اخبار اليمن اليوم الاثنين 25/6/2018 الصحافة اليوم: المعارك تقترب من وسط #الحـديدة تزامنا مع زيارة غريفيث لعدن

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

اليوم الاثنين 25/6/2018

تايم/ رصد خاصركزت الصحافة العرية والدولية، اليوم الاثنين، في تناولاتها للشأن اليمني على إقتراب المعارك بين وميليشيات من وسط مدينة ، والميناء الاستراتيجي على البحر الأحمر، الذي يأتي مع زيارة إلى اليمن ، الأربعاء القادم للعاصمة المؤقتة عدن، يلتقي خلالها الرئيس ، في إطار تحركاته المكثفة لاحتواء معركة الحديدة، غرب البلاد.
ورصدت عدن تايم" أبرز تناولات الصحافة الخارجية.

ترتيبات إنسانية للحديدة تواكب التحضير للحسم العسكري

البداية من صحيفة الشرق الأوسط" حيث شدّد الرئيس عبد ربه منصور هادي أمس على استكمال ترتيبات الإغاثة الإنسانية لسكان الحديدة، وتوفير الخدمات وصرف رواتب الموظفين، وذلك قبيل الاستئناف المرتقب لمعركة تحرير المدينة الساحلية ومينائها من قبضة الميليشيات الحوثية، التي تواصل تعزيز تحصيناتها بقطع الشوارع الرئيسية وحفر الخنادق ونشر مدفعيتها وعناصرها وسط الأحياء السكنية استعدادا للمواجهة الفاصلة.
وفي الوقت الذي تحاول الجماعة الحوثية الاستثمار في الورقة الإنسانية لدى المنظمات الدولية، أملاً في تدخلها لوقف عملية تحرير الحديدة، ضاعفت الجماعة من عمليات البطش وترويع السكان واستقطابهم للقتال في صفها بالترغيب والترهيب، كما أدت عمليات حفرها للخنادق إلى قطع إمدادات المياه عن أكثر أحياء المدينة.

حصار خانق على الانقلابيين في صعدة

وفي خبر لصحيفة عكاظ" أكد قائد محور صعدة العميد عبيد الأثلة، أن باتت محاصرة في عقر دارها من عدة اتجاهات في محافظة صعدة، موضحاً أن المعارك ضد الميليشيا الانقلابية على أشدها في مختلف الجبهات منذ انطلاق العملية العسكرية الأخيرة مطلع الأسبوع الحالي.

وأكد الأثلة في تصريحات لموقع «سبتمبر نت» أمس (الأحد)، أن الجيش الوطني والمقاومة الشعبية، بإسناد من قوات العربي، مستمران في العمليات العسكرية ضد الانقلابية حتى تحرير ما تبقى من محافظة صعدة بالكامل.

التحالف يُعيد الحياة الاقتصادية للساحل الغربي

من جانبها قالت صحيفة البيان" تواصل قوات التحالف العربي، بقيادة المملكة العربية السعودية وبمشاركة إماراتية فاعلة، جهودها الدؤوبة لتطبيع الحياة إلى المناطق المحررة في الساحل الغربي لليمن وتقديم كل أوجه الدعم لعمليات صيد الأسماك باعتبارها مصدر رزق رئيسياً لسكان هذه المناطق، وذلك بالتوازي مع العمليات الرامية إلى تأمين ميناء الحديدة الاستراتيجي الذي يمثل شريان حياة لأبناء اليمن من خلال التقدم العسكري الجاري لتحريره من قبضة ميليشيات الحوثي الموالية لإيران.
وتبذل قوات التحالف العربي جهداً مشتركاً مع الصيادين وأبناء الساحل الغربي لإعادة بناء ما دمرته ميليشيا الحوثي في محافظة الحديدة من خلال تأهيل وإعادة افتتاح مركز صناعة القوارب وسوق السمك ومرافقه الخاصة بعمليات التعبئة وحفظ المنتجات السمكية تمهيداً لبيعها أو تصديرها، ما يسهم في تأمين رزق مناسب لأبناء الساحل الغربي الذين حرمتهم منه الممارسات الإرهابية للحوثيين وعبثهم بمقدرات الشعب اليمني دون أي وازع.

المبعوث الأممي غريفيث يلتقي هادي في عدن الأربعاء

وعلى الصعيد الدولي قال موقع إرم نيوز" يبدأ المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفيث، الأربعاء القادم، زيارة إلى العاصمة المؤقتة عدن، يلتقي خلالها الرئيس عبدربه منصور هادي، في إطار تحركاته المكثفة لاحتواء معركة الحديدة، غرب البلاد، وفق مصادر مقربة من غريفيث.
وقالت المصادر، إن غريفيث سيزور عدن للقاء الرئيس عبدربه منصور هادي، المتواجد حاليًا في العاصمة المؤقتة منذُ أكثر من أسبوع.

