جول الاثنين 3 أكتوبر 2016 03:19 صباحاً : ما بعد المباراة | سيلتا عمل بمبدأ كلوب، وماذا حدث في الدقيقة 65 يا إنريكي؟

جول ارسل لصديق نسخة للطباعة

تحليل انتصار سيلتا فيجو على بنتيجة 4/3...

كتب | أحمد عطا

سقط مجددًا على ملعب بالايدوس وبالأربعة أيضًا لكن هذه المرة بنتيجة أفضل حالًا من الموسم الماضي عندما خسر بنتيجة 4/3 أمام صاحب الأرض والجمهور سيلتا فيجو ليتلقى البرسا هزيمته الثانية هذا الموسم بعد خسارته الأولى أمام ألافيس.

لنرى تحليل جول لهذا اللقاء . 

سيلتا فيجو | عمل بمبدأ كلوب، والتحول لـ4/3/3 لم يكن مفيدًا 

25f4c48972.jpg

 

■ رحل نوليتو ومازال سيلتا فيجو كما هو .. فريق مرعب على أرضه بأتم معنى الكلمة .. الفريق يستطيع فرض أسلوبه في كثير من أوقات المباراة حتى ينال مراده. صحيح أنه يتراجع ذهنيًا وبدنيًا بعد هذا المراد لكنك تتحدث عن فريق ليس بالاسم الكبير ويمتلك شخصية تفوق بعض الفرق الكبيرة.

■  لم يغير إدواردو بيريتزو من طريقة لعبه فاستمر مع الـ4/2/3/1 الساحرة مع فريقه وكعادة سيلتا كان خطيرًا على الأطراف خصوصًا من الجانب الأيمن هذه المرة -وليس الأيسر أيام نوليتو- بعدما تمكن الدنماركي الأسمر سيستو من فتح جبهة يمنى خطيرة.

صحيح أنه لا يمكن أن نقول إن سيلتا اكتسح طوال أحداث الشوط الأول بل بدأ البرسا مسيطرًا وأخطر إلا أن فترات سيلتا القوية كانت رائحة الخطورة تفوح من كل جانب مع عرضيات سيستو واختراقات بابلو هيرنانديز، فيما استمر ياجو أسباس بأدائه في العظيم في المباريات الكبيرة كمحطة أحيانًا وكلاعب يتسلم البينيات خلف قلبي الدفاع.

أميز ما في ياجو أسباس أنه لضآلة جسده لا يحاول الدخول في معارك بدنية يعلم أنه سيخسرها حتمًا بل هو مستمر دائمًا في الحركة لتسريب الملل في نفس رقيبه ثم يتحرك بسرعة لتلقي البينيات .. ياجو فعلًا سمكة لا تتنفس خارج البالايدوس بعد تجاربه الفاشلة في أنفيلد ورامون سانشيز بيثخوان.

pablo-hernandez-celta-vigo-barcelona-la-celta-celebrates-celta-barcelona-la-liga■  لكن كيف بدأ كل شيء؟ حارس متراخي ولاعب غير مركز مع فريق يضغط ضغطًا عاليًا معادلة رائعة لتسجيل هدف .. يقول مدرب ليفربول يورجن كلوب إن أفضل صانع ألعاب هو قطع الكرة في منتصف ملعب الخصم. الألماني كان محقًا من جديد فسيلتا اختصر ثلثي الطريق لمرمى بقطعه لتمريرة تير شتيجن إلى بوسكيتس وإرسالها فورًا للجناح سيستو المنقض على منطقة الجزاء .. لقطة تشبه هدف في مرمى فياريال في الموسم الماضي بعد أن استغل بوسكيتس تقدم ظهير الغواصات الأيمن ماريو ليمرر إلى نيمار .. اليوم مرر أسباس بمنتهى الدقة وتماسك الأعصاب إلى سيستو خلف ألبا غير المتوقع لهذا الخطأ الفادح المشترك بين الحارس الألماني والدولي الإسباني.

