اخبار اليمن : يا حكومة (( بيتي يا ساتر عيبي))

عدن الغد ارسل لصديق نسخة للطباعة

يقول المثل الشعبي الدارج حقنا .. (( بيتي يا ساتر عيبي))- معناته ان البيوت تحفظ اهلها وتستر حالهم ، وهي مأواهم ومرقدهم وغطاهم من عيون الناس والواحد داخل بيته مستور لا يعلم بحاله الا الله ، وما دام الحكومة الشرعية هذي الايام في عدن ، خلوّنا بالله عليكم نهرج اليوم عن  اعادة اعمار بيوت المواطنين في عدن ، اللي تضررت من الحرب ، فبعضها تهدمت بالكامل من ساسها لا راسها ، وبعضها قُع الضرر فيها نص بنص ، على ما تقولوا ... سقط سقف او جدار ، وبعضها صابها .. خزاق  و شراخ من الرصاص والشظايا – معناته ضرر  خفيف ، وقد وصلتين من ايام قريبة .. مكالمات ورسائل هاتفية من بعض الاسر والاهالي من صحاب البيوت المتضررة في عدن ، وقالوا .. ((يا لحجي أكتب لنا باللحجي في جريدة (عدن الغد) .. عن مأساتنا الانسانية .. لنا اكثر من سنة ونص .. نحنا وعيالنا مشردين مطرطرين  ، من مكان لا مكان ، نحنا من عدن ونازحين  داخل عدن .. شوه هذا الخبر يا ((بن دغر)) .. ؟ بيوتنا تضررت من الحرب اللي لا ناقة لنا فيها ولا جمل وتكسّرت وتهدمت وراحت ((كبع بوري)) ورجعت تراب ورماد ، ونحنا من يوم لا يوم ، مع مواعيد عرقوب وين نهب بالله عليكم يا جماعة الخير .. ؟ ووين هذي اللجنة حقت الاضرار .. ؟ اللي نزلوا لا عندنا زايد على عشرين مرة ، وكتبوا اسامينا واسامي نسوانا وحريمنا وحريم حريمنا ، وعزما عندنا ، وعيالنا وجهالنا واسامي زواجنا .. وقالوا خلاص قريب با نصلّح لكم بيوتكم ، وانهم رصدوا الله يعلم كم (( جواني بيس)) .. ووزير الاشغال تكلم في الجرايد ، وقلنا خلاص بيوتنا با تبتني من جديد ، وان المسألة  فيها جد ، والحكومة الشرعية .. عيب ما تكذب علينا ، ومن هاذاك اليوم لا ساعتك والان .. ولا عاد شفنا لهم صورة ولا سمعنا لهم صوت ولا خبر ولا مخبّر .. منوه هذا اللي با يقرأ لنا كتابنا ، كنا ملاّك واصبحنا مستأجرين ، منشان نستر عورتنا من الطرطرة في الشوارع ، بعد ان طردونا من المدارس شر طردة .. واه كم با نشكي يا لحجي – والشكى لغير الله مذلة –قلوبنا قدها دود وعقارب سود )) ..بهذا الكلام المؤلم والحزين والصريح طالبني كثير من صحاب البيوت المتضررة من الحرب في عدن ، ان اكتب مأساتهم في جريدة ((عدن الغد)) – جريدة كل الناس وصوت المظلومين ..!

 

والله انها المأساة ، وان الامر لمحزن ومؤلم من صحيح ، والقصة تبان عويصة من صدق ، هنوك مواطنون في عدن الى حدك والان .. ما يزالون مشردين من بيوتهم ، لأنها تهدمت بالكامل وسيموتوا وعاد بيوتهم ماشي ابتنت ، ومن الاحسن – حسب مقتضيات سياسية واجتماعية كثيرة .. ان تبدأ – وبسرعة عملية الاعمار من عدن اولاً ، لأنها حالياً ، العاصمة المؤقتة ، وتليها بقية المحافظات المتضررة ، حتى تثبت الحكومة الشرعية للعالم وللأصدقاء  وللأعداء ايضاً . ان الاوضاع في عدن طبيعية  ، والامور بخير- خاصة  وان البنك المركزي قد تم نقله بسيارة الاسعاف بلا بيس وعلى طفر من صنعاء الى عدن ، ومع الاشارة ان يبعد من لجنة اعادة اعمار في عدن الفاسدين  - وهم مليان بالجملة والتفاريق – ولا تعطي اعمال المقاولات للمقاولين المشبوهين ، فمن كان لهم ارتباط بالانقلابين والنظام السابق ، اما تبقى بيوت المواطنين مدمّرة  عيني عينك ، ما يقارب السنتين ، فهذا عيب في حق المواطن ... وإساءة للحكومة الشرعية ، واذا استمر الحال على هذا المنوال عندما يحق للمواطن ان يقول للحكومة ((تيتي تيتي كأنش لا رحتي ولا جيتي)) ..

 

وفي الختام نتمنى ان يصدق رئيس الحكومة (بن دغر) الذي اعلن في كلمته بعيد سبتمبر ، ان عملية إعادة الاعمار ستدشن قريباً في عدن ، اما عن (كذبة) اراضي ومساكن الشهداء ((الخمسة الالف)) فلنا (كلام باللحجي)) قادم عنها .. ويا شبيل قل لقبيل ..!

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر اخبار اليمن : يا حكومة (( بيتي يا ساتر عيبي)) في موقع اخبار اليمن | حضرموت نت ولقد تم نشر الخبر من موقع عدن الغد وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي عدن الغد


للمزيد من التفاصيل والاخبار تابع حضرموت نت على الشبكات الاجتماعية





اقرأ الخبر من المصدر

إخترنا لك

تعليق

عدن الغد
صدى عدن
عدن الحدث
هنا عدن
بوابة حضرموت
عدن تايم
الأمناء نت
الجنوبية نت
عدن لنج
يمن برس
المشهد اليمني
المصدر اونلاين
نبأ حضرموت
الحياد نت
مأرب برس
عدن بوست
يمن فويس
الحدث اليمني
ابابيل نت
التغيير نت
مسند للأنباء
شعب اونلاين
صوت الحرية
صوت المقاومة
صنعاء برس
الوحدوي نت
يمن سكاي
يافع نيوز
مندب برس
ساه الاخبارية
تهامة برس
يمن جول
الغد اليمني
الراي برس
المشهد الجنوبي
الخبر اليمنية
بو يمن الاخبارية
اليمني اليوم
يمن جورنال
يماني نت
حضارم نت
عدن حرة
المندب نيوز
اليمني الجديد
يمن 24
اليمن العربي
حضرموت اليوم
الضالع نيوز
اخبار اليمنية
اخبار دوعن
الموقع بوست
يمني سبورت
بلقيس نيوز
الوئام
المواطن
صحيفة تواصل
هاي كورة
الكتروني
سوريا مباشر
بوابتي
جول
في الجول
اي تي بي
البيان الاماراتية
جراءة نيوز
كلنا شركاء سوريا
كورة بوست
النيلين
عين اليوم
المرصد السوري
الامارات اليوم
الانباء الكويتية
سبورت النصر
اليوم السابع
سبورت الهلال
سبورت الاتحاد
سبورت الاهلي
اخبار ريال مدريد
اخبار برشلونة
اخبار مانشستر سيتي
اخبار تشيلسي
عين ليبيا
اليوم 24
BNA
مصراوي
عراقنا
ابو بس
اخبار ليبيا