اخبار اليمن اليوم الخميس 1/12/2016 طلابنا في الخارج.. بين مطرقة التمرد وسندان الشرعية ( تقرير خاص)

عدن تايم ارسل لصديق نسخة للطباعة

اليوم الخميس 1/12/2016

رصد: محسن محسن الجحافييذوق الطلاب اليمنين المبتعثين في الخارج الأمرّين: الاغتراب والجوع، بعد قضاء ما يزيد عن نصف السنة، دون أن تصلهم ولو جزءاً من مستحقاتهم المالية، التي اقدمت وزارة التعليم العالي في صنعاء والواقعة تحت سيطرة المليشيات على إيقافها، في حين ان توجيهات قيادة الشرعية  لم تأتي ثمارها بعد، حيث اعتادت حكومات المتعاقبة على ترك طلابها المُبتعثين دون مرتبات طوال فترة ابتعاثهم، والاسواء من ذلك ان البعض يستلمها بعد عودته إلى بأكثر من عام.
ويعتصم الطلاب اليمنيون أمام مقر السفارة اليمنية في موسكو منذ أيام، حيث اغلق القائم بأعمال السفير اليمني في موسكو أبواب السفارة أمام الطلاب المعتصمين، مما دفعهم إلى تدشن حملة الكترونية ونشر هاشتاج:  #اصرفوا_مستحقات_الطلاب .
بدورنا تواصلنا مع الطلاب المعتصمين أمام السفارة اليمنية في موسكو ومع طلاب في جمهورية الصين، بينما لم نتمكن من التواصل مع الدارسين في ماليزيا وألمانيا والأردن، وذلك للاطلاع عن كثب حول الموضوع و لتلمُّس هموم ومعاناة الطلاب المُبتعثين، وسعياً منّا للاستبانة من الحقيقة ونقلها كما هي من موقع الحدث، ومن أجل إيصال صوت طلابنا إلى الجهات المعنية بالأمر, وإلى مسامع الرأي العام الداخلي.
 
احتجاجات متصاعدة
 الطلاب أكدوا تنظيمهم وتنفيذهم وقفات الاحتجاج والاعتصام أمام السفارات والملحقيات الثقافية -باستثناء في جمهورية الصين، لأن قوانينها لا تسمح لهم بالتظاهر أو التجمع للاحتجاج، وهو ما دعاهم إلى المضي في متابعة المعنيين بالسفارة و تنفيذ احتجاجهم بحملة أسموها (مظاهرة إلكترونية) بدلاً عن الوقفة أمام السفارة وْ الملحقيات الثقافية والمالية كما هو الحال مع زملائهم في باقي الدول للمطالبة بمستحقاتهم المالية، وأكدوا جميعاً على الاستمرار في وقفاتهم الاحتجاجية وحملتهم الإلكترونية للمطالبة بمستحقاتهم التي قالوا أنّ المليشيات في صنعاء صادرتها عليهم، وأكدوا جميعاً على الاستمرار والتصعيد حتى الاستجابة لمطالبهم. 
 
 
6 أشهر دون مستحقات
 
  هذا وكانت اللجنة التنسيقية لطلاب في الخارج قد أصدرت الثلاثاء الماضي بياناً هاماً دعت فيه إلى استئناف الفعاليات الاحتجاجية بخطوات تصعيدية، قال البيان أنها تقررت بعدما بلغت القلوب الحناجر وأصبح وضع الطلاب اليمنيين الدارسين في الخارج يرثى له, وسط تجاهل وتغافل (حكومي) لوضع الطلاب المأساوي نتيجة تأخير مستحقات عدد كبير من الطلاب منذ أكثر من ستة أشهر و تأخير الربع الرابع على جميع الطلاب، و تراكم الوعود دون تنفيذ. وتضمنت الخطوات التصعيدية خطوات تبدأ بحملة إلكترونية على وسائل التواصل الاجتماعي دشنت خلال الايام الماضية، يعقبها تصعيد الاعتصامات والاحتجاجات حتى صرف مستحقات الطلاب بشكل كامل غير منقوص بما فيها مستحقات طلاب التبادل الثقافي و الموقوفين بدون وجه حق وصرف تذاكر للخريجين للعودة إلى بلادهم. 
 
طرد من سفارة موسكو
وكانت رابطة الطلبة اليمنيين في روسيا استنكرت قيام القائم بأعمال السفارة اليمنية في موسكو بإغلاق باب السفارة في وجه الطلاب وعدم السماح لهم الدخول إلى السفارة لإقامة الوقفة الاحتجاجية وترك الطلاب خارج السفارة في درجة حرارة 12 تحت الصفر. 
وحمّلت رابطة الطلبة اليمنيين بروسيا القائم بالأعمال في السفارة اليمنية بموسكو مسؤولية ما قد يلحق بهم من أذى من قبل الشرطة الروسية التي استدعاها نتيجة تجمعهم أمام السفارة. وأكدت رابطة الطلبة اليمنيين بروسيا بأنها لن تتهاون في أي حق من حقوق الطلاب المعتصمين أو أي محاولة لإهانة الطالب اليمني في روسيا. كما دعت جميع الطلاب والزملاء في كافة المدن الروسية للوقوف صفا واحداً ومساندة اخوانهم الطلاب المعتصمين.
 
