جول الأحد 2 أكتوبر 2016 10:15 مساءً : ما بعد المباراة | «حركية» آرسنال شُلت أمام فريق «الرجبي» الجديد!

جول ارسل لصديق نسخة للطباعة

آرسين فينجر كان يُعاني سابقًا أمام ستوك سيتي مع توني بوليس، اليوم واجه ستوك سيتي جديد وتوني بوليس جديد!


  GOAL   تحليل | محمود عبد الرحمن     تابعه عبر تويتر   

كاد بيرنلي يُعكر صفو احتفالات آرسين فينجر بمرور عقدين على توليه تدريب آرسنال، لكن مواطنه لوران كوسيلني أنقذه بهدف قاتل في الوقت المحتسب بدل من الضائع بكرة كانت مشتركة بينه وبين البديل أليكس تشامبرلين، لكن الهدف احتسب للمدافع الفرنسي، ليحافظ آرسنال على استمرارية انتصاراته التي بلغت 5 انتصارات متتالية، جعلته يحتل المركز الثالث على لائحة ترتيب البريميرليج في نهاية المرحلة السابعة، بفارق نقطتين فقط عن المتصدر مانشستر سيتي.

بيرنلي | ستوك «بوليس» جديد!!


■ لعب المدرب شون ديشي بنفس الطريقة ونفس العناصر التي فازت على واتفورد في الجولة السابقة «4/5/1»، وهي الطريقة التي لجأ إليها ديشي بسبب إيقاف مهاجمه، وهدافه الموسم الماضي في «التشامبيون تشيب» أندريه جراي.

بيرنلي في وجود جراي كان يلعب بطريقة 4/4/2، بشراكة جراي والمهاجم سام فوكس في المقدمة، لكن كان السؤال بعد إيقاف جراي هل يُحافظ ديشي على طريقته أن يكون مرنًا ويستعين بطريقة أخرى، أم يضع مهاجم آخر بجوار فوكس بدلاً من جراي؟ في الأخير غير طريقته، وصراحة عادت بالنفع عليه في مباراة واتفورد، وجعلت الفريق يُقدم واحدة من أفضل مبارياته على الإطلاق هذا الموسم، وكانت ميزة الطريقة أنه جمعت بين أفضل عناصر بيرنلي في خط الوسط وبالتحديد النجم الجديد ستيفن ديفور.

الذي تغير بين مباراة واتفورد وآرسنال، هي وظائف اللاعبين، ديشي أمام واتفورد كان يعطي بعض لاعبيه مهام هجومية كبيرة مثل ديفور وبويد، لكن في مباراة آرسنال، عرف بيرنلي قدر نفسه، لم يلعب للهجوم، وركز الفريق على الأسلوب الإنجليزي القديم بالاعتماد على الكرات الثابتة والعرضية، وإرسال الكرات الطويلة من الخلف للأمام نحو المهاجم القوي  فوكس.

هذه نقطة تحسب لبيرنلي ومدربه، أن اعترف بإمكانيات فريقه مقارنة بإمكانيات المنافس، وعدم مجاراته في لعب كرة هجومية وغير محسوبة أمام فريق صعب المراس كآرسنال، لذلك كانت الاستراتيجية اللعب بـ9 لاعبين خلف الكرة، والاعتماد على الضغط العالي يبدأ من سام فوكس، ومحاولة الاستفادة بأي كرات ثابتة أو عرضية يتحصل عليها الفريق.

بيرنلي بالفعل كاد يُحقق المراد، ويلدغ آرسنال برأسية المدافع العملاق مايكل كين، التي أنقذها بيتر تشيك في الشوط الثاني، إضافة لرأسية أخرى من فوكس نفسه.

