اخبار اليمن اليوم - استقبال العام الهجري بتريم له طعم ومذاق

عدن تايم ارسل لصديق نسخة للطباعة

كتب : حسن علوي الكافمدينة تريم من المدن التاريخيه والاسلامية التي تحضى بسمعه كبيره بين مدن العالم الاسلامي وغير الاسلامي لما تملك من حضاره وتاريخ مشرف .
تستقبل تريم واهلها قدوم العام الهجري الجديد في كل عام استقبالا غاية في الروعه والجمال وهي عاده توارثها الابناء من الاباء والاجداد بقراءة أدعيه تودع عام هجري مضى وأدعيه لإستقبال عام هجري جديد .

وتشهد تريم حراكا شعبيا بهذه المناسبه والاعداد لعملية إعداد وجبة المحشي الشهيره التي تميزت بها تريم عن غيرها من المدن قبل دخول العام الهجري باسابيع ومن ثم تطبخ وتؤكل مع البرير (( كلمة ماخوذة من حب البر بعد طحنه وطبخه ومن ثم يتم دقه ليكون خبزا صغيرا )) او يؤكل مع الرز هذه طبخات تميزت بها تريم عن غيرها من المدن الاخرى ويتم تناولها في اول ايام السنه الهجريه الجديده وكما يتم في نفس اليوم الاعداد لوجبة الشربه التي يشارك في طبخها كثير من الحاضرين كما هو موضح بالصور في حفل تراثي ابتهاجا بهذه الذكرى الطيبه ويردد فيها الكبار والصغار والاطفال (( مدخل السنه بركه )) و (( كبيده على راسي وجبته من الوادي وبعته بخمسيه ولا جاب عشويه )) وهي كلمات من التراث . والكبيده عباره عن مجموعه من اغصان الاشجار الخضراء تعصب مع بعض وفي عصرية تلك الليله يحيي ابناء تريم حفلا تراثيا مثل لعبة الرزيح والبني مغراه والزربادي والدربوكه وغير ذلك ..
ففي منطقة النويدره وفي حارة وساحة مسجد الحداد التاريخي تقام هذه الفعاليه والتي سبق وان توقفت لسنوات واهملت ولكن ابناء تلك المنطقه أعادوا إحيا تلك الحفلات من قبل اثناء عشر عاما حيث يتوافد عدد كبير من ابناء مدينة تريم لمشاهدة الحفل الكرنفالي المتنوع .

هذا العام احيا تلك الحفله فنان الزربادي الرائع محفوظ باني وفرقته وكذلك الفنان حسن علوي الكاف الذي غناء على وجبة المحشي في قصيده مشهوره مطلعها (( محشي لذيذ مطبوخ في وسط مخضه منفوخ .. زين احسن من السلته والموز والخوخ . محشي لذيذ مطبوخ وكذلك أغنية الشربه وهي من كلمات الشاعر جيلاني علوي الكاف . كما شارك الفنان الواعد سالم عفيف قصيده لبني مغراه فن من فنوننا التراثيه العريقه . وكذلك فرقة الدربوكه وفرقة الرقص ..ويستمر الحفل الى حين أذان صلاة المغرب .
وبعد صلاة العشاء يتوافد الشباب والاطفال وينطلقوا من هذه الساحه ويمروا بشوارع حارة النويدره مرددين شعارات مدخل السنه بركه ابتهاجا وفرحا بهذه المناسبه الغاليه على امتنا الاسلاميه وعلى سيد الخلق سيدنا محمد صل الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم .
بعد ذلك يعودون الى نفس الساحه التي انطلقوا منها لتناول وجبة الشربة والتي سبق وان تم التجهييز لها من العصر ويتم توزيعها على الحاضرين وعلى كثير من البيوت المجاوره وتنتهي مراسيم تلك الليله الفرائحيه بالدعوات بان يحقق الله لإمتنا الاسلاميه كل خير وامن واستقرار وان يطفي نار الفتن ماظهر منها ومابطن ان شاء الله .
هنا لابد ان أتقدم بالشكر لرجال مخلصين عاهدوا الله لماقاموا به من جهود مضنيه لإظهار هذا اليوم البهجي وزرع الابتسامه على وجوه الكبار والصغار واخص بذلك المبدع سالم سركال وأخيه عبدالله ولاننسى محيي تلك الفعاليه من منذ اكثر من عشر سنوات والذين توافاهم الله وهم حاضرين بارواحهم بيننا ابناء أسرة الحرش ( صالح وكرامه ) وكذلك المرحوم عوض عفيف .. كذلك جهود ابناء المنطقه الداعمين لهذا الحفل والجماهير الحاضره وشكر خاص لمقدم الحفل الرائع ابراهيم مؤمن ولاننسى (( لمسة إبداع )) والتي ابدعت و اعدت اعداد مميز بالصوتيات والتي اعطت للحفل تميزا اخر .. كذلك هناك تغطية اعلاميه شهدها الحفل من قنوات محليه وخارجيه وعدد من المصوريين الناشطين عبر مواقع التواصل الاجتماعي من مدينة تريم منهم حبيب الشعب عمر محسون والشاب الواعد عبدالله بن شهاب والشابان الطموحان علاء صالح بلخير وابراهيم صالح باجهام وكثير من المهتمين بتراثنا الوطني العريق .. ربنا يعودها عوايد على أمتنا وكل عام وانتم بخير ومدخل السنه بركه ..

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر اخبار اليمن اليوم - استقبال العام الهجري بتريم له طعم ومذاق في موقع اخبار اليمن | حضرموت نت ولقد تم نشر الخبر من موقع عدن تايم وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي عدن تايم


للمزيد من التفاصيل والاخبار تابع حضرموت نت على الشبكات الاجتماعية





اقرأ الخبر من المصدر

تعليق

عدن الغد
صدى عدن
عدن الحدث
هنا عدن
بوابة حضرموت
عدن تايم
عدن اوبزيرفر
الأمناء نت
الجنوبية نت
عدن لنج
يمن برس
المشهد اليمني
المصدر اونلاين
نبأ حضرموت
الحياد نت
مأرب برس
عدن بوست
يمن فويس
الحدث اليمني
ابابيل نت
التغيير نت
مسند للأنباء
شعب اونلاين
صوت الحرية
صوت المقاومة
صنعاء برس
الوحدوي نت
يمن سكاي
يافع نيوز
مندب برس
ساه الاخبارية
تهامة برس
يمن جول
الغد اليمني
الراي برس
المشهد الجنوبي
الخبر اليمنية
بو يمن الاخبارية
اليمني اليوم
يمن جورنال
يماني نت
حضارم نت
عدن حرة
المندب نيوز
اليمني الجديد
يمن 24
اليمن العربي
حضرموت اليوم
الضالع نيوز
اخبار اليمنية
اخبار دوعن
الموقع بوست
يمني سبورت
بلقيس نيوز
الوئام
المواطن
صحيفة تواصل
هاي كورة
الكتروني
سوريا مباشر
بوابتي
جول
في الجول
اي تي بي
البيان الاماراتية
جراءة نيوز
كلنا شركاء سوريا
كورة بوست
النيلين
عين اليوم
المرصد السوري
الامارات اليوم
الانباء الكويتية
سبورت النصر
اليوم السابع
سبورت الهلال
سبورت الاتحاد
سبورت الاهلي
اخبار ريال مدريد
اخبار برشلونة
اخبار مانشستر سيتي
اخبار تشيلسي
عين ليبيا
اليوم 24
BNA
مصراوي
عراقنا
ابو بس
اخبار ليبيا