اخبار اليمن : الموت يغيب رائد المسرح العراقي يوسف العاني

عدن الغد ارسل لصديق نسخة للطباعة

a6948e5a5d.jpg

يوسف العاني

الأربعاء 12 أكتوبر 2016 04:23 مساءً
(عدن الغد) العربية نت

توفي رائد السينما والمسرح بالعراق الفنان يوسف العاني، الاثنين، في أحد مستشفيات العاصمة الأردنية عمان عن 89 عاماً، بعد معاناة طويلة مع المرض.
ونعت السفيرة العراقية في عمان صفية السهيل على صفحتها على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" الفنان العراقي قائلة إن "العاني الذي يعد أحد كبار القامات الفنية العراقية رحل اليوم بعد معاناة طويلة مع المرض تاركاً لنا العديد من الأعمال الفنية العظيمة التي تخلد ذكراه وحبه للوطن".
وسيتم تشييع جثمان العاني الخميس المقبل من مقر السفارة العراقية في عمان على أن ينقل في اليوم نفسه إلى العاصمة العراقية بغداد ليوارى الثرى.
ويعد العاني أحد رموز الحركة المسرحية والسينمائية العراقية، وأحد أبرز الفنانين، إذ عرف بمنهجيته الواقعية سواء على صعيد المسرح والسينما والتلفزيون أيضا بكونه من أهم المعبرين عن معاناة وهموم المجتمع العراقي.
والعاني، الذي يكنى بـ"فنان الشعب"، والذي يقيم في عمان منذ الغزو الأميركي للعراق عام 2003، هو أحد مؤسسي فرقة الفن الحديث عام 1952 والتي رفدت الفن المسرحي العراقي بعشرات المسرحيات.
وللعاني المولود في الأول من تموز/يوليو من عام 1927 في محلة سوق حمادة الشعبية وسط بغداد، إسهامات كبيرة في السينما العراقية، ومن أبرز أفلامه "سعيد أفندي" 1958 و"وداعاً لبنان" 1967 و"المنعطف" 1975 و"المسألة الكبرى" 1983 و"اليوم السادس" 1986 و"بابل حبيبتي" 1987.
كما شارك العاني في مسرحيات أبرزها "مسمار جحا" 1952 و"تموز يقرع الناقوس" 1968 و"النخلة والجيران" 1968 و"ولاية وبعير" 1971 و"البيك والسائق" 1974 و"بغداد الأزل بين الجد والهزل" 1975 و"القربان" 1975 و"مجالس التراث" 1980 و"الليلة البغدادية مع الملا عبود الكرخي" 1983 و"الإنسان الطيب" 1985.
وللعاني مؤلفات عديدة حول المسرح والسينما منها "المسرح بين الحديث والحدث" 1990 و"بين المسرح والسينما" 1967 و"مسرحياتي" 1960 و"التجربة المسرحية معايشة وحكايات" 1979 و"عشر مسرحيات" 1981 و"سيناريو لم أكتبه بعد" 1987 و"شخوص في ذاكرتي" 2002.

 


 

 





.


preload.gif

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر اخبار اليمن : الموت يغيب رائد المسرح العراقي يوسف العاني في موقع اخبار اليمن | حضرموت نت ولقد تم نشر الخبر من موقع عدن الغد وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي عدن الغد


للمزيد من التفاصيل والاخبار تابع حضرموت نت على الشبكات الاجتماعية




إخترنا لك

تعليق

عدن الغد
صدى عدن
عدن الحدث
هنا عدن
بوابة حضرموت
عدن تايم
الأمناء نت
الجنوبية نت
عدن لنج
المشهد اليمني
المصدر اونلاين
نبأ حضرموت
عدن بوست
الحدث اليمني
ابابيل نت
التغيير نت
شعب اونلاين
صوت المقاومة
الوحدوي نت
يافع نيوز
ساه الاخبارية
تهامة برس
يمن جول
الغد اليمني
فاست برس
الراي برس
المشهد الجنوبي
الخبر اليمنية
يمن جورنال
حضارم نت
الحزم والامل
عدن حرة
المندب نيوز
اليمني الجديد
عناوين بوست
اليمن العربي
حضرموت اليوم
الضالع نيوز
الواقع الجديد
اخبار اليمنية
سبأ العرب
اخبار دوعن
وطن نيوز
الموقع بوست
العربية نت
قناة الغد المشرق
يمني سبورت
بلقيس نيوز
الوئام
المواطن
صحيفة تواصل
هاي كورة
الكتروني
سوريا مباشر
بوابتي
جول
في الجول
اي تي بي
البيان الاماراتية
جراءة نيوز
كلنا شركاء سوريا
كورة بوست
النيلين
عين اليوم
المرصد السوري
الامارات اليوم
الانباء الكويتية
سبورت النصر
سبورت الهلال
سبورت الاتحاد
سبورت الاهلي
اخبار ريال مدريد
اخبار برشلونة
اخبار مانشستر سيتي
اخبار تشيلسي
عين ليبيا
اليوم 24
BNA
عراقنا
ابو بس
اخبار ليبيا