اخبار اليمن : عامين على الحرب ماذا حدث ؟

عدن الغد ارسل لصديق نسخة للطباعة

 حل الدمار في المدن وتشردت الأسر، وتذوقوا ويلات الحرب بشتى أنواعها ، وجادوا الناس بأغلى ما يملكون في سبيل الوطن ، وحلقت طيور الحرية عالياً ترفرف في السماء وتعالت الأصوات الله اكبر انتصرت العاصمة عدن ، ولحقتها أخواتها من المحافظات الأخرى  وسيطرت الشرعية على ٨٠٪ من الأراضي  اليمنية .

ما يثير استغرابي هو إن البعض في يومنا هذا ينظر للشرعية بنظرة المهزوم  وبالمقابل ينظر للانقلابيين بنظرة المنتصر أقول لهؤلاء تعالوا نستعرض ما حدث خلال عامين وبعد ذلك لكم الحكم .

٢١سبتمبر ٢٠١٤م الحوثيون يدخلون صنعاء بالقوة  ويحكمون السيطرة عليها وفرار رئيس الحكومة محمد باسندوه .

٢٧ سبتمبر ٢٠١٤م التوقيع على اتفاق السلم والشراكة الوطنية برعاية الأمم المتحدة والذي قضى بتشكيل حكومة جديدة بقيادة خالد بحاح خلفاً لما سُمي بحكومة الوفاق الوطني ..

١٩يناير ٢٠١٥م الحوثيين يحاصرون منزل الرئيس هادي وقبلها بأيام يقوم الانقلابيين بخطف مدير مكتب الرئيس احمد عوض بن مبارك  ، إضافة إلى ممارسة الضغط على الرئيس بتعيين الصماد نائباً له .

٢٢ يناير ٢٠١٥م الرئيس هادي ورئيس الوزراء خالد بحاح يقدمان استقالتهما ومجلس النواب يرفض استقالة الرئيس .

٦ فبراير ٢٠١٥م أصدر الانقلابيين ما أسموه بالـ"إعلان الدستوري" وقاموا بحل البرلمان،وتمكين "اللجنة الثورية" بقيادة محمد علي الحوثي لقيادة البلاد،  وأعلنوا عن عزمهم تشكيل مجلس وطني من 551 عضواً، ومجلس رئاسي من خمسة أعضاء بقيادة محمد علي الحوثي وهو ما رُفض محلياً ودولي ..

٢١ فبراير ٢٠١٥م يغادر عبدربه إلى عدن ويعلمها عاصمة مؤقتة

26 فبراير 2015م أصدر مجلس أمن الأمم المتحدة بياناً يصف فيه عبد ربه منصور هادي بالـ"رئيس الشرعي" داعياً جميع الأطراف وبالذات الحوثيين إلى الانخراط بحسن نية في المفاوضات التي ترعاها الأمم المتحدة وأعلن جمال بن عمر عن إمكانية نقل مكان المفاوضات إلى "مكان آمن" خارج صنعاء.

نلاحظ هنا الضعف الذي تمر به الشرعية والقوة التي يتمتع بها الانقلابيين بين فترة وأخرى .

٢٦ مارس ٢٠١٥ م الانقلابيين  يدخلون إلى عدن مع انطلاق عاصفة الحزم بقيادة المملكة العربية السعودية إلى جانب عشر دول عربية ،  وقوة كبيرة من الانقلابيين تحكم السيطرة على ٦٥٪ من أراضي محافظة عدن .

١٦ يناير ٢٠١٥م يعقد مؤتمر جنيف لحل الأزمة اليمنية يحضر وفد الشرعية وتأخر وفد الحوثيين والمماطلة ومحاولة إفشال المفاوضات علنياً كونهم الطرف الأقوى حينذاك .

١٤ يوليو ٢٠١٥م  الموافق ٢٧ رمضان ١٦٣٦ هـ  انطلاق عملية السهم الذهبي وانتصار تلو انتصار للشرعية وهزيمة كبرى يمنّي بها الانقلابيين وتطهير المحافظات الجنوبية بالكامل  إلى جانب أجزاء من مأرب والجوف الخ ... عادت بعض القوة للشرعية و انقسامات للانقلابيين .

١٥ ديسمبر٢٠١٥م مؤتمر جنيف ( ٢ ) مع توازن الكفة بين الطرفين والحديث الند بالند .

