اخبار اليمن اليوم الاثنين 23/4/2018 الصحافة اليوم : انهيارات للحوثي بمختلف الجبهات وبوادر رفض شعبي بمناطق سيطرته

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

اليوم الاثنين 23/4/2018

تايم - خاص :أبرزت الصحف والمواقع الخارجية في أخبارها الصادرة اليوم والمتعلقة بالملف اليمني, تواصل قوات المقاومة الوطنية بقيادة العميد الركن طارق محمد عبدالله صالح وبإسناد القوات الإماراتية, لليوم الرابع على التوالي تقدمها الميداني السريع باتجاه مركز مفرق المخا غربي محافظة وتضييق الخناق على مسلحي الذين دب الهلع الى نفوسهم محققة انتصارات متتالية في محاور القتال الخمسة بغية فك الحصار عن تعز من الجهة الغربية ضمن عملية عسكرية واسعة وحاسمة بمحور الساحل الغربي.

ورصدت عدن تايم" صاروخاً بالستياً أطلقته الميليشيا الحوثية المدعومة من إيران باتجاه المملكة العربية السعودية.

ضربات «» تعمق انهيارات صفوف في البيضاء

البداية من صحيفة عكاظ" حيث قالت تفاقمت انهيارات صفوف ميليشيا الحوثي في محافظة البيضاء، بعد أن دمر التحالف العربي لدعم في اليمن، أمس (الأحد) تعزيزات عسكرية للميليشيا الانقلابية، كانت في طريقها إلى جبهة قانية شرق محافظة البيضاء، لتعويض الخسائر التي تكبدتها خلال الساعات الماضية. وأوضح مصدر عسكري يمني لـ«عكاظ» أن التحالف دمر أيضاً مخازن أسلحة للميليشيا في جبل اليسبل قرب جبهة قانية، وأضاف أن الميليشيا الحوثية عمدت إلى تفجير الجسور والطرقات في منطقة الوهابية في محافظة البيضاء في محاولة لإعاقة تقدم الجيش الوطني الذي يخوض معارك في عدد من الجبهات بالمحافظة.

وأشار إلى أن الميليشيا تسببت في إعاقة مئات المسافرين وعائلاتهم القادمين من والمغتربين الذين يتوجهون إلى والمحافظات الشمالية الأخرى.

حملة شعبية لطمس شعارات الحوثي الطائفية في إب

نقل موقع العربية" الرفض الشعبي المتزايد للفكر الطائفي الحوثي الدخيل على المجتمع اليمني، وشعاراته الخمينية الإيرانية، طمس مواطنون في مدينة إب القديمة (وسط البلاد)، في حملة واسعة، شعارات الميليشيا وصرختهم الخمينية.

وقال سكان محليون، إن عدداً من طبعات شعار "الصرخة" والعبارات الطائفية الحوثية التي أغرقت بها جدران المباني والمنازل والمساجد في مدينة إب، شوهدت مشطبة وعليها علامة "اكس" تعبيراً عن حالة الرفض الشعبي لنهج ميليشيا الحوثي وفكرها الدخيل، رغم السطوة الأمنية والقمع التي تمارسها في مناطق سيطرتها.

كما قام المواطنون بإحراق ملازم تتضمن محاضرات تحتوي على نصوص تعكس الفتنة الحوثية، تعبيراً عن رفضهم لما تحتويه تلك المحاضرات من فكر ضال ومنحرف يسعى لزرع بذور الفتنة المذهبية في اليمن، بحسب السكان.

وأكدوا أن مسلحي الميليشيات، يحاولون بكل الطرق والوسائل معرفة من أقدموا على ذلك، دون جدوى، رغم التهديدات والاعتقالات العشوائية التي قامت بها.

بإسناد إماراتي.. تقدم سريع في الساحل الغربي

على الصعيد العسكري قالت صحيفة البيان بإسناد من القوات المسلحة الإماراتية.. تواصل قوات المقاومة الوطنية بقيادة العميد الركن طارق محمد عبدالله صالح ولليوم الرابع على التوالي تقدمها الميداني السريع باتجاه مركز مفرق المخا غربي محافظة تعز وتضييق الخناق على مسلحي ميليشيا الحوثي الذين دب الهلع الى نفوسهم محققة انتصارات متتالية في محاور القتال الخمسة بغية فك الحصار عن تعز من الجهة الغربية ضمن عملية عسكرية واسعة وحاسمة بمحور الساحل الغربي.

