اخبار اليمن اليوم - تضاعف مأساة مصور في الجيش الجنوبي.. نهب أراضي عدن( 3-3)

عدن تايم ارسل لصديق نسخة للطباعة

اعداد: قسم التحقيقاتتتضاعف يوماً بعد يوم مأساة المساعد أول/ عبد الواحد علي مقبل، مصور سابق في وزارة الدفاع، سطت عصابات الفيد على منزله بمحتوياته في حرب عام 94م، وزادت الحرب الأخيرة معاناته المعيشية، حيث لا يكفى مرتبه العسكري الزهيد لتغطية إيجار المنزل، كما تبخر أمله بصرف تعويضات لجنة معالجة قضايا الأراضي والمساكن المنهوبة في الجنوب.
ويحمل المواطن/ عبدالواحد علي مقبل، من أبناء محافظة عدن م/المنصورة، ملف يحتوي على ( 50 ) وثيقة ومذكرة تحمل أكثر من ( 90 ) توقيعاً لجهات مختصة مختلفة في الإسكان والتخطيط الحضري، وفي أجهزة البحث والنيابة والشرطة وغيرها، وكلها تؤكد منزله في منطقة حاشد بالمنصورة من قبل متفيدي حرب 94م.
23 عاما من المعاناة والظلم تكبدها عبدالواحد، لكن رغم اليأس والإحباط مازال يحدوه الأمل بتعويضه، يقول وبحسرة: " بدأت في 87م أتابع في الإسكان للحصول على مسكن يأويني وأسرتي، وفي أكتوبر 1992م صرف لي مساحة صغيرة في براق حاشد بالمنصورة وقمت بعد ذلك بتسوية الموقع وبنيت مسكن صغير، لكن تم نهبه بمحتوياته في 94م وبيعه لاحقاً، ولم تفلح 50 وثيقة وتوجيه يضمها ملف المسكن المنهوب في إعادته".
ورغم ورود اسم عبد الواحد ضمن كشوفات لجنة التعويضات، إلا أن الرجل لم يتنفس الصعداء بعد، فقد تبخرت آمال تعويضه بعد تبديد ما يقارب 350 مليون دولار رصدت للتعويضات قبل اندلاع الحرب الأخيرة، يقول: " كان أملنا أن يتم تعويضنا من خلال اللجنة المكلفة بشأن معالجة قضايا الجنوب، وتعويض من نهبت منازلهم كونه صدر بها قرار رئاسي، لكن الأمل ضاع والحرب طال أمدها، وعشنا سنوات عجاف أخرى".
يعول عبدالواحد أسرة مكونة من خمس بنات أكبرهن في الجامعة، يكمل حديثه: "راتبي لا يكفي لإيجار المنزل الذي اقطنه ناهيك عن مصاريف الأسرة، وتراكم الديون لمالك المنزل منذ إندلاع الحرب، حيث نمر بظروف معيشية صعبة".
أراد الرجل أن يوجه رسالة عبر صحيفة "عدن تايم" لمن يهمه الأمر، لنقل صورة عن معاناة المواطنين الجنوبيين، والظلم الذي تجرعوا مرارته عقب الوحدة وحرب صيف عام 1994م، مناشدا رئيس الجمهورية والحكومة ومحافظ عدن والتحالف العربي، بتعويض من نهبت منازلهم في عدن، ودعا كل الخيرين من رجال الأعمال الجنوبيين في المهجر والمنظمات المعنية، التدخل للوقوف على مثل هكذا قضية.
يستطرد عبدالواحد بمرارة بالغة: "قدمت للجنوب سنوات عمري من خلال عملي مصور صحفي وتلفزيوني في الدائرة السياسية بوزارة الدفاع، حيث عملت في برنامج جيش الشعب لجيش جمهورية الديمقراطية الشعبية والذي كان يقدمه الدكتور علي صالح الخلاقي حينها". حيث يحتفظ الرجل باعتزاز واضح بصورة تجمعه باللواء/ صالح عبيد- مستشار الرئيس- وزير الدفاع حينها.
يتذكر مشاركته ضمن مصوري أكبر مناورة شهيرة على المستوى العربي والإقليمي والدولي، وهي مناورة ردفان عام 87م، ومرافقته إعلاميا لوزير الدفاع الشهيد المناضل/ صالح مصلح قاسم، وكبار القادة ومدراء دوائر وزارة الدفاع، واللواء /صالح عبيد أحمد، عندما قام بزيارة رسمية رفيعة المستوى إلى جمهورية إثيوبيا الإشتراكية، حاملاً رسالة خطية من الرئيس المناضل/ علي سالم البيض، إلى الرئيس الأثيوبي/ منجستو هيلا مريم عام 1988م، قبل إنتقاله للعمل إلى صنعاء في يوليو 1990م، وعمل في قسم المونتاج التلفزيوني التابع لدائرة التوجيه السياسي المعنوي حتى عام 1994م، ومن ثم أنتقل إلى العمل في عدن بعد حرب 1994م، بعد ما شعر بمضايقات وعدم القدرة على العمل والعيش في صنعاء، حد قوله، لينتهي به المطاف في المتحف العسكري بعدن حتى اليوم.
يأمل عبدالواحد كغيره من المواطنين البسطاء في عدن والذين نهبوا وتجرعوا مرارة الوحدة من الجهات المختصة تعويضه عن منزله المنهوب، كرد إعتبار عن كل تلك السنوات الطويلة والتي عانا فيها من الظلم، حتى يومنا هذا، كونه لا يزال في خدمة الوطن منذ ثلاثين عاماً.

