اخبار اليمن - تصور لمعالجة موضوع الهجرة الافريقية الغير شرعية الى اليمن

عدن الحدث ارسل لصديق نسخة للطباعة

تصور لمعالجة موضوع الهجرة الافريقية الغير شرعية الى

الثلاثاء 11 أكتوبر-تشرين الأول 2016 الساعة 11 صباحاً / عدن الحدث

تصور لمعالـــــجة موضوع الهـــــجرة الافريقية الغير شرعية الى

بقلم / الاستاذ سعيد صالح ابو حربة

في البداية لابد من ان نعود للوراء وذلك لمعرفة بعض الحقائق الهامة التي غابت عن الكثيرعند تناولاتهم للمشاكل التي افرزتها هذه المشكلة .

اولا: لابد لمن يفكر في الحلول ان يستوعب حقيقة ان دول القرن الافريقي تمثل عمق استرتيجي لليمن لايقل اهمية عن العمق الاخر في شمال وشمال شرق الجزيرة العربية من حيث التاريخ والترابط والتداخل الاجتماعي والمصالح الاقتصادية والتجارية المشتركة عبر التاريخ فضلا عن الهجرات والهجرات الكبيرة المعاكسه والنزوحات بمراحل مختلفة لقرون غابرة ولازالت حتى الآن.
ان عدم استيعاب ذلك يخلق لغط وسؤ فهم وبالتالي سؤ تقدير مما يفقدك الرؤية الواضحة التي تمكنك من اتخاذ سياسة واضحة لمعالجة التبعات الناتجه عن هذه الهجرات المتتابعه او الاستخدام الدائم لبلادنا كممر لقوافل هجرات نغفل اسبابها الحقيقية وبالتالي نتعامل معها بالاسلوب الخاطئ.
ازعم ان اشارتي هنا سترغم البعض من المطلعين بالفعل لاستذكار حقائق مرتكزات ما اشرت اليه عن هذا العمق والشواهد كثيرة وكثيرة جدا ليس اولها هجرة اصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم للحبشة بل وما قبل غزوات الحبش لليمن والجزيرة العربية بثبوت هجرات يمنية كبيرة الى كثير من مناطق القرن الافريقي عامة ولاسباب مختلفة واستقرار بعضها وتاثيرها الثقافي والاجتماعي على طوائف كثيرة من مجتمعات الصومال وجبوتي وارتيريا والحبش بل ان الاحباش لازالوا يدّعون حتى الآن بان الملكة بلقيس هي بالاصل اثيوبية حبشية وكاتب السطور قد زار ما يظن الاثيوبيين انه قصرها بمدينة اكسوم باقليم التجراي بشمال ثيوبيا 800كيلومتر اديس ابابا .

ثانيا: ان فهم هذه الحقيقة باعتبار هذا المحيط المجاور عبر البحر يشكل عمق استرتيجي انما يتطلب بالمقام الاول ضرورة التفكير الجدي من قبل صناع القرار باليمن ودول القرن الافريقي اتجاه الوصول الى اتفاق تحتمه هذه العلاقات التاريخية والمصالح المشتركة نحو خلق شكل تنظيمي دائم ينظم العلاقة ويوطدها والسعي لتعميقها بين كل دول المنطقة بما يخدم مصالح كل شعوبها وتنميتها المستدامة واستقرارها ولمعالجة مايبرز من مشكلات هي بالواقع تنجم طبيعيا جرّى عديد من العوامل التي منها الاظطرابات الاجتماعية ومواضيع البيئة كمواسم الجفاف او انتشار الاوبئة فضلا عن الهزات الاقتصادية وو.... الخ من المشكلات التي تعج بها حياة عالم اليوم.

ثالثا: ان الانطلاق نحو سياسة لمعالجة موضوع تدفق الاعداد الكبيرة من المهاجرين غير الشرعيين من القرن الافريقي الى اكان للمرور او الاستقرار مرغمين ينبغي له ان ينطلق من فهم ما ورد عاليا وبالتالي وضع استراتيجية من الممكن اعتمادها وفقا لمسارين احدهم طارئ والثاني طويل الامد واستراتيجي

