اخبار اليمن : تحليل : العوامل الاقتصادية الكامنة التي تقف وراء الاضطرابات الاجتماعية في إثيوبيا !!

عدن الغد ارسل لصديق نسخة للطباعة

الاثنين 10 أكتوبر 2016 11:01 مساءً
عدن(عدن الغد) خاص:

إثيوبيا البلد الجميل و العريق الذي أثبتت الدراسات والحفريات ان جذور الإنسان الأول تنتمي إليه هذا البلد الرائع بطبيعتة وسكانة يشهد منذ أسابيع احتجاجات مستمرة أدت إلى إلحاق أضرار كبيرة بمصانع ومزارع معظمها مملوكة لا جانب.

وفي الأسبوع الماضي أحرق محتجون عشرات السيارات ليضيفوا خسائر اقتصادية تضاف للخسائر البشرية المتزايدة في موجة اضطرابات بشأن السيطرة على أراضي وحقوق مماحدى برئيس الوزراء الأثيوبي ها يلي مريم ديسالين إلى إعلان حالة الطوارئ في البلاد لمدة ستة أشهر.

انا هنا في هذا التحليل سأركز على العوامل الاقتصادية باعتبارها الأهم رغم وجود عوامل أخرى اشتركت في توليد هذه الاحتجاجات.

فهذا البلد رغم ماشهدة من نهوض اقتصادي خلال العشر السنوات الأخيرة حيث نما الناتج المحلي الإجمالي للبلاد في المتوسط بمعدل 10في المئة سنويا وهو أعلى معدل نمو في دول حوض النيل نتيجة تدفق الاستثمارات الأجنبية والخليجية إلى هذا البلد وقد بلغ قيمة الناتج المحلي الإجمالي

54. 18 مليار دولار في عام 2014 وكان نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي بالأسعار الجارية للدولار لنفس العام 565. 2 دولار اما متوسط نصيب الفرد الأثيوبي من الدخل القومي لنفس العام فقد بلغ 1304 دولار حسب تقرير التنمية البشرية.

وهذه حالة متدنية عند المقارنة بمصر والذي بلغ ناتجها المحلي الإجمالي لنفس العام 286. 5 مليار دولار ونصيب الفرد من الناتج المحلي 3198. 7دولار ويساهم قطاع الصناعة المصري في القيمة المضافة بنحو 39. 9 في المئة رغم ان المقارنة هنا بين مصر واثيوبيا قد تبدو غير علمية لناحية البعد التاريخي والزمني بين البلدين إثيوبيا انطلقت من الحضيض وخلال عشر سنوات فقط .

وهذا يعني ان النمو في اثيوبيا رغم ا رتفاعة وتسارعة خلال العقد الماضي لم يؤد إلى تغيير مصادرنمو الناتج وتنويع مصادر الدخل في الاقتصاد الأثيوبي بصورة كبيرة .

ف قطاع الزراعة في عام 2014 ساهم بنحو 45 في المئة من إجمالي الناتج المحلي الإجمالي رغم انه يعمل في هذا القطاع نحو 85 في المئة من إجمالي القوى العاملة في البلاد وهذا يؤشر على ضعف إنتاجية قطاع الزراعة ايضا والذي يعود ربما لتخلف الوسائل الزراعية المستخدمة وموجات الجفاف التي تنتاب هذا البلد الفقير بين الحين والآخر و تذبذب أسعار المنتجات الزراعية في الخارج، وتصبح الصورة واضحة لضعف تنويع الاقتصاد الأثيوبي إذا عرفنا أن مساهمة قطاع الصناعة في اثيوبيا في الناتج يبلغ 15 في المئة فقط مقابل 43 في المئة لقطاع الخدمات. من التحليل السابق نلاحظ أيضا.

إثيوبيا تنتمي وفقا لمؤشرات التنمية البشرية لشريحة التنمية البشرية المنخفضة وهو بلد يرتفع فيه نسبة البطالة الناتج عن زيادة السكان فقد يبلغ سكان إثيوبيا مع نهاية 2016نحو 100 مليون نسمة.

