اخبار اليمن : روسيا تعزز حضورها العسكري في سورية... وعينها على مصر

عدن الغد ارسل لصديق نسخة للطباعة

الاثنين 10 أكتوبر 2016 07:33 مساءً
(عدن الغد) العربي الجديد :

كشفت وزارة الدفاع الروسية، اليوم الإثنين، عن أن روسيا تعتزم اتّخاذ قاعدتها في طرطوس قاعدةً بحرية دائمة، بينما أفادت صحيفة "إزفيستيا" بأن موسكو تتفاوض مع مصر على استئجار مواقع عسكرية، بما في ذلك استعادة القاعدة الجوية السوفييتية في مدينة سيدي براني، شمال غرب مصر.

وقال نائب وزير الدفاع الروسي، نيكولاي بانكوف، في اجتماع للجنة الشؤون الدولية بمجلس الاتحاد الروسي: "ستكون لدينا قاعدة بحرية حربية دائمة في طرطوس. تم إعداد وثائق بهذا الشأن، وهي تخضع لإجراءات التنسيق بين الجهات. درجة الجاهزية عالية جداً ونأمل في أننا سنطلب منكم قريباً المصادقة على هذه الوثائق".
"
أفادت صحيفة (إزفيستيا) بأن روسيا تتفاوض مع مصر على استئجار مواقع عسكرية

"
من جهته، أكد النائب الأول لرئيس لجنة الدفاع والأمن بمجلس الاتحاد، فرانتس كلينتسيفيتش، لوكالة "نوفوستي"، أن المجلس مستعد للمصادقة على الاتفاقية في أسرع وقت.

ومنذ بدء تدخلها العسكري المباشر في سورية، قبل أكثر من عام؛ عملت روسيا على تعزيز حضورها في المنطقة، بين المصادقة على اتفاقية نشر مجموعة الطيران الروسية في حميميم على أساس دائم، واستخدام قاعدة همدان في إيران، الذي لم يدم طويلاً، إلى أن تردد اليوم الحديث عن إقامة قاعدة بمصر.


وبحسب صحيفة "إزفيستيا"، ففي حال إقامة قاعدة عسكرية روسية في مصر؛ سيشكل ذلك انتقالاً إلى "مرحلة جديدة من التعاون بين البلدين، وسيساعد في حل مهام جيوسياسية محددة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا".

ونقلت الصحيفة عن مصدر في الأوساط الدبلوماسية، وآخر مقرب من وزارة الدفاع الروسية، أنه قد تتم استعادة قاعدة سيدي براني بحلول عام 2019 في حالة التوصل إلى اتفاق.

وقال المصدر الدبلوماسي إن "القاهرة مستعدة للموافقة على تأجيرها لموسكو لحل المهام الجيوسياسية الأولية، التي تلبي مصالح الجانب المصري أيضاً".

وأضاف أنه "بحسب الاتفاقات التي تم التوصل إليها في هذه المرحلة، فإن روسيا ستنقل معدات عسكرية بحراً، وسيكون هناك حضور عسكري روسي دائم بالقاعدة، إلا أن عدد العسكريين في المرحلة الأولية سيكون قليلاً جداً".

أما المصدر العسكري، فأوضح أن وجود قاعدة عسكرية في شمال أفريقيا "ضروري" لروسيا، لحل المهام الجيوسياسية في ظروف عدم الاستقرار في المنطقة.

وتعمل نقطة الدعم المادي الفني للأسطول السوفييتي، ثم الروسي، في طرطوس منذ عام 1977، وذلك بموجب اتفاقية موقعة عام 1971، ويعتبر مرفأ طرطوس هو نقطة الدعم الوحيدة لروسيا في البحر الأبيض المتوسط، بينما تعتبر حميميم هي القاعدة الروسية الوحيدة خارج الاتحاد السوفييتي السابق.

أما قاعدة سيدي براني، فاستخدمها الاتحاد السوفييتي كقاعدة بحرية حتى عام 1972، وذلك لمراقبة القوات البحرية الأميركية، ولكن دون نشر مجموعات ضاربة بها.





.


preload.gif

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر اخبار اليمن : روسيا تعزز حضورها العسكري في سورية... وعينها على مصر في موقع اخبار اليمن | حضرموت نت ولقد تم نشر الخبر من موقع عدن الغد وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي عدن الغد


للمزيد من التفاصيل والاخبار تابع حضرموت نت على الشبكات الاجتماعية





اقرأ الخبر من المصدر

إخترنا لك

تعليق

عدن الغد
صدى عدن
عدن الحدث
هنا عدن
بوابة حضرموت
عدن تايم
الأمناء نت
الجنوبية نت
عدن لنج
يمن برس
المشهد اليمني
المصدر اونلاين
نبأ حضرموت
الحياد نت
مأرب برس
عدن بوست
يمن فويس
الحدث اليمني
ابابيل نت
التغيير نت
مسند للأنباء
شعب اونلاين
صوت الحرية
صوت المقاومة
صنعاء برس
الوحدوي نت
يمن سكاي
يافع نيوز
مندب برس
ساه الاخبارية
تهامة برس
يمن جول
الغد اليمني
الراي برس
المشهد الجنوبي
الخبر اليمنية
بو يمن الاخبارية
اليمني اليوم
يمن جورنال
يماني نت
حضارم نت
عدن حرة
المندب نيوز
اليمني الجديد
يمن 24
اليمن العربي
حضرموت اليوم
الضالع نيوز
اخبار اليمنية
اخبار دوعن
الموقع بوست
يمني سبورت
بلقيس نيوز
الوئام
المواطن
صحيفة تواصل
هاي كورة
الكتروني
سوريا مباشر
بوابتي
جول
في الجول
اي تي بي
البيان الاماراتية
جراءة نيوز
كلنا شركاء سوريا
كورة بوست
النيلين
عين اليوم
المرصد السوري
الامارات اليوم
الانباء الكويتية
سبورت النصر
اليوم السابع
سبورت الهلال
سبورت الاتحاد
سبورت الاهلي
اخبار ريال مدريد
اخبار برشلونة
اخبار مانشستر سيتي
اخبار تشيلسي
عين ليبيا
اليوم 24
BNA
مصراوي
عراقنا
ابو بس
اخبار ليبيا