■ بيرنلي فرض أسلوبه على آرسنال، لم يهتم بفكرة سيطرة آرسنال المطلقة على الكرة، كما لم يهتم سابقًا على نفس الملعب أمام ليفربول، الفريق يهتم بالتفاصيل الأكبر، كان في أتم تركيزه، ويكفي أن نقول أن الخطأ الأول منه جاء في الدقيقة 70، وهذا ما يدل على التنظيم المحكم للفريق.

■ خلال متابعتي للمباراة، كنت أسأل نفسي متى سينهار بيرنلي؟ الفريق خنق آرسنال بكل ما تحمله الكلمة في الشوط الأول، بالضغط العالي والمجهود البدني الكبير، لذلك كان من الطبيعي أن يبدأ الفريق في التراجع على المستوى البدني، وهذا ما حدث بعد الدقيقة 75.

■ الشيء الذي يحسب على بيرنلي والذي تسبب في تراجعه الكبير في آخر 20 دقيقة أنه لم يُفكر أبدًا للهجوم، الشوط الثاني بالكامل كان على مرمى واحد، ومن الصعب أن تلعب بنفس الاستراتيجية لمدة 90 دقيقة أمام فريق «حركي» كآرسنال، كان يجب على ديشي أن يدخل بفكرة أخرى في آخر 20 دقيقة بحيث يخفف الضغط الذي يقع على فريقه.

■ ما يعيب بيرنلي أيضًا، أنه كان يخسر الكرة بكل سهولة وهو يخرج للهجوم، ما جعل آرسنال يهاجم وهو مطمئن تقريبًا أنه لن يعاني من أي تهديد، كما أن أسلوب لعب الفريق واحد تقريبًا لا يتغير وهو الكرات الطويلة والعرضية، أو الأسلوب الإنجليزي الكلاسيكي، هذا الفريق ذكرني بفريق ستوك سيتي عندما كان تحت قيادة توني بوليس.

■ في المباراة التي فاز بها بيرنلي أمام ليفربول، عاش بيرنلي نفس السيناريو، لكن الذي اختلف أن الفريق كانت لديه نجاعة هجومية رغم السيطرة الكبيرة لليفربول على الكرة، هذه النجاعة غابت اليوم، المهاجم سام فوكس أهدر فرصتين والنتيجة 0/0، وكان بحاجة ليكون أكثر حسمًا، أما نجم بيرنلي هذا الموسم ستيفن ديفور فعانى بشدة في منطقة وسط الميدان. اللاعب البلجيكي كان ممتازًا أمام واتفورد، لكن تأثيره اليوم اختفى وخرج بعد مرور ساعة من اللعب. 

 آرسنال | سانشيز لا يحتاج لهذا الدفاع! 

■ آرسنال افتقد بكل وضوح في مثل هذه النوعية من المباريات وأمام فريق يلعب بالأسلوب الذي يلعب به بيرنلي، لمهاجم مثل أوليفييه جيرو، بلغة الكرة مهاجم «يخبط» في دفاعات بيرنلي «العملاقة»، مهاجم محطة يُسهل من مهمة زملائه.

■ صحيح أن فينجر اكتشف أليكسيس سانشيز في دور المهاجم المركزي رقم 9، لكن كان على فينجر أن يعطيه في هذه المباراة حرية أكبر، بدلاً من رمي سانشيز «القصير» في أحضان عمالقة دفاعات بيرنلي. سانشيز لم يبدأ في تهديد مرمى بيرنلي إلا عندما تحرر في الشوط الثاني.

■ آرسنال لم يكن لديه أوراق رابحة على مقاعد البدلاء سوى تشامبرلين، ما يحسب لفينجر أنه نجح في استخراج أفضل ما لدى لاعبيه في الشوط الثاني، الشوط الأول كان آرسنال سيئًا للغاية.