لجنة حكومية
وكانت اللجنة المكلفة بدراسة أوضاع الطلاب المبتعثين في الخارج، رفعت تقريرا إلى الحكومة بنتائج دراستها لمعالجة أوضاع المبتعثين وتوفير المخصصات المالية بما يمكن الطلاب من استكمال تعليهم في أجواء من الطمأنينة، متضمنا المعالجات والحلول المطلوب اتخاذها وفي مقدمتها توفير المخصصات المالية وآلية الصرف لجميع الطلاب في مختلف الدول دون استثناء. 
 
وكان رئيس الجمهورية قد وجه الحكومة بتشكل لجنة لحل مشكلة الطلاب اليمنيين المبتعثين في الخارج والتي على ضوئها اقر رئيس الوزراء تشكل اللجنة برئاسة نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية عبدالملك المخلافي.
 
قرارات غير قانونية
يقول رئيس رابطة الطلبة اليمنيين في روسيا وعضو اللجنة التنسيقية لطلاب في الخارج، ردفان الماس: قرارات التنزيل التي أتت من المليشيا الانقلابية لا تستند على أي مرجع قانوني سوى أن هناك نية لذبح هذا الجيل حتى لا يفكر إلا في حمل السلاح فقط.
  ويصور "الماس" حجم معاناة الطلاب الناتجة عن عدم صرف مستحقاتهم المالية منذ ستة أشهر قائلاً:  الطالب اليمني اصبح يتنقل بين المطاعم للحصول على عمل والبعض توجه للمنظمات الإنسانية للحصول على حق اللجوء بعد أن طرد من الجامعة والسكن الذي يقطن فيه.
و أكد: ملتزمون باللوائح ونرفض الإجراءات التعسفية التي تمت بحق الطلاب وسيستمر الطلاب في المطالبة بحقهم لا أقل ولا أكثر.
 
إهمال ومعاناة
ويضيف الدكتور نادر السيد ماجستير جراحة في الصين: المعاناة هنا بسبب مماطلة الملحقية وعبث التعليم العالي, وعدم متابعتهم متعللين بان وضع البلاد لا يسمح بالرغم من أن بعض الطلاب حاصلين على منح ودعم من الملحقية.
وأشار السيد إلى أنهم خاطبوا الملحقيات الثقافية والمالية في رسائل تضمّنت إحداها: "إذا كنتم عاجزين عن حل مشاكلنا، فلا تقفوا عثرة في طريقنا. قلتم أنكم رفعتم بالبيانات أولاً بأول, وأن الإسقاط كان تعسفي، بينما ردت المالية بأن الإسقاط كان من الملحقيات والوزارة. 
 
الأسر تعاني أيضا
وتعيش اسر الطلاب في الداخل ظروفٍ معيشية حرجة نتيجةً لتاخر صرف الحكومة لمرتبات الموظفين منذ أربعة أشهر أو أكثر، يعاني الطلاب المُبتعثين للدراسة في الخارج من ظروف ليست أقل سوءا وقساوة مما يعانيه أهليهم في الداخل، بل غدت معاناة كلّ منهما تُضاعف وتُفاقم معاناة الآخر نظراً لقلة الحيلة وقُصر اليد لدى الجانبين (الطالب والأسرة) في ظل الظروفٍ المأساوية و الأوضاع المعيشية شديدة الصعوبة التي يواجهها المواطنون في الداخل وطلابهم في الخارج أيضاً.
 

اليوم الخميس 1/12/2016

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر اخبار اليمن اليوم الخميس 1/12/2016 طلابنا في الخارج.. بين مطرقة التمرد وسندان الشرعية ( تقرير خاص) في موقع اخبار اليمن | حضرموت نت ولقد تم نشر الخبر من موقع عدن تايم وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي عدن تايم


للمزيد من التفاصيل والاخبار تابع حضرموت نت على الشبكات الاجتماعية





اقرأ الخبر من المصدر

تعليق

عدن الغد
صدى عدن
عدن الحدث
هنا عدن
بوابة حضرموت
عدن تايم
عدن اوبزيرفر
الأمناء نت
الجنوبية نت
عدن لنج
يمن برس
المشهد اليمني
المصدر اونلاين
نبأ حضرموت
الحياد نت
مأرب برس
عدن بوست
يمن فويس
الحدث اليمني
ابابيل نت
التغيير نت
مسند للأنباء
شعب اونلاين
صوت الحرية
صوت المقاومة
صنعاء برس
الوحدوي نت
يمن سكاي
يافع نيوز
مندب برس
ساه الاخبارية
تهامة برس
يمن جول
الغد اليمني
الراي برس
المشهد الجنوبي
الخبر اليمنية
بو يمن الاخبارية
اليمني اليوم
يمن جورنال
يماني نت
حضارم نت
عدن حرة
المندب نيوز
اليمني الجديد
يمن 24
اليمن العربي
حضرموت اليوم
الضالع نيوز
اخبار اليمنية
اخبار دوعن
الموقع بوست
يمني سبورت
بلقيس نيوز
الوئام
المواطن
صحيفة تواصل
هاي كورة
الكتروني
سوريا مباشر
بوابتي
جول
في الجول
اي تي بي
البيان الاماراتية
جراءة نيوز
كلنا شركاء سوريا
كورة بوست
النيلين
عين اليوم
المرصد السوري
الامارات اليوم
الانباء الكويتية
سبورت النصر
اليوم السابع
سبورت الهلال
سبورت الاتحاد
سبورت الاهلي
اخبار ريال مدريد
اخبار برشلونة
اخبار مانشستر سيتي
اخبار تشيلسي
عين ليبيا
اليوم 24
BNA
مصراوي
عراقنا
ابو بس
اخبار ليبيا