الطـــــــــــــــــ­ـــــــارئ
فانه يتمثل بتحرك حكومي يمني فعال مع دول القرن الافريقي رغم كل الظروف والتباحث مع قيادات هذه الدول وان على مستوى عال بشان الحد من هذا النزوح والهروب من بلدانهم وتبادل الآراء تجاه اي معالجات طارئة تحد من ذلك على ان يندرج ضمن هذا خطة متفق عليها مع الحكومة الاثيوبية بالذات وذلك لكي تتحمس للتعاون والمساهمة في تكاليف عودة مواطنيهم النازحين وتوفير بعض شروط استقبالهم.
ان امرا كهذا تفرضة الوقائع اليوم الناتجة عن هذه التدفقات الكبيرة لهؤلا القادمين الى بطرق غير مشروعه تتسبب لبلادنا الكثير من المشاكل الامنية والاقتصادية والصحية والاجتماعية .
ومن الغريب في الامر ان كل مواقع التواصل الاجتماعي والمواقع الالكترونية والصحف تعج بالشكاوي الناتجه عن ذلك دون أي اجرآت ملموسه من قبل الجهات المختصة بالحكومة عامة والدور الذي يفترض ان تقوم به بما في ذلك التباحث والتخاطب مع هذه الدول ومع المنظمات الدولية .
الخطة البعيدة المدى
مثل هذه الخطة يجب ان يعدها خبرا استراتيجيون ورجال سياسة ودبلوماسيون ويمكن لنا فقط ان نسهم هنا بذكر بعض الملامح العامة والتي تؤدي الى النجاح في اقناع كل دول القرن الافريقي على انشاء مكون دائم ينظم التعاون المشترك في كل المجالات بما يخدم الشعوب ويحقق الامن والاستقرار والتنمية المستدامة بكافة البلدان.
اولا :
بعد اتخاذ القرار الحقيقي من قبل القيادة السياسية باهمية اعداد خطة من هذا النوع وفي حين يتطلب ان يعكف ذووا الاختصاص على الاعداد يفترض ان تتحرك الدبلوماسية اليمنية اتجاه التشاور مع الجهات المقابلة بالبلدان ذات العلاقة بشان التفكير الجدي نحو انشاء هذا الاطار المشار اليه والمفترض وجوده لينظم علاقات الاخوة والجيرة والمصالح المشتركه حيث هنا يتطلب ان تكون بلادنا فاعله باستخدام كل المبررات المنطقية التي تقنع الآخرين ليس بالقبول بل والتحمس للقيام بهذا العمل وطلبهم لتقديم تصوراتهم.
ثانيا :
على الفريق المكلف باعداد هذه الخطة ان يأخذ بالاعتبار كل الاختلافات السياسية بين دول المنطقة وبالتالي الاجتهاد في ابتكار ما يجعل الاتفاق يتم على قواعد تستطيع ان تجعل من هذا لاطار فاعل وصامد امام كل الرياح وبما يخدم شعوب المنطقه حتى في ضل الاختلافات وهذا الامر سوف يتصدى له كادر دبلوماسي متمكن لدى بلادنا نثق بنجاحه ان اعطي له المجال وانطلقت الارادة السياسية..
ثالثا:
لابد من ادراك ان عملا من هذا النوع ولضمان نجاحه وديمومته بل ويمثل شرطا لنجاحه يتطلب اشراك الدول الاخرى في المحيط الاقليمي الاقرب ثم الدولي وفي الصدارة المنظمات الدولية المختلفة التي لها شأن في قضايا كهذه
ان هذا كما قلنا شرطا ضروريا لنجاح الفكرة لاسباب كثيرة نشير لإهمها هنا:-
ان كثيرمن المهاجرين الغير شرعيين من دول القرن الافريقي انما يستخدموا كمحطة استقبال اولي ومحطة مرور الى البلدان المجاورة التي تشكو هي الاخرى من هذه الهجرة المتسربه.
اهمية مساهمتها بشكل ايجابي في الدعم المادي لبعض المشاريع التي ولابد ان تركز عليها الخط

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر اخبار اليمن - تصور لمعالجة موضوع الهجرة الافريقية الغير شرعية الى اليمن في موقع اخبار اليمن | حضرموت نت ولقد تم نشر الخبر من موقع عدن الحدث وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي عدن الحدث


للمزيد من التفاصيل والاخبار تابع حضرموت نت على الشبكات الاجتماعية





اقرأ الخبر من المصدر

تعليق

عدن الغد
صدى عدن
عدن الحدث
هنا عدن
بوابة حضرموت
عدن تايم
عدن اوبزيرفر
الأمناء نت
الجنوبية نت
عدن لنج
يمن برس
المشهد اليمني
المصدر اونلاين
نبأ حضرموت
الحياد نت
مأرب برس
عدن بوست
يمن فويس
الحدث اليمني
ابابيل نت
التغيير نت
مسند للأنباء
شعب اونلاين
صوت الحرية
صوت المقاومة
صنعاء برس
الوحدوي نت
يمن سكاي
يافع نيوز
مندب برس
ساه الاخبارية
تهامة برس
يمن جول
الغد اليمني
الراي برس
المشهد الجنوبي
الخبر اليمنية
بو يمن الاخبارية
اليمني اليوم
يمن جورنال
يماني نت
حضارم نت
عدن حرة
المندب نيوز
اليمني الجديد
يمن 24
اليمن العربي
حضرموت اليوم
الضالع نيوز
اخبار اليمنية
اخبار دوعن
الموقع بوست
يمني سبورت
بلقيس نيوز
الوئام
المواطن
صحيفة تواصل
هاي كورة
الكتروني
سوريا مباشر
بوابتي
جول
في الجول
اي تي بي
البيان الاماراتية
جراءة نيوز
كلنا شركاء سوريا
كورة بوست
النيلين
عين اليوم
المرصد السوري
الامارات اليوم
الانباء الكويتية
سبورت النصر
اليوم السابع
سبورت الهلال
سبورت الاتحاد
سبورت الاهلي
اخبار ريال مدريد
اخبار برشلونة
اخبار مانشستر سيتي
اخبار تشيلسي
عين ليبيا
اليوم 24
BNA
مصراوي
عراقنا
ابو بس
اخبار ليبيا