سيطرة سلبية دون تهديد مرمى بيرنلي، عدم اللعب بشكل مباشر، بطئ في التحضير، ما سهل المهمة أمام لاعبو بيرنلي لتنظيم صفوفهم، كما أن نسق آرسنال كان أبطأ من المباريات السابقة في خروج الكرة من الدفاع للهجوم، وهذا يعود أيضًا لانخفاض مستوى سانتي كاثورلا تحديدًا، حيث قوبل بضغط قوي، كان غير قادر على تأدية أدواره بسلاسة.

■ آرسنال أمام الدفاعات المحكمة لبيرنلي كان بحاجة لدعم الأطراف أكثر من أي شيء آخر، تقدم طرفا ملعب آرسنال «بيليرين، ناتشو» في الشوط الأول كانت في أضيق الحدود، كان يجب أن يقوما بأدوار هجومية أكبر، خاصة أنهما لا يتعرضا لأي تهديد تقريبًا، ولا توجد أجنحة خطيرة لبيرنلي قد تستغل المساحات خلال تقدمهما، هذا ما حدث في الشوط الثاني وتحديدًا في آخر 20 دقيقة، عندما جازف آرسنال للهجوم بكل خطوطه.

■ للمباراة الثالثة على التوالي في جميع المسابقات، والثانية في البريميرليج، يخرج آرسنال بشباك نظيفة، ربما يمكن القول أن رب ضارة نافعة بعد إصابة البطيء بير ميرتساكر حتى يتعاقد فينجر مع شكوردان موستافي، هذا الأخير شراكته مع كوسيلني تتطور مباراة بعد الأخرى، وهذه الشراكة تعطي ثقلاً حقيقيًا للفريق في الخطا لخلفي. 

تواصل مع محمود عبد الرحمن
رئيس القسم الإنجليزي على فيسبوك
على تويتر

 

 

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر جول الأحد 2 أكتوبر 2016 10:15 مساءً : ما بعد المباراة | «حركية» آرسنال شُلت أمام فريق «الرجبي» الجديد! في موقع اخبار اليمن | حضرموت نت ولقد تم نشر الخبر من موقع جول وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي جول


للمزيد من التفاصيل والاخبار تابع حضرموت نت على الشبكات الاجتماعية





اقرأ الخبر من المصدر

إخترنا لك

تعليق

عدن الغد
صدى عدن
عدن الحدث
هنا عدن
بوابة حضرموت
عدن تايم
عدن اوبزيرفر
الأمناء نت
الجنوبية نت
عدن لنج
يمن برس
المشهد اليمني
المصدر اونلاين
نبأ حضرموت
الحياد نت
مأرب برس
عدن بوست
يمن فويس
الحدث اليمني
ابابيل نت
التغيير نت
مسند للأنباء
شعب اونلاين
صوت الحرية
صوت المقاومة
صنعاء برس
الوحدوي نت
يمن سكاي
يافع نيوز
مندب برس
ساه الاخبارية
تهامة برس
يمن جول
الغد اليمني
الراي برس
المشهد الجنوبي
الخبر اليمنية
بو يمن الاخبارية
اليمني اليوم
يمن جورنال
يماني نت
حضارم نت
عدن حرة
المندب نيوز
اليمني الجديد
يمن 24
اليمن العربي
حضرموت اليوم
الضالع نيوز
اخبار اليمنية
اخبار دوعن
الموقع بوست
يمني سبورت
بلقيس نيوز
الوئام
المواطن
صحيفة تواصل
هاي كورة
الكتروني
سوريا مباشر
بوابتي
جول
في الجول
اي تي بي
البيان الاماراتية
جراءة نيوز
كلنا شركاء سوريا
كورة بوست
النيلين
عين اليوم
المرصد السوري
الامارات اليوم
الانباء الكويتية
سبورت النصر
اليوم السابع
سبورت الهلال
سبورت الاتحاد
سبورت الاهلي
اخبار ريال مدريد
اخبار برشلونة
اخبار مانشستر سيتي
اخبار تشيلسي
عين ليبيا
اليوم 24
BNA
مصراوي
عراقنا
ابو بس
اخبار ليبيا