اخبار اليمن : عرض الصحف البريطانية : التايمز: قصف حلب يشبه الفظائع النازية في غارنيكا الإسبانية

عدن الغد ارسل لصديق نسخة للطباعة

اهتمت صحيفتا التايمز والغارديان بالملف السوري عكس الصحف الأخرى التي تراوحت عناوينها الرئيسية بين شؤون داخلية، وأخرى تتعلق بمواضيع دولية مثل سامسونغ وسحبها لهاتفها الذكي عقب حوادث احتراق البطارية، أو الانتخابات الأمريكية.

"روسيا غاضبة من تصريحات جونسون حول سوريا" بهذه الكلمات عنونت التايمز مقالا تقول فيه محررة الشؤون السياسية في الصحيفة لوسي فيشر: "إن دعوة وزير الخارجية بوريس جونسون للتظاهر أمام السفارة الروسية أغضب موسكو".

وجاء الرد دقائق بعد خطاب جونسون أمام النواب في مجلس العموم بشأن سوريا، إذ ردت السفارة الروسية عبر موقع تويتر بالقول: "ما الذي حققتموه حتى الآن لحل الأزمة في الشرق الاوسط؟ روسيا على الأقل حررت آلاف القرى والبلدات وادخلت المساعدات الإنسانية، وماذا عن انجاز البريطانيين؟".

وتضيف الكاتبة أن السفارة الروسية طالبت الخارجية بتقديم الدليل الذي يدعم تلك الاتهامات في حق روسيا في سوريا. وسردت الكاتبة في مقالها ردود الأفعال الروسية، بالإضافة إلى ما قيل في تلك الجلسة الساخنة في مجلس العموم حول سوريا وقصف حلب.

من غارنيكا إلى حلب

أما في الصفحات الداخلية للتايمز فنجد مقالا مطولا آخر حول سوريا للوسي فيشر بعنوان يقول: القصف الهمجي لحلب يشبه الفظائع النازية في غارنيكا" مع صورة كبيرة لآثار القصف والدمار في حلب.

تقول المحررة إنه في 2012 قصفت قوات الأسد مدينة حمص ودمرت أجزاء واسعة منها، وحينها نشر فنانون ورسامون لوحات لحمص كتبوا تحتها: "غارنيكا" أي أن المثال الذي شبهوا به المدينة السورية المدمرة، هو غارنيكا القرية الإسبانية التي دمرها الفاشيون قبل ثمانين عاما، وتعتبر اشهر عملية تدمير في القرن العشرين.

تستطرد الكاتبة في تحليلها وتقول إن ما يحدث الآن في حلب يجعل المدينة السورية أقرب إلى نموذج غارنيكا، وهي التي خلدها الرسام الشهير بابلو بيكاسو بلوحة زيتية معروفة خلدت آثار القصف المدمر الذي لحق بغارنيكا في إسبانيا.

وتصل التايمز في تحليلها إلى أن ما يحدث في حلب" ربما ليس النهاية بل بداية لحرب طويلة، وهذا ما يزيد من المخاوف من استمرار الصراع، الذي تغذيه روسيا الحليف الأكبر لسوريا من اجل مصالح عسكرية " بحسب الكاتبة.

البداية من مانشستر

مجلس العموم البريطانيImage copyrightAFPImage captionمجلس العموم البريطاني

أما صحيفة الغارديان فعنونت "النقاش بدأ في مانشستر لكن كارثة الحرب في سوريا لم تعرف نهايتها بعد". الغارديان تناولت بالتفصيل ما جرى من نقاشات حادة داخل مجلس العموم البريطاني بشأن وقف القصف على مدينة حلب، واهتمت أيضا إلى جانب ذلك بما تعانيه الفرق الطبية في المدينة من صعوبات من أجل اسعاف الجرحى وانقاذ المتضررين من القصف.

الخروج من الاتحاد الأووربي ولكن...

ونقرأ في صحيفة الدايلي تلغراف مقالا طويلا بعنوان "الخروج الناعم أم الصعب؟ كيف تريد البريكست أن يكون؟" مقال يأتي في ظل النقاش الحاد بشأن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، إذ تورد الصحيفة أهم التصريحات الأخيرة من وزراء المالية والخارجية ووزير الخروج من الاتحاد.

أهم ما في المقال هو تلك الأسئلة التي طرحتها الصحيفة، وتقول إنها تمثل الشغل الشاغل للكثير من البريطانيين، وفي الوقت ذاته تمثل أهم ما يواجه الحكومة حاليا، وعليها أن تجيب عن تلك الأسئلة بدقة وشفافية، مثل: هل خروج بريطانيا من الاتحاد يتضمن خروجها من السوق الأوروبية الموحدة؟ هل يوافق كل على خطة الخروج؟ وما هي الاجراءات المتعلقة بالحد من الهجرة والرقابة على الحدود تريدها بريطانيا؟.

وتقول الصحيفة: "إن الحكومة تختبر عددا من الاجراءات حاليا حول هذه المسائل مثل تصاريح العمل للمواطنين الأوروبيين، إذ تقترح أن يتمتع الأوروبيون بالحق في دخول بريطانيا من دون تأشيرة مثلا لقضاء العطلة، أو التسوق، لكن إذا تعلق الأمر بالبحث عن فرصة عمل، فسيعاملون مثل المواطنين من خارج الاتحاد الاوروبي: أي يجب عليهم الحصول على تصريح إقامة من أجل العمل".

