اخبار اليمن اليوم - #الحوثيون يواجهون أزمة الرواتب بـ "الريال الحجري"

عدن تايم ارسل لصديق نسخة للطباعة

صنعاء / العربية نت :بات موضوع الرواتب الشغل الشاغل للناس في العاصمة صنعاء وباقي المحافظات اليمنية، متصدرا بذلك الأحاديث والنقاشات والهموم في الشوارع والمقاهي ووسائل المواصلات العامة ومجالس تعاطي القات، فضلا عن مواقع التواصل الاجتماعي التي اشتعلت بالمنشورات والكاريكاتيرات الغاضبة والساخرة من الانقلابيين الحوثيين.
وإضافة إلى ما تعانيه الميليشيات في جبهات القتال، يرى مراقبون أن أزمة رواتب الموظفين قد فتحت على الحوثيين أبواب جهنم.
ويبلغ عدد موظفي جهاز الدولة بشقيه المدني والعسكري 1,2 مليون موظف، يعيلون أسرا تتكون الواحدة منها في المتوسط من زوج وزوجة و6 أولاد، ما يعني أن هذا الأمر يمس بصورة مباشرة حياة 8 ملايين نسمة تقريبا وهو ما يساوي ثلث سكان الجمهورية اليمنية.

إضراب
محمد علي الذي يعمل مدرسا في إحدى المدارس الحكومية بصنعاء تحدث بنبرة أسى ومعاناة ممزوجة بالسخط قائلا: نقابة المعلمين أبلغتنا أنها قد قررت إعطاء الجهات المعنية مهلة أسبوع وإذا لم يتم خلالها تسليم الرواتب فإن الإضراب الشامل سوف يكون أولى الخطوات التصعيدية في القطاع التعليمي.
وفي ذات السياق قال الناشط السياسي عادل الهرش: بعد ثلاثة أشهر من عدم صرف الرواتب هناك فوضى عارمة في أغلب المعسكرات، وجنود من الحرس الجمهوري يقومون بطرد اللجان التي أرسلها الحوثيون لأخذ الكشوفات وشطب الغائبين ".
وبدورها اشتعلت مواقع التواصل الاجتماعي بالكتابات والرسوم الساخرة والانتقادات اللاذعة للانقلابيين.
وفي منشور له على صفحته بموقع التواصل "فيسبوك" كتب السفير بوزارة الخارجية عبدالوهاب طواف "على الحوثي أن يصرف مرتبات الموظفين، فالبنك ما زال في صنعاء وأموال البنك باقية بأيديهم وفي خزائنهم وكهوفهم ".
وأضاف :"اصرفوا رواتب الناس على الأقل من المليار دولار المودع من قبل السعودية لدى البنك المركزي، إلا إذا كان ذلك المليار عدو سعودي لا يصلح إلا لكم، فهذا شيء آخر".
واللافت أن تلك المنشورات لم تقتصر فقط على مستقلين أو مؤيدين للشرعية وإنما صدر بعضها عن موالين لحزب المؤتمر الشعبي العام الذي يتزعمه حليف الحوثيين المخلوع صالح.
وفي هذا الإطار كتب، يحي نوري، نائب رئيس تحرير صحيفة الميثاق الناطقة بلسان حزب المؤتمر منشورا ساخرا على صفحته في فيسبوك جاء فيه "أعتقد لو أن وزير أمور مالية إيران عرف أن في أزمة مرتبات لسارع إلى دعم البنك المركزي اليمني بكم مليار!!،، بس المشكلة مش عارف ولا أحد قال له!! "في إشارة إلى أن الحوثيين توسلوا لإيران لإنقاذهم من عجز الموازنة وأزمة الرواتب لكنها أدارت ظهرها لطلبهم ".
وتعليقا على ذلك تحدث لـ"العربية.نت" المحلل الاقتصادي أحمد سعيد قائلا: إيران لم تقدم لليمن سوى الدمار والخراب والفتن ولا تمد حلفاءها سوى بالسلاح والخبراء العسكريين لقتل الشعب اليمني.. في حين أن الجميع يعرف أنه سواء في عهد نظام المخلوع صالح أو بعد الثورة الشبابية في 2011 كانت الحكومات الشرعية المتعاقبة تواجه في بعض الفترات عجزا في الموازنة وعدم قدرة على صرف الرواتب، وكان الإنقاذ والدعم يأتي دوما من الشقيقة والجارة الكبرى المملكة العربية السعودية، ومن ذلك المليار دولار التي وضعتها السعودية كوديعة في البنك المركزي اليمني عام 2013.
يشار إلى أنه ومنذ انقلابها على السلطة الشرعية مطلع العام الماضي 2015 قامت ميليشيا الحوثي بسحب أكثر من 3 مليارات دولار من الاحتياطي النقدي من العملات الأجنبية، كما استنزفت أكثر من 400 مليار ريال يمني من خزينة البنك المركزي.
وإزاء عبث الميليشيات ونهبها للمقدرات المالية للشعب اليمني، أصدر الرئيس عبدربه منصور هادي يوم 18 أيلول/سبتمبر الماضي قرارا جمهوريا بنقل مقر البنك المركزي من صنعاء إلى عدن وتعيين مجلس إدارة جديد للبنك.

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر اخبار اليمن اليوم - #الحوثيون يواجهون أزمة الرواتب بـ "الريال الحجري" في موقع اخبار اليمن | حضرموت نت ولقد تم نشر الخبر من موقع عدن تايم وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي عدن تايم


للمزيد من التفاصيل والاخبار تابع حضرموت نت على الشبكات الاجتماعية





اقرأ الخبر من المصدر

تعليق

عدن الغد
صدى عدن
عدن الحدث
هنا عدن
بوابة حضرموت
عدن تايم
الأمناء نت
الجنوبية نت
عدن لنج
يمن برس
المشهد اليمني
المصدر اونلاين
نبأ حضرموت
الحياد نت
مأرب برس
عدن بوست
يمن فويس
الحدث اليمني
ابابيل نت
التغيير نت
مسند للأنباء
شعب اونلاين
صوت الحرية
صوت المقاومة
صنعاء برس
الوحدوي نت
يمن سكاي
يافع نيوز
مندب برس
ساه الاخبارية
تهامة برس
يمن جول
الغد اليمني
الراي برس
المشهد الجنوبي
الخبر اليمنية
بو يمن الاخبارية
اليمني اليوم
يمن جورنال
يماني نت
حضارم نت
عدن حرة
المندب نيوز
اليمني الجديد
يمن 24
اليمن العربي
حضرموت اليوم
الضالع نيوز
اخبار اليمنية
اخبار دوعن
الموقع بوست
يمني سبورت
بلقيس نيوز
الوئام
المواطن
صحيفة تواصل
هاي كورة
الكتروني
سوريا مباشر
بوابتي
جول
في الجول
اي تي بي
البيان الاماراتية
جراءة نيوز
كلنا شركاء سوريا
كورة بوست
النيلين
عين اليوم
المرصد السوري
الامارات اليوم
الانباء الكويتية
سبورت النصر
اليوم السابع
سبورت الهلال
سبورت الاتحاد
سبورت الاهلي
اخبار ريال مدريد
اخبار برشلونة
اخبار مانشستر سيتي
اخبار تشيلسي
عين ليبيا
اليوم 24
BNA
مصراوي
عراقنا
ابو بس
اخبار ليبيا