■ أجرى بيريتزو تبديلًا مبكرًا في الشوط الثاني باشتراك الدولي التشيلي الرهيب -في الحقيقة هو رهيب فقط في منتخب تشيلي- دياز ليتحول الفريق إلى 4/3/3 بدلًا من 4/2/3/1 وهو تحول كان يهدف به بيريتزو إلى إغلاق المنافذ أمام هجوم .

لكن الحقيقة أنه لم ينجح في ذلك بشكل واضح بل إن مردود الفريق الهجومي تراجع مع هذا التبديل لنقص العدد في الأمام وفي نفس الوقت لم يتمكن من إيقاف ، ولولا هدف سيلتا الرابع لربما عاد البرسا في النتيجة.

■  رغم أن اكتسح سيلتا منذ أن سجل الكتلونيون هدفهم الأول في المباراة إلا أنني اليوم شعرت وأن سيلتا تحسن دفاعه في المباريات الكبيرة .. نعم أفهم أن الكرات العرضية كانت مرعبة على الفريق لكن حديثي هنا عن الثغرات الكبيرة التي كانت دائمًا في دفاع سيلتا حتى في الهجمات العادية، بينما اليوم كانت الخطورة من الكرات العرضية والتي مازال الفريق عاجزًا عن التصدي لها أو حتى عاجز عن إغلاق أطرافه لكنه على الأقل كان قادرًأ على إغلاق العمق الذي لم يكن مستباحًا كما هو المعتاد .. خطوة على الطريق الصحيح.

■ الخلاصة ... سيلتا أعجبني اليوم في قدرته على تعويض الراحلين عن الفريق فليس نوليتو وحده كان غائبًا بل مايكل كرون ديلي كان هو الآخر له دور كبير في صفوف سيلتا الموسم الماضي.

| فيمَ فكّر إنريكي في الدقيقة 65، واشتراك ماثيو مُبرر! 

luis-enrique-celta-vigo-barcelona-la-lig

■ الكثيرون لاموا لويس إنريكي على مبدأ المداورة اليوم لكن مهلًا .. من تمت مداورته اليوم؟ فقط من ارتاح هما خافيير ماسكيرانو وأندريس إنيستا .. هل هناك عامل مشترك بين الاثنين؟ السن المتقدمة نوعًا ما أليس كذلك؟

البعض تحدث عن أن لويس إنريكي يريح لاعبيه لصالح المنتخبات! قد يكون هذا وصفًا ساخرًا صحيحًا لكن هل وضع هؤلاء احتمالية أن يكون لاعبيه غير قادرين أصلًا على المشاركة في المباراة كأساسيين بعد مباراة مُرهقة في ألمانيا؟ هذا الاحتمال وارد جدًا برأيي والمدرب هنا أدرى بلاعبيه بدنيًا وإن كنت أتوقع أن يكون هذا هو الاحتمال الصحيح.

ثم كيف كان مستوى ماسكيرانو في المباريات الماضية وحتى مباراة مونشنجلادباخ؟ هل يدعو الأمر للقتال على مشاركته من البداية؟ نعم أعلم أن ماسكيرانو أفضل كثيرًا من ماثيو لكن هل يوجد احتمال أن إنريكي كان مضطرًا لذلك؟ ما هي الخيارات الأخرى في ظل إصابة أومتيتي؟ أسئلة أظن أن أقل نتيجة هي تخفيف وطأة الهجوم على إنريكي بسبب هذا الأمر، فهناك ما هو يستحق الانتقاد عليه أكثر من ذلك.

■ أكثر نقطة استغربتها في اليوم ليس في تلقيه ثلاثة أهداف في 10 دقائق فاثنين منها إن لم يكن الثلاثة جاءت بأخطاء فردية ساذجة، لكن هناك نقطة جديرة بالانتقاد برأيي خاصة جدًا بالمدرب وهي ذلك الأمر الذي حدث بعد الدقيقة 65 حتى الدقيقة 80.

