اخبار اليمن اليوم - تنديد يمني وخليجي وعربي بقصف الانقلابيين سفينة المساعدات الإماراتية

عدن تايم ارسل لصديق نسخة للطباعة

عدن تايم / خاصنددت العديد من المواقف على مختلف المستويات في داخل البلاد حكومي وشعبي ودول مجلس التعاون الخليجي وجامعة الدول العربية، بإقدام ميليشيا الانقلابيين التابعين لجماعة الحوثي والمخلوع علي عبدالله صالح، بقصف سفينة المساعدات الإماراتية في منطقة باب المندب.
واعتبرت المواقف إقدام الانقلابيين على قصف سفينة المساعدات الإمارات بمنطقة باب المندب، بمثابة عملاً إرهابياً وتهديداً مباشراً للمصالح الإقليمية والدولية في الممر المائي الدولي.
وتاريخياً، ظلت أهمية باب المندب محدودة حتى افتتاح قناة السويس 1869، وربط  البحر الأحمر وما يليه بالبحر المتوسط وعالمه، فتحول إلى واحد من أهم ممرات النقل والمعابر على الطريق البحرية بين بلدان أوربية والبحر المتوسط، وعالم المحيط الهندي وشرقي أفريقيا، ومما زاد في أهمية الممر، أن عرض قناة عبور السفن، وتقع بين جزيرة بريم والبر الإفريقي، هو 16كم وعمقها 100-200م، مما يسمح لشتى السفن وناقلات النفط بعبور الممر بيسر على محورين متعاكسين متباعدين، ولقد ازدادت أهميته بوصفه واحداً من أهم الممرات البحرية في العالم، مع ازدياد أهمية نفط  الخليج العربي ، ويقدر عدد السفن وناقلات النفط العملاقة التي تمر فيه في الاتجاهين، بأكثر من 21000 قطعة بحرية سنوياً (57 قطعة يومياً).
ونددت الحكومة اليمنية باستهداف ميليشيا الحوثي وصالح الإجرامية للسفينة المدنية (سويفت) التابعة لشركة الجرافات البحرية الإماراتية المستأجرة من قبل التحالف العربي والتي كانت في إحدى رحلاتها المعتادة من وإلى مدينة عدن وتستخدم لنقل المساعدات الطبية والإغاثية وإخلاء الجرحى والمصابين المدنيين لاستكمال علاجهم خارج .
وقالت الحكومة في بيان تلقت وكالة الأنباء اليمنية (سبأ) نسخةً منه "إن هذا الاعتداء يعد عملية إرهابية تخالف القوانين الدولية والمبادئ الإنسانية والأخلاقية وانتهاكاً صريحاً للإنسانية وعدواناً صارخاً ضد الحياة".
كما دعا منسق المنظمات الدولية أحمد الوالي، كافة الجهات والمنظمات المدنية والحقوقية والقانونية والإعلامية ومختلف شرائح وفئات المجتمع إلى الاحتشاد والمشاركة في الوقفة الاحتجاجية التي ستقام في ساحة العروض بمديرية خورمكسر بعدن، الساعة العاشرة من صباح يوم غد الإثنين، للتنديد بالعمل البربري الذي أقدمت عليه عصابات الحوثي وصالح، بقصف سفينة المساعدات الإماراتية التي تحمل الغذاء والدواء والجرحى، كما سيقدم المشاركون في الوقفة الاحتجاجية مذكرة إلى الأمم المتحدة ومنظمات حقوق الإنسان الدولية.
من جانبها أعربت دول مجلس التعاون الخليجي، الأحد، عن استنكارها البالغ للاعتداء على سفينة مدنية إماراتية قرب ميناء مدينة عدن اليمنية أمس السبت، وقال الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي الدكتور عبداللطيف الزياني في تصريح صحفي إن دول مجلس التعاون تعتبر هذا الاعتداء عملاً إرهابياً يعرض الملاحة الدولية في باب المندب لخطر جسيم ويتنافى مع قوانين الملاحة الدولية.
وأضاف الزياني أن هذا العمل العدواني يتعارض مع الجهود الإقليمية والدولية التي تبذل لإرسال المساعدات الإغاثية إلى من أجل تخفيف معاناة الشعب اليمني الشقيق.
فيما أدان الأمين العام للجامعة العربية بشدة استهداف السفينة الإماراتية "سويفت"، التي كانت تحمل مساعدات إنسانية للأشقاء في ، بواسطة ميلشيات الحوثيين الإرهابية في باب المندب، وأكد المتحدث الرسمي باسم الأمين العام للجامعة العربية محمود عفيفي في بيان صحفي أن الأمين العام يعتبر مثل هذا العمل مخالفاً للقوانين الدولية وغير مقبول تحت أية ذرائع.
وقال إن الهجوم يعد مؤشراً خطيراً لما يُمكن أن تتعرض له السفن المدنية والتجارية من تهديدات على يد هذه الميلشيات في واحدٍ من أهم الممرات الملاحية الدولية، وناشد المتحدث الرسمي محمود عفيفي الأُمم المتحدة ومجلس الأمن الدولي التحرك بشكل فاعل من أجل وضع حدٍ لهذا الإرهاب الذي يمُارسه الحوثيون وداعموهم، وأكد أن توفير الحماية والأمن للملاحة الدولية تُعد إحدى المسؤوليات الأصيلة للمنظومة الأُممية، وأنه يتعين الانتباه إلى هذا التهديد ومواجهته بحسم، وأن الأمر يتعلق أيضاً بمُحاسبة الأطراف التي تقوم بإمداد الحوثيين بالسلاح.
وقال إن الجامعة تهنئ طاقم السفينة بنجاتهم من الهجوم، متمنياً أن تتواصل جهود الغوث والمساعدة للشعب اليمني، ومثنياً على الجهد الطيب الذي تقوم به دولة الإمارات في هذا المجال.
بدوره دان البرلمان العربي استهداف سفينة المساعدات الإماراتية في باب المندب قبالة السواحل اليمنية، من قِبل ميليشيا الحوثي الانقلابية، وشدد رئيس البرلمان أحمد الجروان في بيان له، على أن هذا الهجوم يعبر عن الروح الإجرامية لهذه العصابات بالتعرض لسفينة تحمل على متنها مواد غذائية وجرحى لاستكمال علاجهم خارج .
وعدّ الجروان هذا الهجوم تطوراً خطيراً يحاول من خلاله الخارجين عن الشرعية نقل العمليات الحربية إلى الملاحة البحرية، وطالب رئيس البرلمان العربي التعامل بصرامة مع هذه الميليشيات بما يضمن سلامة سفن الإغاثة للجرحى ونقل المواد الغذائية والطبية، مشيداً في الوقت ذاته بقوات التحالف العربي وما تقوم به من تضحيات لمساندة الشرعية وإعادة كدولة آمنة مستقرة.
كما أعلنت جمهورية مصر العربية إدانتها بأشد العبارات الاعتداء الذي شنته عناصر تابعة لجماعة الحوثيين الانقلابية في ضد سفينة المساعدات الإنسانية التابعة لشركة " الجرافات البحرية الإماراتية " بمنطقة باب المندب، التي كانت تقوم بإحدى رحلاتها الدورية من وإلى مدينة عدن لنقل المساعدات الطبية والإغاثية إلى .
وعدّ المتحدث الرسمي باسم الخارجية المصرية المستشار أحمد أبو زيد في تصريح له، القيام بمثل تلك الاعتداءات على قوافل الإغاثة الإنسانية عملاً مخالفاً للقوانين والأعراف الدولية، وانتهاكاً صريحاً للقانون الإنساني الدولي، متمنياً الشفاء للمصابين في هذا الحادث.

