اخبار اليمن - ايرادات البريد وصلت 40 مليار .. من سيدفع مرتّبات الموظّفين صنعاء او عدن ؟

عدن الحدث ارسل لصديق نسخة للطباعة

ايرادات البريد وصلت 40 مليار .. من سيدفع مرتّبات الموظّفين صنعاء او عدن ؟

السبت 01 أكتوبر-تشرين الأول 2016 الساعة 11 صباحاً / عدن الحدث

عدد القراءات (7)

 
بين صنعاء وعدن، يترقّب الموظّف اليمني أي جديد حول مصير راتبه الأساسي الذي تاه في أتون الصراع المحتدم بين جماعة "أنصار الله" وحكومة الرئيس، عبد ربه منصور هادي، حول البنك المركزي اليمني، فلا صنعاء ولاعدن بادرت إلى صرف مرتّبات الشهر الماضي لموظّفي الدولة لحدّ الآن.
وانتقلت أزمة السيولة المالية للبنك المركزي إلى أزمة ثقة بين طرفي الصراع. وفيما أعلنت السلطات المصرفية في عدن توفّر السيولة المالية الكفيلة لممارسة البنك المركزي مهامّه، نجحت "أنصار الله" نسبياً، وفق مصادر، بدعم البنك المركزي بالسيولة المالية عبر حملة شعبية دعا إليها زعيم الجماعة، عبد الملك الحوثي، وقوبلت باستجابة في العاصمة صنعاء والمحافظات الخاضعة لسيطرة الجماعة، خلال الأيام الماضية.
دعم "مركزي" صنعاء
ونظراً للاستجابة لحملة دعم البنك المركزي، أقرّ "المجلس السياسي الأعلى" خطّة لحشد التبرّعات المالية والعينية عبر آليات التبرّع المالي المباشر، عبر حسابات دعم البنك في مكاتب الهيئة العامّة للبريد، المنتشرة في مختلف المحافظات، أو التبرّع غير المباشر عن طريق الرسائل النصية (SMS)، أو الدعم العيني للبنك واستلام سندات قبض. والملفت للنظر أن البنوك التجارية والاسلامية والحكومية لم تعلن أي تفاعل مع الحملة الشعبية.
40 مليار إيداعات
مصدر في البريد المركزي كشف، لـ"العربي"، أن إيداعات صندوق التوفير في البريد ارتفعت إلى 40 مليار ريال، بينما تجاوز إجمالي التبرّعات الشعبية الـ24 مليار ريال خلال الستّة أيّام الأولى من تدشين الحملة الشعبية لدعم البنك.
وأكّد المصدر أن الحملة ساهمت، حتّى الآن، في حلّ مشكلة السيولة المالية في الهيئة العامّة للبريد في المحافظات التي شملتها حملة التبرّعات، إلا أن البريد لم يتلقّ أي توجيهات من قبل البنك المركزي بصرف ما تبقّى من مرتّبات لموظّفي الدولة لشهر أغسطس الماضي، مشيراً إلى أن السيولة التي حصل عليه البريد تكفي لصرف مرتّبات لعدّة أشهر.
تحرّك مضادّ
وفي مقابل تحرّك "أنصار الله" في صنعاء لإجهاض قرار نقل البنك المركزي الصادر عن هادي ودعم البنك المركزي بالسيولة المالية ليتمكّن من مواصلة مهامّه، لم تقم حكومة هادي بأي إجراءات تنفيذية تبدّد مخاوف موظّفي الدولة حول مصير مرتّباتهم الشهرية. فرئيس حكومة هادي، أحمد بن دغر، ناشد "أنصار الله" عقب وصوله إلى مدينة عدن مطلع الأسبوع الحالي بالتعاون مع حكومتة في تنفيذ قرار نقل العمليات المصرفية للبنك من صنعاء.
وكشف عضو مجلس إدارة البنك المعيّن من هادي، شكيب حبيشي، أن الادارة الجديدة تفتقر لقاعدة البيانات الرئيسية المتعلّقة بمرتّبات موظّفي الدولة، وقد تضطرّ إلى تكوين قاعدة بيانات جديدة في حال رفض صنعاء تسليمها، إلا أنه أوضح أن عملية تكوين قاعدة بيانات بحاجة إلى وقت لإنجازها.
صورة ضبابية
ورغم تداعيات قرار نقل البنك، إلّا أنه لا يزال دون أي آليات تنفيذية. وأكّد رئيس مركز "الدراسات والاعلام الاقتصادي"، مصطفى نصر، أن الصورة لا تزال ضبابية بالنسبة للبنوك والمصارف في صنعاء عقب قرار الرئيس هادي بنقل البنك المركزي إلى عدن.
وأشار نصر، في تصريح لـ"العربي"، إلى أن البنوك التجارية والبنوك الحكومية لا تزال تتعامل مع الإدارة الحالية في صنعاء، حيث لم يصلها أي قرار من قبل الإدارة الجديدة للبنك المركزي في عدن، كاشفاً عن أن توقّف الحوالات والإعتمادات البنكية إلى الخارج وأي تحويلات إلى الخارج تعود لتوقّف التعامل مع أي توقيع للبنك المركزي في صنعاء خارجياً.
المصدر : العربي

.

.

.
.


للمزيد من التفاصيل والاخبار تابع حضرموت نت على الشبكات الاجتماعية





اقرأ الخبر من المصدر

تعليق

عدن الغد
صدى عدن
عدن الحدث
هنا عدن
بوابة حضرموت
عدن تايم
عدن اوبزيرفر
الأمناء نت
الجنوبية نت
عدن لنج
يمن برس
المشهد اليمني
المصدر اونلاين
نبأ حضرموت
الحياد نت
مأرب برس
عدن بوست
يمن فويس
الحدث اليمني
ابابيل نت
التغيير نت
مسند للأنباء
شعب اونلاين
إلمام نت
صوت الحرية
صوت المقاومة
صنعاء برس
الوحدوي نت
يمن سكاي
يافع نيوز
مندب برس
ساه الاخبارية
تهامة برس
يمن جول
الغد اليمني
الراي برس
المشهد الجنوبي
الخبر اليمنية
بو يمن الاخبارية
اليمني اليوم
يمن جورنال
يماني نت
حضارم نت
عدن حرة
المندب نيوز
اليمني الجديد
يمن 24
اليمن العربي
حضرموت اليوم
الضالع نيوز
اخبار اليمنية
اخبار دوعن
الموقع بوست
يمني سبورت
بلقيس نيوز
الوئام
المواطن
صحيفة تواصل
هاي كورة
الكتروني
سوريا مباشر
بوابتي
جول
في الجول
اي تي بي
البيان الاماراتية
جراءة نيوز
كلنا شركاء سوريا
كورة بوست
النيلين
عين اليوم
المرصد السوري
الامارات اليوم
الانباء الكويتية
سبورت النصر
اليوم السابع
سبورت الهلال
سبورت الاتحاد
سبورت الاهلي
اخبار ريال مدريد
اخبار برشلونة
اخبار مانشستر سيتي
اخبار تشيلسي
عين ليبيا
اليوم 24
BNA
مصراوي
عراقنا
ابو بس
اخبار ليبيا
سي ان ان العربية
العربية نت