وإعداد السكان في اي بلد أما ان يشكلون عبء على التنمية الاقتصادية والاجتماعية من حيث الضغط على الموارد الطبيعية الزراعية والمائية ومايترتب عليه من ارتفاع معدلات الفقر والبطالة او ان يشكل تعداد السكان عامل إيجابي للنهوض الاقتصادي والاجتماعي وتسريع وتائر التنمية.

وهنا يبدو ان سؤ تخصيص الموارد و عدم الاهتمام بقطاع الزراعة على نحو امثل وهوالذي يشغل النسبة الأعظم من العمالة ويسهم بالنسبة الاكبر في قيمة الناتج له بعد فيما يحصل.

غير ان المشكلة الرئيسة لها ايضا بعد سياسي ترتبط بملكية الاراضي فاثيوبيا بلد زراعي بالدرجة الاولى وتشكل ملكية الاراضي موضوع حساس ومعنوي خاصة مع زيادة استحواذ المستثمرين الاجانب على قطاع الزراعة وتحويل المزارعين إلى إجراء مقابل حصولهم على أجور زهيدة وهذا الأمر أدى إلى تعظيم التفاوت الاجتماعي وارتفاع معدلات الفقر جنبا إلى جنب ازدياد التفاوت في الدخول بين المدينة والريف، هو مايفسر توجه المتظاهرين إلى الاعتداء على ملكية الأجانب من المستثمرين في القطاع الزراعي والصناعي و الخدمي.

د. يوسف سعيد





.


preload.gif

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر اخبار اليمن : تحليل : العوامل الاقتصادية الكامنة التي تقف وراء الاضطرابات الاجتماعية في إثيوبيا !! في موقع اخبار اليمن | حضرموت نت ولقد تم نشر الخبر من موقع عدن الغد وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي عدن الغد


للمزيد من التفاصيل والاخبار تابع حضرموت نت على الشبكات الاجتماعية





اقرأ الخبر من المصدر

إخترنا لك

تعليق

عدن الغد
صدى عدن
عدن الحدث
هنا عدن
بوابة حضرموت
عدن تايم
عدن اوبزيرفر
الأمناء نت
الجنوبية نت
عدن لنج
يمن برس
المشهد اليمني
المصدر اونلاين
نبأ حضرموت
الحياد نت
مأرب برس
عدن بوست
يمن فويس
الحدث اليمني
ابابيل نت
التغيير نت
مسند للأنباء
شعب اونلاين
صوت الحرية
صوت المقاومة
صنعاء برس
الوحدوي نت
يمن سكاي
يافع نيوز
مندب برس
ساه الاخبارية
تهامة برس
يمن جول
الغد اليمني
الراي برس
المشهد الجنوبي
الخبر اليمنية
بو يمن الاخبارية
اليمني اليوم
يمن جورنال
يماني نت
حضارم نت
عدن حرة
المندب نيوز
اليمني الجديد
يمن 24
اليمن العربي
حضرموت اليوم
الضالع نيوز
اخبار اليمنية
اخبار دوعن
الموقع بوست
يمني سبورت
بلقيس نيوز
الوئام
المواطن
صحيفة تواصل
هاي كورة
الكتروني
سوريا مباشر
بوابتي
جول
في الجول
اي تي بي
البيان الاماراتية
جراءة نيوز
كلنا شركاء سوريا
كورة بوست
النيلين
عين اليوم
المرصد السوري
الامارات اليوم
الانباء الكويتية
سبورت النصر
اليوم السابع
سبورت الهلال
سبورت الاتحاد
سبورت الاهلي
اخبار ريال مدريد
اخبار برشلونة
اخبار مانشستر سيتي
اخبار تشيلسي
عين ليبيا
اليوم 24
BNA
مصراوي
عراقنا
ابو بس
اخبار ليبيا