منذ بداية الشوط الثاني بعد خروج رافينيا ودخول إنيستا وحتى الدقيقة 65 وبرشلونة جد مرعب من الجبهة اليمنى التي انتقل إليها  أردا توران الذي كان يمر بحالة فنية رائعة، ومع سذاجة دفاع سيلتا من الأطراف وُضع أردا لمرات عديدة في موقف رجل لرجل مع الظهير الأيسر لسيلتا وفي كل مرة تقريبًا كان الدولي التركي ينجح.

arda-turan-hugo-mallo-celta-barcelona-laإذًا ماذا حدث بعد الدقيقة 65؟ فجأة تحول بشكل غريب جدًا للهجوم من الجانب الأيسر .. الجبهة التي يواجد فيها جوردي ألبا المتراجع جدًا والجبهة التي يتلكأ فيها نيمار بشدة -بعكس أردا المباشر جدًا على المرمى والذي أمطر سيلتا بالعرضيات- وهي كذلك الجبهة التي يركز فيها سيلتا أكثر لتواجد النجم البرازيلي الذي لم كان يحاول الاختراق منفردًا إلى الداخل ما أضاع الكثير من الكرات أو على الأقل أخّر الهجمات لقوة سيلتا في العمق.

لماذا حدث هذا؟ لماذا تم ترك جبهة استباحها بشكل جعل احدى رميات التماس حتى تجعل أردا توران في مواجهة رجل لرجل وتم التحول لجبهة مغلقة بالمفتاح وعناصرها إما متلكئين غير مباشرين كنيمار أو منخفضي المستوى كجوردي ألبا الذي كان تغييره مبررًا وجيريمي ماثيو كان أفضل منه كظهير أيسر. لماذا تم ترك جبهة يمنى تمنح نيمار نفسًا في الجانب الأيسر لينسل إلى منطقة الجزاء بدون كرة ويقدم إضافة عددية أو حتى ينسل إلى حدود المنطقة في انتظار الكرة الثانية؟

هناك احتمالان .. إما حدث هذا بأمر المدرب وهو أمر رأيت أنه أكبر انتقاد مني له، أو حدث بدون تدخل من المدرب وبسبب رغبة نيمار في المشاركة في اللعب وهو أمر أيضًا علي أن أنتقد المدرب عليه لأنه كان ينبغي التحرك والاستمرار في الأمر الذي كان يؤتي ثماره بشدة.

■ لنركز على توران فقط الآن .. الدولي التركي كان أخطر لاعبي اليوم وقدم واحدة من أفضل مبارياته .. أردا بدأ يجد نفسه بشكل أكبر مع غياب ميسي لأنه من الواضح أنه أصبح يأخذ فرصة التحرك بالكرة أكثر بل وأثبت أنه قادر على اللعب في خط الوسط .. اليوم في الشوط الأول احتل مكان إنيستا ومع ذلك كان أخطر لاعبي الفريق وصنع أكثر من فرصة بتفاهم كبير مع نيمار أو سواريز.

■ لنعد للأهداف .. اترك الهدف الأول فهناك فقرة تخص تير شتيجن والهدف الثالث فماثيو حالة ميؤوس منها في كثير من المباريات وتوقف مع الهدف الثاني .. كيف سمح بيكي لنفسه بارتكاب كل تلك الأخطاء في نفس اللقطة؟

gerard-pique-celta-vigo-barcelona-la-ligأولًا .. بيكي كان ملازمًا لأسباس ثم تركه فجأة يتسلم الكرة دون مضايقة بعد أن مرت من بوسكيتس.

ثانيًا .. بكي تراجع للخلف واستمر في التراجع مانحًا ياجو أسباس فرصة التقدم بدون أي محاولة لإيقافه ليقترب مهاجم سيلتا الوحيد من فرصة التسديد.

ثالثًا .. تريد أن تجر خصمك لشيء ما؟ حاول على الأقل ألا تجره لنقطة قوته! بيكي لم يسمح لأسباس بالتوغل للوسط أو التسديد باليمين لكنه سمح له بأقوى ما يتميز به أسباس .. التسديد بيسراه المفضّلة!

