اخبار اليمن اليوم الاثنين 28/5/2018 الصحافة اليوم: #الحـوثيون ينهبون #الحـديدة ويصفون المنسحبين

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

اخبار اليمن اليوم الاثنين 28/5/2018

عدن تايم/ خاصتابعت الصحف والمواقع الخارجية الأحداث اليمنية اليوم الاثنين حيث ركزت على سير المعارك في الحديدة والتقدم الذي تحرزه قوات الشرعية, وتناولت البعض اعترف قائد ميليشيا إيران عبدالملك الحوثي مساء أمس (الأحد) بالهزيمة في المعارك الدائرة في اليمن حاليا، وعزا في كلمة له سقوط عدد من المناطق التي كانت خاضعة لسلطته إلى أسباب.
ورصدت" عدن تايم" أبرز تناولت الصحافة الخاجية اليوم.

أوامر حوثية بمنع اتصالات المجندين بذويهم وتصفية المنسحبين

البداية من صحيفة الشرق الأوسط" حيث دفعت الانهيارات المتسارعة في صفوف الميليشيات الحوثية في جبهات الساحل الغربي وصعدة وحجة، قادة الجماعة إلى استنفار عناصر الشرطة الخاضعين لهم في صنعاء إلى جبهات القتال، في محاولة لسد النقص المتصاعد في أعداد مقاتليهم، في الوقت الذي أمروا فيه بمنع الاتصالات بين مجنديهم وذويهم، وأعطوا الأوامر بتصفية كل من يحاول الانسحاب من المواجهات.
وعلى وقع الانهيار المعنوي والنفسي الذي أصبح يعيشه عناصر الميليشيات الحوثية في ظل الضغط المتواصل لقوات الجيش الشرعي المسنود من تحالف دعم الشرعية، أفادت مصادر طبية وعسكرية في صنعاء، بأن العشرات من المجندين والعسكريين باتوا في حكم الدروع البشرية للميليشيات، ولجأ بعضهم إلى إطلاق الرصاص على أنفسهم في أماكن غير قاتلة، ليتمكنوا من ترك الجبهات والعودة إلى ذويهم، خصوصاً من كانوا قد التحقوا بالقتال من أجل الحصول على راتب شهري أو رتبة عسكرية.

الحوثي يعترف بالهزيمة

من جانبها قالت صحيفة عكاظ" اعترف قائد ميليشيا إيران في اليمن عبدالملك الحوثي مساء أمس (الأحد) بالهزيمة في المعارك الدائرة في اليمن حاليا، وعزا في كلمة له سقوط عدد من المناطق التي كانت خاضعة لسلطته إلى أسباب وصفها بالموضوعية. وكانت قوات الشرعية ، عززت بدعم من قوات التحالف العربي الذي تقوده السعودية، تقدمها في مواقع عدة، وسط أنباء عن مقتل عدد من القيادات وعناصر ميليشيا الحوثي التي تسلحها وتمولها إيران، وتدمير آليات حوثية. وبدا تقدم الجيش الوطني بوجه خاص في محيط تعز والحديدة. وذكر مركز أبحاث الجريمة الإيراني في الولايات المتحدة (الجمعة) أن مصادر مطلعة أكدت له أن طهران وضعت خطة تحت إشراف قائد عملياتها الإرهابية في الخارج قاسم سليماني لترتيب هروب زعيم عملائها عبدالملك الحوثي من صعدة في غضون 3 أيام، بسبب التراجع الميداني الكبير للميليشيا.

الحوثيون ينهبون مدينة وميناء الحديدة مع اقتراب تحريرها

بدوره قال موقع العربية" شرعت ميليشيات الحوثي الانقلابية، الاثنين، في عمليات نهب منظم وواسع للمؤسسات الحكومية في مدينة الحديدة ، مع وصول قوات الشرعية إلى أبواب المدينة واقتراب تحريرها.

وأكد سكان محليون وشهود عيان، أن الميليشيات نهبت عدة مقرات حكومية في مدينة الحديدة، ونقلتها مع وثائق خاصة بها على متن شاحنات تحركت نحو العاصمة صنعاء، برفقة عناصر مسلحة من أتباعها.

كما أفادت مصادر عاملة في ميناء الحديدة، أن قيادات حوثية وجهت بمصادرة وبيع كل البضائع الموجودة في الميناء، المملوكة لتجار ومستثمرين.

وذكرت أن إدارة الميناء تلقت أوامر من قيادات ميليشيات الحوثي في صنعاء بمصادرة كل البضائع المخزنة والمحتجزة في الميناء من مواد غذائية وسيارات وغيرها، وبيعها في أسرع وقت ممكن، وتوريد الأموال لهم أو نقلها إلى صنعاء.

وأكدت المصادر أن الميليشيات الحوثية أغلقت الميناء بالتزامن مع وصول قوات الشرعية اليمنية إلى مديرية الدريهمي المتاخمة لمدينة الحديدة.