درس قاس

تيريزا ماي رئيسة الوزراء البريطانيةImage captionتيريزا ماي رئيسة الوزراء البريطانية

ونقرأ في صحيفة الفايننشال موضوعين اثنين: أزمة سامسونغ وسحبها لهاتفها الذكي بسبب احتراق البطاريات، الذي استحوذ على العنوان الرئيسي في الصفحة الأولى، ثم موضوع البريكست أي خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي بعد تدهور قيمة الجنيه الإسترليني.

يقول مارتن وولف، المتخصص في التعليق حول أهم الأحداث الاقتصادية والمالية إن خسائر الجنيه الإسترليني وسجلت تراجعا لم يسبق له مثيل منذ 1985.

يقول الكاتب إن للكلمات غير الحكيمة نتائج تترتب عليها، في اشارة إلى خيار "الخروج الصعب" من الاتحاد الأوروبي، الذي يبدو أن الحكومة تسير نحوه.

وردا على هذا الخيار - يقول الكاتب- فإن المستثمرين ردوا بالتخلي عن الجنيه الإسترليني وبيعه مما خفض من قيمته أمام الدولار واليورو.

ويضيف الكاتب أن هذه الخسائر المشار إليها لم يكن من الممكن تجنبها، بل هي تعبير عن صدق توقعات المستثمرين، الذين يرون ايضا أن الآفاق الواعدة التي تتكلم عنها حكومة ماي، لا تزال غير واقعية، أو بتعبير أدق ازدادت سوءا.

أزمة فنزويلا

ومن أبرز مواضيع صحيفة الغارديان ما يقع في فنزويلا تحت عنوان "على الحافة: التضخم وسوء التغذية تجعلان ثورة تشافيز في حالة يرثى لها" إذ تنقل موفدة الصحيفة إلى كاراكاس جوناثان واتس بين عدد من المدن الفنزويلية، ونقل ما شاهده من مآسي نتيجة الأزمة الاقتصادية الحادة التي تمر بها البلاد.

يقول الكاتب "إن نحو 25 في المئة من الأطفال في فنزويلا يعانون من سوء التغذية حاليا، كما أن ورقة 100 بوليفار- وهو اسم العملة المحلية هناك- لا تزيد قيمتها عن 8 سنت، وأن الذهاب إلى السوق لشراء بعض الأغراض البسيطة يتطلب أكياسا كبيرة مليئة بالأوراق النقدية بسبب التضخم".

في كل مكان - يقول الكاتب - تنتشر الطوابير الطويلة من أجل الحصول على بعض الغذاء كالخبز أز الأرز، أو مواد التنظيف. بالنسبة للأغنياء في كاراكاس، فبإمكانهم اقتناء النبيذ أو الشكولاتة البلجيكية المستوردة، لكن من يدفع ثمن الأزمة الحادة هم الفقراء والعمال من الطبقة المتوسطة.





.


preload.gif

للمزيد من التفاصيل والاخبار تابع حضرموت نت على الشبكات الاجتماعية





اقرأ الخبر من المصدر

إخترنا لك

تعليق

عدن الغد
صدى عدن
عدن الحدث
هنا عدن
بوابة حضرموت
عدن تايم
عدن اوبزيرفر
الأمناء نت
الجنوبية نت
يمن برس
المشهد اليمني
المصدر اونلاين
نبأ حضرموت
الحياد نت
مأرب برس
عدن بوست
يمن فويس
الحدث اليمني
ابابيل نت
التغيير نت
مسند للأنباء
شعب اونلاين
إلمام نت
صوت الحرية
صوت المقاومة
صنعاء برس
الوحدوي نت
يمن سكاي
يافع نيوز
مندب برس
ساه الاخبارية
تهامة برس
يمن جول
الغد اليمني
الراي برس
المشهد الجنوبي
الخبر اليمنية
بو يمن الاخبارية
اليمني اليوم
يمن جورنال
يماني نت
حضارم نت
عدن حرة
المندب نيوز
اليمني الجديد
يمن 24
اليمن العربي
حضرموت اليوم
الضالع نيوز
اخبار اليمنية
اخبار دوعن
الموقع بوست
يمني سبورت
بلقيس نيوز
الوئام
المواطن
صحيفة تواصل
هاي كورة
الكتروني
سوريا مباشر
بوابتي
جول
في الجول
اي تي بي
البيان الاماراتية
جراءة نيوز
كلنا شركاء سوريا
كورة بوست
النيلين
عين اليوم
المرصد السوري
الامارات اليوم
الانباء الكويتية
سبورت النصر
اليوم السابع
سبورت الهلال
سبورت الاتحاد
سبورت الاهلي
اخبار ريال مدريد
اخبار برشلونة
اخبار مانشستر سيتي
اخبار تشيلسي
عين ليبيا
اليوم 24
BNA
مصراوي
عراقنا
ابو بس
اخبار ليبيا
سي ان ان العربية
العربية نت