«الهلال» تُغيث النازحين في أبين وتتفقد مخيماً في

وفي خبر لصحيفة الخليج" سيّرت الهلال الأحمر الإماراتي قافلة إغاثة إنسانية في مديرية لودر بمحافظة أبين شملت النازحين من محافظات إب والحديدة وتعز والبيضاء وصنعاء وذلك ضمن أنشطته في عام زايد 2018.
ورحب الشيخ محمد عبدالله باهرمز مدير عام لودر بوصول المساعدات الإنسانية إلى محافظة أبين، مشيدا بالدعم الإغاثي الذي يقدمه الهلال الأحمر الإماراتي للمحافظة والذي يستهدف ضيوف أبين من مختلف المحافظات.
وحيّا الشيخ محمد عبدالله وفد الهلال الأحمر الإماراتي على حرصهم وتلمسهم الأوضاع الصعبة وتفقد معاناة النازحين، ومبادراتهم المباشرة في تسيير المساعدات التي تساهم في تطبيع الأوضاع وإعادة الأمل، معرباً عن أمله بأن تكون الأيام القادمة أفضل وأجمل ويتحسن حال سكان لودر بشكل عام وتنزاح عنهم مخلفات الحرب.
وعبر النازحون المستفيدون من أبناء تعز والحديدة وإب والبيضاء عن شكرهم للهلال الأحمر الإماراتي على دعمهم وإيصال المساعدات لهم شاكرين هذه اللفتة الكريمة، مؤكدين أنها تأتي تأكيداً لعمق الإخوّة والصلة بين البلدين الشقيقين.
من جانب آخر، تفقد متطوعو هيئة الهلال مخيم «الصدرين» للنازحين في منطقة «مريس» بمحافظة الضالع اليمنية والذي يضم 170 أسرة وذلك ضمن أنشطة الهيئة في عام «زايد 2018».
واطلع الفريق على أحوال النازحين في المخيم وتلمس أوضاعهم عن كثب وأبرز احتياجاتهم وأهمها الخيام والمواد الغذائية الأساسية. ووعد فريق الهلال الأحمر الإماراتي بتلبية متطلباتهم وتقديم يد العون والمساعدة لهم في أقرب وقت.

جدية العميد سبب جنون الطامعين في إطالة أمد الحرب

ونقل موقع24الإماراتي" عن القيادي، نائب رئيس ، ، قوله إن "جدية العميد طارق صالح في العمليات القتالية في المناطق التي سلمت لقيادته ظهرت من الأيام الأولى".

وأضاف بن بريك، في تغريدة على حسابه الشخصي في تويتر، أن ذلك "يكشف سبب جنون المستفيدين من إطالة أمد الحرب وهجومهم علينا بسبب تقبلنا لما رآه التحالف بقيادة السعودية والإمارات"، وفق ما نقل موقع "نيوز يمن" اليوم الإثنين.

وقال بن بريك: "جدية طارق صالح في العمليات القتالية في المناطق التي سلمت لقيادته ظهرت من الأيام الأولى، وهذا ما يكشف لنا سبب جنون المستفيدين من إطالة أمد الحرب، وهجومهم علينا بسبب تقبلنا لما رآه التحالف بقيادة السعودية والإمارات، ووقوفنا مع التحالف في مساعدة طارق لتحرير صنعاء".

حكومة الشرعية تقرّ بفساد في صرف رواتب الموظّفين

بدورها قالت صحيفة الحياة اللندنية" أقرّ مسؤولان كبيران في الحكومة الشرعية، بوجود فساد في عملية صرف رواتب موظّفي الدولة، ما يدعم شكاوى الكثير من الموظّفين المدنيين والعسكريين المتعلّقة بعدم تسلّم رواتبهم على رغم صرفها والاستقطاعات غير القانونية وآلاف الأسماء الوهمية والمزدوجة.

وكشف محافظ «البنك المركزي اليمني» محمد منصور زمام في رسالة إلى رئيس مجلس الوزراء اليمني أحمد عبيد اطّلعت عليها «الحياة»، في شأن «آلية سداد الرواتب» أن الآليات الراهنة التي يتم اتّباعها في دفع رواتب العاملين في وحدات الجهاز الإداري للدولة والقطاعين العسكري والأمني، «شابها الكثير من الاختلالات التي أفضت إلى تسرّب جزء كبير من المبالغ عن الأغراض المحدّدة لها».