 

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر اخبار اليمن اليوم - تنديد يمني وخليجي وعربي بقصف الانقلابيين سفينة المساعدات الإماراتية في موقع اخبار اليمن | حضرموت نت ولقد تم نشر الخبر من موقع عدن تايم وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي عدن تايم


للمزيد من التفاصيل والاخبار تابع حضرموت نت على الشبكات الاجتماعية





اقرأ الخبر من المصدر

تعليق

عدن الغد
صدى عدن
عدن الحدث
هنا عدن
بوابة حضرموت
عدن تايم
عدن اوبزيرفر
الأمناء نت
الجنوبية نت
عدن لنج
يمن برس
المشهد اليمني
المصدر اونلاين
نبأ حضرموت
الحياد نت
مأرب برس
عدن بوست
يمن فويس
الحدث اليمني
ابابيل نت
التغيير نت
مسند للأنباء
شعب اونلاين
صوت الحرية
صوت المقاومة
صنعاء برس
الوحدوي نت
يمن سكاي
يافع نيوز
مندب برس
ساه الاخبارية
تهامة برس
يمن جول
الغد اليمني
الراي برس
المشهد الجنوبي
الخبر اليمنية
بو يمن الاخبارية
اليمني اليوم
يمن جورنال
يماني نت
حضارم نت
عدن حرة
المندب نيوز
اليمني الجديد
يمن 24
اليمن العربي
حضرموت اليوم
الضالع نيوز
اخبار اليمنية
اخبار دوعن
الموقع بوست
يمني سبورت
بلقيس نيوز
الوئام
المواطن
صحيفة تواصل
هاي كورة
الكتروني
سوريا مباشر
بوابتي
جول
في الجول
اي تي بي
البيان الاماراتية
جراءة نيوز
كلنا شركاء سوريا
كورة بوست
النيلين
عين اليوم
المرصد السوري
الامارات اليوم
الانباء الكويتية
سبورت النصر
اليوم السابع
سبورت الهلال
سبورت الاتحاد
سبورت الاهلي
اخبار ريال مدريد
اخبار برشلونة
اخبار مانشستر سيتي
اخبار تشيلسي
عين ليبيا
اليوم 24
BNA
مصراوي
عراقنا
ابو بس
اخبار ليبيا