ed2f72a2da.jpgعبدالواحد مع اللواء صالح عبيد احمد مستشار رئيس الجمهورية
 
a40bf358e9.jpg
صورة مع الواء علي محمد صلاح

7e5d5fff13.jpg

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر اخبار اليمن اليوم - تضاعف مأساة مصور في الجيش الجنوبي.. نهب أراضي عدن( 3-3) في موقع اخبار اليمن | حضرموت نت ولقد تم نشر الخبر من موقع عدن تايم وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي عدن تايم


للمزيد من التفاصيل والاخبار تابع حضرموت نت على الشبكات الاجتماعية





اقرأ الخبر من المصدر

إخترنا لك

تعليق

عدن الغد
صدى عدن
عدن الحدث
هنا عدن
بوابة حضرموت
عدن تايم
عدن اوبزيرفر
الأمناء نت
الجنوبية نت
عدن لنج
يمن برس
المشهد اليمني
المصدر اونلاين
نبأ حضرموت
الحياد نت
مأرب برس
عدن بوست
يمن فويس
الحدث اليمني
ابابيل نت
التغيير نت
مسند للأنباء
شعب اونلاين
صوت الحرية
صوت المقاومة
صنعاء برس
الوحدوي نت
يمن سكاي
يافع نيوز
مندب برس
ساه الاخبارية
تهامة برس
يمن جول
الغد اليمني
الراي برس
المشهد الجنوبي
الخبر اليمنية
بو يمن الاخبارية
اليمني اليوم
يمن جورنال
يماني نت
حضارم نت
عدن حرة
المندب نيوز
اليمني الجديد
يمن 24
اليمن العربي
حضرموت اليوم
الضالع نيوز
اخبار اليمنية
اخبار دوعن
الموقع بوست
يمني سبورت
بلقيس نيوز
الوئام
المواطن
صحيفة تواصل
هاي كورة
الكتروني
سوريا مباشر
بوابتي
جول
في الجول
اي تي بي
البيان الاماراتية
جراءة نيوز
كلنا شركاء سوريا
كورة بوست
النيلين
عين اليوم
المرصد السوري
الامارات اليوم
الانباء الكويتية
سبورت النصر
اليوم السابع
سبورت الهلال
سبورت الاتحاد
سبورت الاهلي
اخبار ريال مدريد
اخبار برشلونة
اخبار مانشستر سيتي
اخبار تشيلسي
عين ليبيا
اليوم 24
BNA
مصراوي
عراقنا
ابو بس
اخبار ليبيا