وأشار زمام إلى أن «مجلس إدارة البنك المركزي اليمني ناقش في اجتماعه الرقم 3 لعام 2018 تلك الآليات». ورأى «ضرورة التنسيق مع الحكومة لتحسين آليات دفع الرواتب عبر المصارف ومكاتب البريد بدءاً من حزيران (يونيو) المقبل وبما يحقّق المصلحة العامة».

وأمر رئيس الوزراء أحمد عبيد بن دغر وزير المال بالتنسيق مع البنك المركزي اليمني لتحويل رواتب الجيش والأمن وصرفها عبر البريد والمصارف التجارية، «لاحتمال وجود ازدواجية وأسماء وهمية في قوام الجيش والأمن مع ضمان وصول رواتب الجنود والضباط المرابطين من أبناء القوات المسلّحة في ميادين القتال، إلى مواقعهم القتالية من دون الحاجة لتركها».

وعزا بن دغر أوامره تلك إلى «اقتراح تقدّم به محافظ البنك المركزي لرئيس الوزراء لضمان استلام الرواتب لموظّفي الدولة وعدم الانتقاص منها، بعدما ثبت أن البريد وشركات الصرافة المعتمدة أثبتت سلاسة ودقة في التعامل مع رواتب الجيش والأمن».

وتوقّف الحوثيون، عن دفع رواتب 1.2 مليون موظّف في مؤسّسات الدولة يعيلون ملايين الأطفال والنساء.

اعتراض صاروخ حوثي في نجران.. وسقوط آخر

ونشرت صحيفة " خبر اعترض قوات الدفاع الجوي الملكي السعودي، مساء أمس الأحد، صاروخاً بالستياً أطلقته الميليشيا الحوثية المدعومة من إيران باتجاه المملكة.

وصرح المتحدث الرسمي باسم قوات التحالف "تحالف دعم الشرعية في اليمن" العقيد الركن تركي المالكي أنه وفي تمام الساعة 4:24 من مساء أمس رصدت قوات الدفاع الجوي الملكي السعودي إطلاق صاروخ باليستي من قبل الميليشيا الحوثية المدعومة من إيران من داخل الأراضي اليمنية (محافظة صعدة) باتجاه أراضي المملكة.

وأوضح العقيد المالكي أن الصاروخ كان باتجاه مدينة نجران وأطلق بطريقة مُتعمدة لاستهداف المناطق المدنية والآهلة بالسكان، وقد تمكنت قوات الدفاع الجوي الملكي السعودي من اعتراضه ولله الحمد، ونتج عن ذلك تناثر شظايا الصاروخ على الأحياء السكنية وتسببها في إحداث حريق في إحدى المزارع المملوكة لمواطن دون أن ينتج عن ذلك أية إصابات.

نجاح يمني متواصل في إزالة ألغام الحوثيين

قال موقع ميدل ايست أونلاين" أعلن مسؤول حكومي يوم أمس الأحد، أن الجيش الوطني تمكن، خلال العامين الماضيين، من إزالة 300 ألف لغم زرعتها جماعة الحوثي في أنحاء عدة بالبلاد.

وقال رئيس المركز الوطني لمكافحة الألغام (حكومي)، العميد الركن أمين العقيلي، إن "قوات الجيش تمكنت خلال العامين الماضيين من انتزاع 300 ألف لغم زرعتها المليشيات (الحوثيين) في المناطق المحررة".

الحوثيون يوضحون حقيقة احتجازهم 19 ناقلة نفط

وزعم موقع روسيا اليوم" أن مؤسسة موانئ البحر الأحمر (عائدة للحوثيين)، نفت اتهامات لدى اليمن (المعتمد من قبل حكومة الرئيس عبد ربه منصور هادي) باحتجازها 19 ناقلة نفط في ميناء .

وقالت المؤسسة التي تديرها جماعة أنصار الله "الحوثيون"، في بيان لها أمس الأحد: "إن تكدس الناقلات النفطية في ميناء الحديدة (يقع تحت سيطرة الحوثيين) بانتظار دورها وليس لغرض احتجازها، كون قوات التحالف تغلق ميناء رأس عيسى النفطي منذ نهاية يونيو 2017 الماضي، ما سبب ضغطا على ميناء الحديدة، الذي تبلغ سعته 5 أرصفة للبضائع العامة ورصيفي حاويات".

وأضافت: "بالنسبة للناقلات النفطية فإن للميناء رصيفين دلفين لرسو النواقل، أحدهما يستقبل نواقل نفطية تبلغ حمولتها 5 آلاف طن فقط".

اخبار اليمن اليوم الاثنين 23/4/2018


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة عدن تايم ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من عدن تايم ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

0 تعليق