اخبار اليمن : إطلاق فعاليات ذكرى هبة القدس والأقصى في الداخل الفلسطيني

عدن الغد ارسل لصديق نسخة للطباعة

17d17d0655.jpg

رامي حاتم غرة شهيد أول أيام الهبة

السبت 01 أكتوبر 2016 02:15 مساءً
(عدن الغد) العربي الجديد

انطلقت داخل الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1948، صباح اليوم السبت، فعاليات إحياء ذكرة شهداء هبة القدس والأقصى، الثلاثة عشر، الذين قُتلوا برصاص الشرطة الإسرائيلية عام 2000.
وبدأت الفعاليات، وفق مخطط لجنة المتابعة العليا لشؤون الفلسطينيين في الداخل، بزيارة لضريح الشهيد رامي حاتم غرة، الذي استشهد في أول أيام هبة القدس والأقصى.
وشارك وفد عن لجنة المتابعة العليا، برئاسة النائب السابق محمد بركة، ورئيس "القائمة المشتركة"، أيمن عودة والنواب العرب، جمال زحالقة، ويوسف جبارين، ونائب رئيس "الحركة الإسلامية" كمال خطيب، وممثلو لجنة الدفاع عن الحريات عبد الحكيم مفيد وقدري أبو واصل، بزيارة ضريح الشهيد رامي.
وأكد المشاركون على إحياء ذكرى الشهداء، مطالبين بمحاكمة القتلة، في ظل استفحال السياسات العدائية لحكومة إسرائيل تجاه الفلسطينيين في الداخل، وتجاه الشعب الفلسطيني ككل.
وعقب ذلك، انطلق الوفد متوجهاً إلى كل من أم الفحم ومعاوية لزيارة أضرحة الشهداء فيها ومنها إلى الناصرة، وكفر كنا، وكفر مندا، وصولاً إلى عرابة، وأخيراً سخنين، إذ سيقام المهرجان الرئيسي فيها في الخامسة من بعد عصر اليوم.
ويحيي الفلسطينيون في الداخل في كل عام، ذكرى هبة القدس والأقصى التي تفجرت في الأول من أكتوبر/تشرين أول، عام 2000 احتجاجاً على قيام زعيم المعارضة الإسرائيلية، آنذاك أريئيل شارون، باقتحام المسجد الأقصى بموافقة رئيس الحكومة، إيهود باراك،، مما أشعل نيران احتجاجات فلسطينية، سقط على إثرها الشهداء برصاص الجيش الإسرائيلي.
واشتعلت نيران هبة الأقصى، في الداخل الفلسطيني أيضاً، إذ أعلنت لجنة المتابعة العليا عن إضراب عام احتجاجاً على اقتحام شارون للأقصى وتضامناً مع الشعب الفلسطيني، وخرجت التظاهرات الغاضبة في مختلف أنحاء الجليل والمثلث، وسقط في اليوم الأول شهيدان، وتوالى سقوط الشهداء والمواجهات حتى الثامن من أكتوبر.
وحاولت حكومة إسرائيل الإدعاء أن الشهداء شكلوا خطراً على عناصر الشرطة، لكن شهود العيان أثبتوا كذب الرواية الإسرائيلية، وسرعان ما اتضح أن عدداً من الشهداء سقطوا بنيران القناصة، فيما أطلقت النيران على عدد منهم من مسافة قصيرة للغاية.
ورفض الفلسطينيون بعد الهبة وسقوط الشهداء القبول بلجنة فحص ضمن وزارة العدل، وأصروا على مطلب لجنة تحقيق رسمية، وتم تشكيل لجنة برئاسة القاضي ثيودور أور، لكن اللجنة اكتفت بتوجيه انتقادات لأسلوب تعامل الشرطة مع المتظاهرين العرب ولم توص بتقديم أي من القتلة للمحاكمة، وأحالت أوراقهم إلى قسم التحقيقات مع أفراد الشرطة في وزارة العدل، الذي أعلن عن إغلاق الملفات كلياً.
في المقابل أصدرت اللجنة تحذيرات وإنذارات لثلاثة من قادة الفلسطينيين في الداخل اتهمتهم اللجنة بتحريض الفلسطينيين في الداخل على العنف وعلى الإخلال بالنظام، وهم قائد "التجمع الوطني"، المفكر العربي عزمي بشارة، ورئيس "الحركة الإسلامية الشمالية"، الشيخ رائد صلاح والنائب عن "الحركة الإسلامية الجنوبية"، عبد المالك دهامشة.





.


preload.gif

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر اخبار اليمن : إطلاق فعاليات ذكرى هبة القدس والأقصى في الداخل الفلسطيني في موقع اخبار اليمن | حضرموت نت ولقد تم نشر الخبر من موقع عدن الغد وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي عدن الغد


للمزيد من التفاصيل والاخبار تابع حضرموت نت على الشبكات الاجتماعية





اقرأ الخبر من المصدر

إخترنا لك

تعليق

عدن الغد
صدى عدن
عدن الحدث
هنا عدن
بوابة حضرموت
عدن تايم
الأمناء نت
الجنوبية نت
عدن لنج
يمن برس
المشهد اليمني
المصدر اونلاين
نبأ حضرموت
الحياد نت
مأرب برس
عدن بوست
يمن فويس
الحدث اليمني
ابابيل نت
التغيير نت
مسند للأنباء
شعب اونلاين
صوت الحرية
صوت المقاومة
صنعاء برس
الوحدوي نت
يمن سكاي
يافع نيوز
مندب برس
ساه الاخبارية
تهامة برس
يمن جول
الغد اليمني
الراي برس
المشهد الجنوبي
الخبر اليمنية
بو يمن الاخبارية
اليمني اليوم
يمن جورنال
يماني نت
حضارم نت
عدن حرة
المندب نيوز
اليمني الجديد
يمن 24
اليمن العربي
حضرموت اليوم
الضالع نيوز
اخبار اليمنية
اخبار دوعن
الموقع بوست
يمني سبورت
بلقيس نيوز
الوئام
المواطن
صحيفة تواصل
هاي كورة
الكتروني
سوريا مباشر
بوابتي
جول
في الجول
اي تي بي
البيان الاماراتية
جراءة نيوز
كلنا شركاء سوريا
كورة بوست
النيلين
عين اليوم
المرصد السوري
الامارات اليوم
الانباء الكويتية
سبورت النصر
اليوم السابع
سبورت الهلال
سبورت الاتحاد
سبورت الاهلي
اخبار ريال مدريد
اخبار برشلونة
اخبار مانشستر سيتي
اخبار تشيلسي
عين ليبيا
اليوم 24
BNA
مصراوي
عراقنا
ابو بس
اخبار ليبيا