خليفة يوجه بإغاثة 17 يمنياً تأثروا بإعصار «مكونو» للعلاج في الإمارات

قالت صحيفة الخليج" تنفيذاً لتوجيهات صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، ومتابعة سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة رئيس مؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الإنسانية، قامت المؤسسة أمس بنقل 17 مصاباً ممن تأثروا بإعصار «مكونو» الذي ضرب جزيرة سقطرى اليمنية مع مرافقيهم لتلقي العلاج والرعاية الصحية في مستشفيات الدولة، فيما وصلت إلى سقطرى ثاني طائرة إماراتية تحمل 30 طناً من المساعدات لأهالي الجزيرة المنكوبة.
وتأتي مبادرة رئيس الدولة في إطار دعم دولة الإمارات المتواصل وجهودها الإنسانية لدعم الاشقاء في اليمن والتخفيف من معاناتهم والوقوف إلى جانبهم في الظروف الصعبة التي تمر بها بلادهم.
وثمّن المصابون اليمنيون، عقب وصولهم أمس إلى الدولة مع عدد من مرافقيهم لتلقي العلاج اللازم، هذا الموقف الإنساني النبيل من دولة الإمارات الذي يأتي انعكاساً لما قدمته الدولة من دعم سخي ومساندة للمواطنين اليمنيين في هذه الظروف العصيبة التي يمرون بها، موجهين أسمى آيات الشكر والعرفان إلى صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، الذي تعكس توجيهات سموه الكريمة اهتمام الإمارات قيادة وحكومة وشعبا بالشعب اليمني.

ياسر العواضي يتمسك بـ”الوفاء لصالح”

ونقل موقع إرم نيوز" تمسك الأمين العام المساعد لحزب المؤتمر الشعبي العام باليمن، ياسر العواضي بالوفاء لزعيمه الراحل علي عبدالله صالح، وذلك في أول موقف معلن منذ انتقال العواضي إلى سلطنة عمان قادمًا من منطقته في مديرية ردمان بمحافظة البيضاء.

انتصارات طارق صالح تدفع هادي لتغيير قادة نهم وصرواح

وفي تقرير مطول قالت صحيفة العرب الدولية" تسببت الانتصارات السريعة والمتلاحقة التي تحققها قوات دعم الشرعية اليمنية في جبهة الساحل الغربي بإحراج حكومة الرئيس عبدربه منصور هادي، التي سارعت إلى مراجعة أداء الجبهات المتعثرة التي لم تحقق أي تقدم منذ ثلاث سنوات.

وبالتزامن مع اقتراب قوات المقاومة المشتركة، التي تضم قوات العميد طارق صالح والمقاومتين الجنوبية والتهامية، إلى مشارف مدينة الحديدة الاستراتيجية، أصدر هادي، مساء السبت، عددا من القرارات التي تضمنت استبدال قيادات عسكرية بارزة على صلة بجبهتي صرواح ونهم المتعثرتين منذ أكثر من ثلاث سنوات.

وعين الرئيس هادي العميد فيصل علي حسن قائدا للمنطقة العسكرية الثالثة وقائدا للواء 13، والعميد عبدالله محمد معزب رئيسا لأركان حرب المنطقة. كما تم تعيين العميد صالح مبارك العامري رئيسا لأركان حرب المنطقة العسكرية السابعة.

ورغم تأكيد مصادر عسكرية مطلعة على تبادل قيادة أركان الحرب بين المنطقتين العسكريتين، إلا أنها اعتبرت أن هذه التغييرات مؤشر على امتعاض التحالف العربي وقيادة الشرعية من الأداء الهزيل في جبهتي نهم وصرواح اللتين كان يعول عليهما في تحقيق نصر عسكري حاسم نظرا لقربهما من العاصمة صنعاء.

وأرجعت مصادر خاصة سبب الجمود في الجبهتين لحسابات سياسية خاصة لدى بعض الأطراف اليمنية، والتخاذل وسوء إدارة المعركة وتبديد الدعم المقدم من التحالف العربي في الكثير من الأحيان.

بإسناد إماراتي.. المقاومة على أبواب الحديدة

وفي المعارك الدائرة في الحديدة قالت صحيفة البيان" إن قوات المقاومة الشعبية، وبإسناد من القوات المسلحة الإماراتية، تمكنت من تحقيق اختراق نوعي في معركة تحرير الحديدة، وذلك بالسيطرة على مديرية "الدريهمي" الملاصقة للمدينة. وسط انهيارات كبيرة في صفوف ميليشيات الحوثي الموالية لإيران، وباتت القوات على مشارف الحديدة، بعد تمكنها من تطهير 3 مديريات من المحافظة في وقت تواصل قوات الجيش الوطني انتصاراتها في تعز محررة مواقع استراتيجية جديدة.

نجاة نائب رئيس الأركان من محاولة لاغتياله في عدن

قالت صحيفة الحياة" إن نائب رئيس الأركان اليمني ‏اللواء الركن صالح الزنداني نجا من محاولة لاغتياله ‏نفذها مسلحون لدى خروجه من ‏مستشفى «البريهي» في العاصمة الموقتة عدن ليل السبت- الأحد.
في غضون ذلك، أعلن التحالف العربي لدعم الشرعية اليمنية فجر أمس، مقتل أربعة من قياديي ميليشيات الحوثيين على جبهة رازح في محافظة صعدة، هم أبو حسين غثوان، ووليد صالح الغمزي، وعلي قاسم قزان، وحميد محمد راوية.

اخبار اليمن اليوم الاثنين 28/5/2018


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة عدن تايم ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من عدن تايم ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

0 تعليق