على كلٍ، بيكي تقمّص شخصية سيرخيو راموس بشدة اليوم وأصلح كوارثه بنفسه فسجل هدفين بعد مساهمته في لقطتين فادحتين الأولى أثمرت عن هدف أسباس والثانية كادت أن تثمر عن هدف خامس لسيلتا من أسباس أيضًا لولا تسديدة مهاجم سيلتا السيئة هذه المرة أثناء انفراده بتير شتيجن.

marc-andre-ter-stegen-barcelona_10052t7s■  نصل إلى تير شتيجن .. لا أعلم إن كان وصلكم هذا الإحساس أم لا، لكني أشعر وأن تير شتيجن منذ تألقه في مباراة بلباو بتمريرات مذهلة رائعة صار يشعر بمتعة غير عادية في تجربة التمريرة الأخطر! نعم من الجيد أن تكون ممرر جيد كحارس لكن ما يفعله تير شتيجن فاق الحدود برأيي، فهو لا يتعلم الدرس الواحد تلو الآخر، بل إنك لا تعذره في إمكانية نسيانه لما فعله في المباراة السابقة فيكررها في المباراة التالية بل إنه بات ينسى الكوارث التي يفعلها في نفس المباراة! تمريرة رعناء إلى سيرجيو بوسكيتس الذي كان غير مركز هو الآخر ثم اختيار أصعب اختيار يمكن التمرير له في الهدف الرابع رغم وجود أكثر من حل آخر غير مراقب فسيلتا كان بالفعل قد بدأ يترنح وانتهى ضغطه تمامًا في تلك الأوقات وكان جاهزًا لتلقي الهدف الثالث فعلًا، لكن الألماني كان له رأي آخر.. ليلة سعيدة شتيجن.

تواصل مع أحمد عطا
رئيس تحرير النسخة العربية لجول على فيسبوك
على تويتر

للمزيد من التفاصيل والاخبار تابع حضرموت نت على الشبكات الاجتماعية





اقرأ الخبر من المصدر

تعليق

عدن الغد
صدى عدن
عدن الحدث
هنا عدن
بوابة حضرموت
عدن تايم
عدن اوبزيرفر
الأمناء نت
الجنوبية نت
يمن برس
المشهد اليمني
المصدر اونلاين
نبأ حضرموت
الحياد نت
مأرب برس
عدن بوست
يمن فويس
الحدث اليمني
ابابيل نت
التغيير نت
مسند للأنباء
شعب اونلاين
إلمام نت
صوت الحرية
صوت المقاومة
صنعاء برس
الوحدوي نت
يمن سكاي
يافع نيوز
مندب برس
ساه الاخبارية
تهامة برس
يمن جول
الغد اليمني
الراي برس
المشهد الجنوبي
الخبر اليمنية
بو يمن الاخبارية
اليمني اليوم
يمن جورنال
يماني نت
حضارم نت
عدن حرة
المندب نيوز
اليمني الجديد
يمن 24
اليمن العربي
حضرموت اليوم
الضالع نيوز
اخبار اليمنية
اخبار دوعن
الموقع بوست
يمني سبورت
بلقيس نيوز
الوئام
المواطن
صحيفة تواصل
هاي كورة
الكتروني
سوريا مباشر
بوابتي
جول
في الجول
اي تي بي
البيان الاماراتية
جراءة نيوز
كلنا شركاء سوريا
كورة بوست
النيلين
عين اليوم
المرصد السوري
الامارات اليوم
الانباء الكويتية
سبورت النصر
اليوم السابع
سبورت الهلال
سبورت الاتحاد
سبورت الاهلي
اخبار ريال مدريد
اخبار برشلونة
اخبار مانشستر سيتي
اخبار تشيلسي
عين ليبيا
اليوم 24
BNA
مصراوي
عراقنا
ابو بس
اخبار ليبيا
سي ان ان العربية
العربية نت