«الهلال الإماراتي» تواصل دعم القطاع الصحي في اليمن

قالت صحيفة الخليج" واصلت هيئة الهلال الأحمر الإماراتي دعمها للقطاع الصحي والمنشآت والمراكز الطبية والمستشفيات المركزية والعامة في المحافظات اليمنية المحررة، في إطار جهودها الإنسانية الرامية إلى تخفيف العبء عن كاهل الشعب اليمني الشقيق. وفي هذا الصدد، سلمت الهيئة، أمس، مستشفى «إعادة الأمل» بمديرية رماه بحضرموت أجهزة ومعدات طبية حديثة، وذلك ضمن جهودها المتواصلة لتعزيز الخدمات الصحية في المحافظة ودعم خدمات القطاع الصحي لتعزيز قدرته على التغلب على التحديات التي تواجهه.

المقاومة اليمنية تتوغل في الحديدة والميليشيات تغلق الميناء

بدورها قالت صحيفة الاتحاد" تقدمت قوات المقاومة الوطنية المدعومة من التحالف العربي أمس، في معاركها ضد ميليشيات الحوثي الإيرانية بمدينة الحديدة الساحلية غربي البلاد.

وقال سكان لـ«الاتحاد» إن المعارك بين القوات المشتركة وميليشيات الحوثي تقترب من وسط المدينة والميناء الاستراتيجي على البحر الأحمر، مشيرين إلى أن المواجهات في شمال شرق مطار الحديدة تدور في أجزاء من شارع الخمسين الذي يطوق المدينة الساحلية، فيما المعارك الدائرة شمال حي الربصة، غرب المطار، تقترب من شارع القدس الذي يمتد من شارع وسط المدينة وصولاً إلى جامعة الحديدة المطلة على شارع الكورنيش، الطريق الساحلي الذي يربط المطار بالميناء.

خسائر فادحة للحوثي بصعدة.. و8 قتلى من حزب الله اللبناني

وفي المعارك الدائرة في صعدة" قال موقع العربية" أكد تحالف دعم في اليمن استمرار العمليات القتالية في محافظتي صعدة والحديدة اللتين شهدتا تطورات ميدانية بارزة، ووقوع خسائر كبيرة في صفوف الميليشيات الحوثية في عقبة مران.
وأعلن التحالف عن استهداف 41 عنصرا من الميليشيات، وتدمير عرباتهم ومعداتهم.
وأوضح التحالف أن من بين القتلى 8 من عناصر ميليشيات حزب الله اللبناني الإرهابي هم قائد و7 مسلحين.

الحوثي يجند أفارقة في الحديدة

قالت صحيفة الوطن السعودية" تسببت الخسائر البشرية الكبيرة التي لحقت بميليشيات الحوثي الإيرانية، خلال معارك تحرير الحديدة، على أيدي القوات المشتركة المدعومة بالتحالف العربي الذي تقوده المملكة العربية السعودية، في تجنيد الميليشيات للأفارقة لسد النقص داخل صفوفهم، سيما بعد أن واجهت الميليشيات رفضا لدى العديد من العائلات اليمنية لتجنيد أبنائهم.
وكشفت مصادر لـ«الوطن»، عن قيام الميليشيات الحوثية بتجنيد عدد كبير من الأفارقة وتوجيههم نحو جبهة الحديدة ضمن محاولات متأخرة لوقف النزف الحاصل ضمن صفوفهم، كما أكد ناشطون تهاميون مشاهدتهم لعدد من الأفارقة يقاتلون داخل مدينة الحديدة لصالح الميليشيات.
وحسب المصادر فقد صدرت تعليمات من قيادات حوثية رفيعة إلى أعضاء الميليشيات بالتنكر في عباءات نسائية أثناء التحرك داخل مدينة الحديدة، وذلك بعد هلاك عدد كبير من قياداتهم ومرتزقتهم، لافتة إلى أن أبناء تهامة الشرفاء ألقوا القبض على عناصر حوثية متنكرين بعباءات نسائية كانوا في طريقهم إلى خط المواجهات مع القوات المشتركة بالقرب من مطار الحديدة.

مقتل حوثيين بالحديدة.. والميليشيات تنهب حواجز السفارات

وقال موقع قناة"سكاي نيوز" ان عددا من عناصر ميليشيات الحوثي الإيرانية قتلوا في المعارك المستمرة في جبهة الساحل الغربي، لا سيما مدينة الحديدة، في وقت أقدم المتمردون على نهب الحواجز الخرسانية، التي تحيط بالسفارات في صنعاء.
وأفادت مصادر محلية بمقتل 18 مسلحا من الميليشيات الانقلابية، في مواجهات مع المقاومة المشتركة، بدعم التحالف العربي، على جبهات الساحل الغربي لليمن.
وفي محاولة لتعزيز صفوفها في الحديدة، نهبت ميليشيات الحوثي الحواجز الخرسانية في محيط السفارات الأجنبية في صنعاء، ونقلتها إلى الحديدة لاستخدامها متاريس هناك.
وأكدت مصادر محلية أن أكثر من 30 شاحنة وصلت إلى الحديدة محملة بالقطع الخرسانية المنهوبة، حيث بدأت ميليشيات الحوثي الإيرانية بوضعها في الشوارع والتمترس خلفها.

اخبار اليمن اليوم الاثنين 25/6/2018


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة عدن تايم ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من عدن تايم ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

0 تعليق