اخبار اليمن : إعلامي عربي غطى ميدانيا حرب صيف 1994 يقرر فتح ملفاتها والحديث عن أسرارها

عدن الغد ارسل لصديق نسخة للطباعة

bb6ccfa78c.jpg

جوزليت برفقة مواطنين من عدن خلال تغطيته لحرب صيف 1994

السبت 08 أكتوبر 2016 12:08 صباحاً
المغرب (عدن الغد) خاص:

المزيد

قال إعلامي عربي شهير غطى ميدانيا حرب صيف 1994 أو مايطلق عليها الجنوبيون حرب اجتياح الجنوب الكتابة عن هذه الحرب عقب 22 عام على انتهائها .

والإعلامي هو توفيق جوزليت وهو إعلامي مغرب كان مراسلا لقناة (mbc) العربية في جنوب خلال حرب صيف 1994 .

وتحدث "جوزليت" على صفحته متحدثا عن حرب صيف 1994 على صفحته بالفيس بوك بالقول :" ماذا عساني أقول.... لا أجد التعبير الدقيق الذي يعكس الشعور الذي ينتابني وأنا بصدد صياغة هذا الخطاب من رباط الفتح عاصمة المملكة المغربية إلى الشعب الجنوبي في .
ولا ريب أن هذا التجاوب العميق والمفعم بالحب دفعني بعد مرور عقدين ونيف من الزمن أن أعقد العزم على مخاطبتكم جميعا وأخص بالذكر الجيل الجديد المتطلع إلى الحرية والديمقراطية والذي يريد أن يعرف الأسباب التي أدت إلى انهيار الوحدة بين شمال وجنوبه، وكذلك خبايا تلك الحرب المدمرة، والأسباب التي أدت إلى انهيار الجيش الجنوبي مما أدى إلى حسم المعارك لصالح صنعاء.
لهذا وذاك، سوف أعمل جاهدا من خلال مجموعة من المقالات التحليلية التي تتناول كل الجوانب المتعلقة بمشروع الوحدة الذي أضحى أمرا واقعا ولكنه لم يرق إلى تطلعات اليمنيين بشكل عام والجنوبيين على الخصوص الذين مافتئوا يدفعون ثمن تلك الحرب.
سأحادثكم بمقالات موثقة بالصور والفيديوهات عن تجربتي لمدة لا تقل عن 5 سنوات من الزيارات المتكررة إلى ، قبل الوحدة، وعند الاستعداد للوحدة، وأثناء الوحدة، وقبيل إرهاصات الحرب، وأثناء الحرب، وبعد الحرب، إلى حدود سقوط المكلا حيث اضطررت إلى مغادرة متوجها إلى دبي ومن ثم إلى جدة حيث استقبلني المغفور له خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن العزيز، فقدمت له تقريرا موضوعيا عن مجريات الحرب الأهلية، ومأساة الشعب اليمني الجنوبي.
كما أنني سأحدثكم من خلال صفحتي في الفيسبوك عن علاقتي بالرئيس المخلوع علي عبد الله صالح، والرئيس علي سالم البيض، والرئيس الأسبق علي ناصر محمد، والشهيد صالح أبو بكر ابن حسينون، وكذلك السيد عبد الرحمن علي الجفري، نائب رئيس مجلس رئاسة حكومة جمهورية ، الذي أمدني بدعمه الكامل في تغطية مجريات الحرب من المواقع الأمامية، إضافة إلى قيادات الحزب الاشتراكي الجنوبي.
وسأستمر في محادثتكم عن الأسباب التي أدت إلى انهيار جبهة المكلا، وكنت على مقربة من المعارك التي اعتبرت بمثابة بداية نهاية الحرب لصالح صنعاء.
في الوقت ذاته سأحيطكم علما بالحوار الذي أجريته مع الراحل الملك فهد بخصوص مستقبل الجنوب، وموقف الإدارة الأمريكية فيما يتعلق بتلك الحرب. وسيستمر حديثنا لكي ألقي الضوء "باعتباري خبيرا في العلاقات الدولية وأستاذا جامعيا في مادة القانون الدولي" على العناصر التي تجعل من مبدأ الوحدة ناجحا ومستقرا ومستمرا يستنبط قوته من المثلث التالي : الاستفتاء لمعرفة رأي الشعب المعني بالأمر، الممارسة الحقيقية لمبدأ الديمقراطية، وأخيرا احترام مبدأ حقوق الإنسان والحق في المواطنة... مجموه هاته الاعتبارات لم تكن متوفرة في بل طغى الطابع التوسعي والديكتاتوري عند الرئيس المخلوع وخلفائه وأخص بالذكر منهم جماعة الإصلاح.
ولا يسعني وأنا مقبل على إنهاء هذا الخطاب، أن أعبر لكم جميعا أينما كنتم في عدن أو حضرموت أو شبوة أو أية منطقة جنوبية أن أذكركم بحبي العميق لكم ولأرضكم.
وما توفيقي إلا بالله
أخوكم توفيق جزوليت

 





.


preload.gif

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر اخبار اليمن : إعلامي عربي غطى ميدانيا حرب صيف 1994 يقرر فتح ملفاتها والحديث عن أسرارها في موقع اخبار اليمن | حضرموت نت ولقد تم نشر الخبر من موقع عدن الغد وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي عدن الغد


للمزيد من التفاصيل والاخبار تابع حضرموت نت على الشبكات الاجتماعية





اقرأ الخبر من المصدر

إخترنا لك

تعليق

عدن الغد
صدى عدن
عدن الحدث
هنا عدن
بوابة حضرموت
عدن تايم
عدن اوبزيرفر
الأمناء نت
الجنوبية نت
عدن لنج
يمن برس
المشهد اليمني
المصدر اونلاين
نبأ حضرموت
الحياد نت
مأرب برس
عدن بوست
يمن فويس
الحدث اليمني
ابابيل نت
التغيير نت
مسند للأنباء
شعب اونلاين
صوت الحرية
صوت المقاومة
صنعاء برس
الوحدوي نت
يمن سكاي
يافع نيوز
مندب برس
ساه الاخبارية
تهامة برس
يمن جول
الغد اليمني
الراي برس
المشهد الجنوبي
الخبر اليمنية
بو يمن الاخبارية
اليمني اليوم
يمن جورنال
يماني نت
حضارم نت
عدن حرة
المندب نيوز
اليمني الجديد
يمن 24
اليمن العربي
حضرموت اليوم
الضالع نيوز
اخبار اليمنية
اخبار دوعن
الموقع بوست
يمني سبورت
بلقيس نيوز
الوئام
المواطن
صحيفة تواصل
هاي كورة
الكتروني
سوريا مباشر
بوابتي
جول
في الجول
اي تي بي
البيان الاماراتية
جراءة نيوز
كلنا شركاء سوريا
كورة بوست
النيلين
عين اليوم
المرصد السوري
الامارات اليوم
الانباء الكويتية
سبورت النصر
اليوم السابع
سبورت الهلال
سبورت الاتحاد
سبورت الاهلي
اخبار ريال مدريد
اخبار برشلونة
اخبار مانشستر سيتي
اخبار تشيلسي
عين ليبيا
اليوم 24
BNA
مصراوي
عراقنا
ابو بس
اخبار ليبيا