وذهاب محمد عبدالسلام إلى السعودية .

ومن ثم لحقتها مفاوضات الكويت التي أظهرت بعض الضعف للانقلابيين وعودة قوة الشرعية بعد سيطرتها على ٨٠٪ من الأراضي اليمنية وافتتاح جبهة نهم والجوف وصرواح الخ ... مع تراجع كبير للانقلابيين وانتصارات في بعض الجبهات للشرعية .

حينها قام الانقلابيين بإزالة اللجنة الثورية وتأسيس المجلس السياسي برئاسة الصماد ليوهموا  الشعب في صنعاء أنهم مازالوا أقوياء .

١٩ سبتمبر ٢٠١٦م تم توجيه الضربة القاضية للانقلابيين وتم نقل البنك المركزي للعاصمة المؤقتة عدن ، وظهور زعيم الانقلابيين في حالة ضعف وهزيمة  وهستيريا يشحت خمسين ريال من اجل إنقاذ البنك المركزي خاصة انه تم استنزاف كل المبالغ التي كانت في البنك المركزي صنعاء والتي كانت تذهب للمجهود الحربي .

٣ أكتوبر ٢٠١٦م الانقلابيين يعملون مراوغة ويقومون بتعيين د عبدالعزيز حبتور رئيساً لحكومة الانقلابيين لكي يصرفوا الأخبار عن قرار نقل البنك المركزي ويتصدر الحديث قرار تشكيل الحكومة الوهمية حتى يتناسى الشعب قرار نقل البنك .

بعد سياسة النفس الطويل لعاصفة الحزم بقيادة السعودية والإمارات أصبح الانقلابيين من دولة إلى عصابات لا يجدون قوت يومهم  ، ويشحتون خمسين ريال ، ويبحثون عن تسوية سياسية بعد فوات الأوان ، ويقومون بقصف السفينة الإماراتية كقراصنة البحر في خط الملاحة الدولية ، وتزاحم مكاتب البريد في صنعاء ، وعدم القدرة على توفير رواتب مائة وخمسين ألف عسكري تم إضافتهم بعد السيطرة على صنعاء .

انتهت اللعبة وفاتكم القطار , فاتكم القطار .

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر اخبار اليمن : عامين على الحرب ماذا حدث ؟ في موقع حضرموت نت ولقد تم نشر الخبر من موقع عدن الغد وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي عدن الغد


للمزيد من التفاصيل والاخبار تابع حضرموت نت على الشبكات الاجتماعية





اقرأ الخبر من المصدر

إخترنا لك

تعليق

عدن الغد
صدى عدن
عدن الحدث
هنا عدن
بوابة حضرموت
عدن تايم
عدن اوبزيرفر
الأمناء نت
الجنوبية نت
عدن لنج
يمن برس
المشهد اليمني
المصدر اونلاين
نبأ حضرموت
الحياد نت
مأرب برس
عدن بوست
يمن فويس
الحدث اليمني
ابابيل نت
التغيير نت
مسند للأنباء
شعب اونلاين
صوت الحرية
صوت المقاومة
صنعاء برس
الوحدوي نت
يمن سكاي
يافع نيوز
مندب برس
ساه الاخبارية
تهامة برس
يمن جول
الغد اليمني
الراي برس
المشهد الجنوبي
الخبر اليمنية
بو يمن الاخبارية
اليمني اليوم
يمن جورنال
يماني نت
حضارم نت
عدن حرة
المندب نيوز
اليمني الجديد
يمن 24
اليمن العربي
حضرموت اليوم
الضالع نيوز
اخبار اليمنية
اخبار دوعن
الموقع بوست
يمني سبورت
بلقيس نيوز
الوئام
المواطن
صحيفة تواصل
هاي كورة
الكتروني
سوريا مباشر
بوابتي
جول
في الجول
اي تي بي
البيان الاماراتية
جراءة نيوز
كلنا شركاء سوريا
كورة بوست
النيلين
عين اليوم
المرصد السوري
الامارات اليوم
الانباء الكويتية
سبورت النصر
اليوم السابع
سبورت الهلال
سبورت الاتحاد
سبورت الاهلي
اخبار ريال مدريد
اخبار برشلونة
اخبار مانشستر سيتي
اخبار تشيلسي
عين ليبيا
اليوم 24
BNA
مصراوي
عراقنا
ابو بس
اخبار ليبيا
سي ان ان العربية
العربية نت