اخبار اليمن : باحث يمني يضع استراتيجيات مكافحة وباء يؤدي للإجهاض

عدن الغد 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة

الأحد 08 أكتوبر 2017 02:16 مساءً
مصر (عدن الغد) خاص :

نال الباحث اليمني عبدالعظيم الصلوي، شهادة الماجستير من المجلس العلمي، بعد مناقشته في كلية العلوم بجامعة المنوفية في مصر، بحثه المقدم عن المناعة والطفيليات، تحت عنوان «دراسة وبائية لإنتشار طفيل التوكسوبلازما جوندي في بعض الطيور في مناطق في مصر».

وأكد المجلس في معرض تعليقه على ما جاء في الرسالة، أنها احتوت على الكثير من الدلالة للأسرة العلمية اليمنية والعربية، ومثلت إضافة للأسرة المؤسسية العلمية، توجها جهد باحث جديد يتصف بـ«الذكاء والعمق والقدرة على ارتياد مجالات وآفاق جديدة لم يسبق إليها أحد».

وجاء في بيان النتيجة الصادر عن لجنه فحص الرسالة، أنه «بعد العرض الجيد لموضوع الرسالة وإجابة الطالب على الأسئلة والاستفسارات الموجهة إليه من قبل لجنة الحكم والمناقشة، توصي اللجنة بمنح الطالب درجة الماجستير تخصّص علم المناعة والطفيليات».

وذكرت اللجنة أن الرسالة «اتسمت بالأمانة العلمية والأصالة»، منوهة إلى أنها سبق أن كانت قد «رحبت بالفكرة في بدايتها وهي ما تزال بذرة في مخيلة عبدالعظيم، ثم تتبعت عوامل تطورها ونموها إلى أن أصبحت قيمة علمية تستحق الشكر والثناء».

ومرت الفكرة البحثية للرسالة بالعديد من التجارب وبالكثير من الجهد التجريبي والمخبري، لجأ خلالها الباحث إلى أخذ العينات من محافظات بعيدة، مستشرفاً خيوط الأمل التي رأى بأنها تستحق المجازفة.

ملامسة تجارب الباحث النجاح يوماً بعد يوم، جعلته يضع تقديرات واضحة للأمراض المشتركة بين الإنسان والحيوان، مفيدة لرصد وتحسين الصحة العامة، وتمنح القدرة على المراقبة القائمة على المختبرات لإعطاء معلومات حاسمة لتقييم اتجاهات الأمراض المشتركة بين الإنسان والحيوان وتطوراتها.

وهدفت الدراسة إلى تقدير انتشار «التوكسوبلازما جوندي» في الحمام والبط (نموذجان) من محافظات أسيوط والفيوم وبني سويف والمنيا والجيزة في صعيد مصر، باستخدام بروتين TgSAG2t بواسطة تقنية «الأليزا»، وكذلك بفحص كلٍ من القطاعات النسيجية والتحليل الكيمومناعي للأنسجة.

وأسفرت النتيجة الإيجابية الإجمالية لانتشار طفيل «التوكسوبلازما جوندي» على ظهوره بنسبة :- 13.55٪، 1.61٪، 1.61٪ في الحمام، 10.56٪، 2.11٪، 2.11٪ في البط، باستخدام «الأليزا»، وكذلك بفحص كلٍ من القطاعات النسيجية والتحليل الكيمومناعي للأنسجة، على التوالي.

كما لوحظ وجود فروق ذات دلالة إحصائية في انتشار «التوكسوبلازما جوندي»، فيما يتعلق بفترة السنة. وفي حين لم تسجل أي تغييرات كبيرة على أساس نوع الجنس والعمر.

وبعد استقرار الفكرة ونجاح النتائج المسندة بمعطيات وشواهد تجريبية معملية، عرضت الدراسة على لجنة التحكيم التي تكونت من أستاذ دكتور فتحي عبدالعاطي عبدالغفار، من جامعة القاهرة، وأستاذ دكتور مصطفي محمود رمضان، من جامعة عين شمس، وأستاذ دكتور جمالات يوسف عثمان، من جامعة المنوفية، وأستاذ دكتور عزة حسن محمد، من جامعة المنوفية. وكانت خلاصة توصية اللجنة أن «هذه الدراسة القيمة وفّرت البيانات والمعلومات الصحيحة والقيمة حول وبائيات (التوكسوبلازما جوندي) في الحمام والبط في صعيد مصر»، مؤكدة بأنها «يمكن استخدامها في وضع استراتيجيات فعَّالة لإدارة ومكافحة المرض».

وعليه تم منح الباحث الصلوي، شهادة الماجستير، وأوصت اللجنة بطباعة بحثه ونشره في المطبوعات المتخصّصة عالمياً.

يشار إلى أن مرض «التوكسوبلازما» يعتبر مرضاً حيواني المنشأ، وتتمثل أهميتة الطبية والبيطرية على حد سواء، لأنه يؤدي إلى الإجهاض لدى البشر، والتشوّهات الخلقية لدى العديد من الحيوانات.

.


عزيزي القارئ لقد قرأت خبر اخبار اليمن : باحث يمني يضع استراتيجيات مكافحة وباء يؤدي للإجهاض في موقع حضرموت نت | اخبار اليمن ولقد تم نشر الخبر من موقع عدن الغد وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي عدن الغد



للمزيد من التفاصيل والاخبار تابع حضرموت نت على الشبكات الاجتماعية


0 تعليق

عدن الغد
صدى عدن
عدن الحدث
بوابة حضرموت
عدن تايم
الأمناء نت
الجنوبية نت
عدن لنج
يمن برس
المشهد اليمني
المصدر اونلاين
نبأ حضرموت
مأرب برس
يمن فويس
الحدث اليمني
ابابيل نت
التغيير نت
مسند للأنباء
شعب اونلاين
صوت الحرية
صوت المقاومة
الوحدوي نت
يمن سكاي
يافع نيوز
مندب برس
ساه الاخبارية
تهامة برس
يمن جول
الغد اليمني
اليمن السعيد
فاست برس
الراي برس
المشهد الجنوبي
الخبر اليمنية
بو يمن الاخبارية
اليمني اليوم
يمن جورنال
يماني نت
حضارم نت
الحزم والامل
عدن حرة
المندب نيوز
اليمني الجديد
نشر نيوز
عناوين بوست
اليمن العربي
حضرموت اليوم
الضالع نيوز
سبق
الواقع الجديد
اخبار اليمنية
سبأ العرب
اخبار دوعن
وطن نيوز
الموقع بوست
العربية نت
قناة الغد المشرق
يمني سبورت
بلقيس نيوز
الوئام
المواطن
صحيفة تواصل
هاي كورة
ارم الاخبارية
الكتروني
جريدة الرياض
سوريا مباشر
صحيفة عكاظ
بوابتي
جول
في الجول
البيان الاماراتية
المصريون
جراءة نيوز
كلنا شركاء سوريا
اليوم السابع
كورة بوست
النيلين
عين اليوم
المرصد السوري
الامارات اليوم
الانباء الكويتية
سبورت النصر
سبورت الهلال
سبورت الاتحاد
سبورت الاهلي
مصر فايف
اخبار ريال مدريد
اخبار برشلونة
مصراوي
اخبار مانشستر سيتي
اخبار تشيلسي
عين ليبيا
اليوم 24
BNA
عراقنا
ابو بس
اخبار ليبيا
المجلس