اخبار اليمن : اليمن: دعوة لإقرار مشروع دستور الدولة الاتحادية خلال يومين

عدن الغد ارسل لصديق نسخة للطباعة

be05083294.jpg

بن دغر قال إن الحكومة تأخرت بهذه الخطو

الثلاثاء 11 أكتوبر 2016 11:45 صباحاً
(عدن الغد) العربي الجديد

أعلن رئيس الحكومة اليمنية، أحمد عبيد بن دغر، مساء الإثنين، أن الرئيس، عبدربه منصور هادي، سيدعو "الهيئة الوطنية"، المشرفة على مخرجات الحوار، خلال يومين، إلى إقرار مشروع الدستور الجديد للبلاد والقائم على صيغة "الدولة الاتحادية"، وفقاً لمخرجات مؤتمر الحوار اليمني، الذي اختتم أعماله في يناير/كانون الثاني 2014.
وقال بن دغر، في تصريحات صحافية خلال اجتماع عقده بالسلطة المحلية في محافظة حضرموت شرقي البلاد: "نريد أن نذهب لتنفيذ ما تبقى من المبادرة الخليجية"، موضحاً أن ذلك يعني "الذهاب لإقرار الدستور، وسيدعو الرئيس خلال يومين الهيئة الوطنية وذلك لإقرار مشروع دستور، ومن ثم الاستفتاء عليه، حيثما وُجد".
وأوضح رئيس الحكومة اليمنية: "أعرف أن هذا قرار مهم، وقرار لا يقل أهمية عن قرار البنك المركزي، ولكن لا بد من اتخاذ هذا القرار. سوف تقف الهيئة الوطنية أمام الدستور وتناقشه وفقاً لمخرجات مؤتمر الحوار الوطني، الذي أعطى هذه الهيئة حق مناقشة الدستور وحق إقراره والاستفتاء عليه".
وأشار بن دغر إلى أن الانقلابيين في العاصمة صنعاء يدركون أهمية هذه الخطوة، فيسعون لتصعيد الموقف بهدف إفشال جهود إقرار الدستور، وقال "أعترف بصراحة أننا تأخرنا بإقرار الدستور وتأخرنا بتكوين الدولة الاتحادية".
وكان مؤتمر الحوار الوطني، الذي انعقد في الفترة مارس/آذار 2013 وحتى يناير/كانون الثاني2014، قد أقر مبادئ تحويل من نظام الدولة البسيطة إلى دولة اتحادية تتألف من ستة أقاليم، وعلى ضوء ذلك، جرى تشكيل لجنة لصياغة مسودة الدستور، وأعلنت الأخيرة الانتهاء من صياغة المسودة في يناير/كانون الثاني 2015، إلا أن الأحداث سرعان ما تصاعدت في البلاد، وأفضت إلى مغادرة الرئيس العاصمة التي سيطر عليها مسلحو جماعة أنصار الله (الحوثيون) وحلفاؤهم الموالون للرئيس المخلوع، علي عبدالله صالح، قبل بدء التدخل العسكري للتحالف بقيادة السعودية يوم 26 من مارس/آذار العام نفسه.
يشار إلى أنه جرى تشكيل الهيئة الوطنية في أبريل/نيسان 2014، وذلك لمراقبة تنفيذ مخرجات الحوار، وتألفت من قرابة 80 عضواً يمثلون الفئات المشاركة في مؤتمر الحوار، إلا أن اللجنة واجهت عراقيل بعد تأليفها، مما أدى إلى تأخير اجتماعها.

 


 





.


preload.gif

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر اخبار اليمن : اليمن: دعوة لإقرار مشروع دستور الدولة الاتحادية خلال يومين في موقع اخبار اليمن | حضرموت نت ولقد تم نشر الخبر من موقع عدن الغد وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي عدن الغد


للمزيد من التفاصيل والاخبار تابع حضرموت نت على الشبكات الاجتماعية




إخترنا لك

تعليق

عدن الغد
صدى عدن
عدن الحدث
هنا عدن
بوابة حضرموت
عدن تايم
الأمناء نت
الجنوبية نت
عدن لنج
يمن برس
المشهد اليمني
المصدر اونلاين
نبأ حضرموت
الحياد نت
مأرب برس
عدن بوست
يمن فويس
الحدث اليمني
ابابيل نت
التغيير نت
مسند للأنباء
شعب اونلاين
صوت الحرية
صوت المقاومة
الوحدوي نت
يمن سكاي
يافع نيوز
مندب برس
ساه الاخبارية
تهامة برس
يمن جول
الغد اليمني
فاست برس
الراي برس
المشهد الجنوبي
الخبر اليمنية
بو يمن الاخبارية
اليمني اليوم
يمن جورنال
يماني نت
حضارم نت
عدن حرة
المندب نيوز
اليمني الجديد
يمن 24
اليمن العربي
حضرموت اليوم
الضالع نيوز
اخبار اليمنية
اخبار دوعن
وطن نيوز
الموقع بوست
يمني سبورت
بلقيس نيوز
الوئام
المواطن
صحيفة تواصل
هاي كورة
الكتروني
سوريا مباشر
بوابتي
جول
في الجول
اي تي بي
البيان الاماراتية
جراءة نيوز
كلنا شركاء سوريا
كورة بوست
النيلين
عين اليوم
المرصد السوري
الامارات اليوم
الانباء الكويتية
سبورت النصر
سبورت الهلال
سبورت الاتحاد
سبورت الاهلي
اخبار ريال مدريد
اخبار برشلونة
اخبار مانشستر سيتي
اخبار تشيلسي
عين ليبيا
اليوم 24
BNA
عراقنا
ابو بس
اخبار ليبيا
العربية نت
الجزيرة نت
الاقتصادي
مؤتمر حضرموت الجامع