن اليمن “تثمن مواقف روسيا الاتحادية تجاه القضايا الدولية و بشأن الوضع في البحر الأحمر وقطاع غزة. وانفتاح روسيا واستعدادها للتعاون والمساعدة”.
وأضاف بن مبارك " عشرات الآلاف من العسكريين والمدنيين الموجودين الآن في اليمن تلقوا تعليمهم في الاتحاد السوفييتي. نصف فريقي تخرج من الجامعات السوفيتية ويتحدثون الروسية. لذلك، لدينا أساس جدي لبناء العلاقات، على الرغم من فرض عقوبات غير مشروعة على روسيا، أعتقد أنه حتى في هذه الظروف لدينا فرص جدية لتطوير التعاون".
وكلف فياتشيسلاف فالودين رئيس لجنة السياسة الاقتصادية مكسيم توبيلين بزيارة اليمن لرفع تقرير يتضمن الإحتياجات العاجلة والمشاريع ذات الأولوية.

المباحثات في مجلس الإتحاد الروسي
—————————————-
في 28 فبراير كان رئيس الوزراء وزير الخارجية وشؤون المغتربين الدكتور أحمد عوض بن مبارك قد أجرى مباحثات مع رئيسة مجلس الإتحاد الروسي فالنتينا ماتفيينكا، أوجزت نقاطه في الموقع الإلكتروني الرسمي لمجلس الإتحاد سينات إنفورم وكذا الصحيفة الإلكترونية برلمانتسكايا جازيتا. وكان بعنوان؛
(ماتفيينكو ، روسيا ستواصل الإسهام في تحقيق السلام في الشرق الأوسط ) تضمنت تفاصيله أن روسيا ومن خلال الدبلوماسية ستبذل كل جهد ممكن لتحقيق السلام والإستقرار في الشرق الأوسط. وروسيا على إستعداد لتقديم كل المساعدة اللازمة لليمن. وأضافت أن اليمن بلد صديق، ولذلك فإن روسيا تراقب عن كثب ما يحدث في الجمهورية اليمنية، حيث تستمر الحرب منذ 9 سنوات، وتمر الدولة بمرحلة صعبة في تطورها.
وأكدت ماتفيانكو أن الوضع تفاقم بسبب القصف غير القانوني على اليمن من قبل الولايات المتحدة وبريطانيا، وهو انتهاك صارخ للقانون الدولي، والأهم من ذلك أنه لا يحل الوضع في المنطقة، بل يؤدي إلى تفاقمه.( بحسب موقع سينات إنفورم الرسمي).
وقالت رئيسة مجلس الإتحاد الروسي فالنتينا ماتفيينكو " إن بلدنا مقتنع بأن وجهات نظر الإتحاد الروسي واليمن بشأن إحلال السلام والإستقرار في الشرق الأوسط، وكذلك بشأن تشكيل نظام عالمي جديد أكثر عدلا، إما متقاربة أو متطابقة".
وأعربت ماتفيينكا عن ثقتها في أن زيارة بن مبارك لروسيا الإتحادية ستعطي زخما جديدا لتطوير كامل العلاقات الروسية اليمنية التي إحتفلت بذكراها الخامسة والتسعين في نوفمبر الماضي.
وعن تاريخ العلاقات بين البلدين الصديقين أشارت ماتفيينكو إلى انه في عام 1928 كانت اليمن أول دولة عربية يوقع معها الإتحاد السوفيتي معاهدة كاملة للصداقة والتجارة. وقالت إنه خلال السنوات الماضية تلقى الآف اليمنيين تعليمهم العالي في الإتحاد السوفيتي وروسيا، وهم اليوم يشغلون مناصب مرموقة، مما يساعد على تطوير الإقتصاد والعلاقات الإنسانية بين البلدين.
و بحسب الموقع الرسمي لمجلس الإتحاد الروسي سينات إنفورم أكد رئيس الوزراء وزير الخارجية وشؤون المغتربين الدكتور أحمد عوض بن مبارك أن اليمن يدرك أهمية دور روسيا في الساحة الدولية ويشعر بالفخر لمستوى العلاقات الخاصة بين اليمن وروسيا. وقال "لدينا العديد من الفرص لتعزيز وتوسيع تعاوننا الثنائي، علينا أن نعمل بشكل وثيق بما يتوافق و مستوى العلاقات بين البلدين الصديقين".

متابعة وترجمة/
د. خالد عبد الكريم


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة عدن الغد ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من عدن الغد ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

0 تعليق